فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس

فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس

فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس

 

إن السرقة العلمية ونسبة الاقتباس العالية من الأمور التي يقع فيها بعض الطلاب، فمعرفة نسبة الاقتباس ملزمة، وتكون محددة في البحوث العلمية، وتشير زيادة نسبة الاقتباس إلى السرقة العلمية، بينما يدل نقصانها على عدم رصانة وتوثيق البحث العلمي بطريقة كافية من المراجع والدراسات السابقة، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعد الطالب على تجنب السرقة العلمية، وفحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس من الأمور التي تساعد الطالب في تقوية مهاراته الكتابية.

وقد تتمثل السرقة العلمية ونسبة الاقتباس العالية في اقتباس أفكار أو نصوص أو رسوم من بحث أو شخص آخر بدون الإسناد إليه، وهو أحد أشكال السرقة العلمية في المجتمع الأكاديمي، وقد يمنع الكثير من الطلاب من الحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير في المجالات المختلفة كنتيجة لهذه السرقة العلمية، وتتمثل السرقة العلمية كذلك في استخدام أحد النصوص و المعلومات المقتبسة دون الإسناد إلى المصدر الأساسي لهذه المعلومة، أو كتابة البحث كامل دون اقتباس أي معلومات، وإعادة الصياغة للنص بطريقة سيئة، فلا يتم تفريقه عن النص الأصلي.

فالكتابة العلمية تعتمد بشكل كبير على المراجع والمصادر المختلفة، كما أن الباحثين يستشهدون بهذه المصادر من أجل دعم الأفكار الخاصة بهم واكتشافاتهم، ويجب على الطالب أو الباحث العلمي أن يذكر المراجع التي استعان بها في بحثه احتراما للأمانة العلمية.

فحص السرقة العلمية القياس نسبة الاقتباس

نظرا للتطور الهائل في مجال التكنولوجيا، أدى ذلك إلى حدوث طفرة في تقنية المعلومات وأساليب النشر الإلكتروني، ونجد في الآونة الأخيرة انتشار الانتحال والسرقة العلمية في الأدب والعلوم بأشكالها المختلفة، وقد دفع ذلك المؤسسات والجامعات إلى بذل الكثير من الجهود للحد من هذه الظاهرة، وبالتالي فكان من الضروري استخدام بعض الإجراءات لفحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس، وذلك من خلال ما يسمى ببرامج الانتحال الانجليزي.

وهناك بعض الدول التي سنت تشريعات تعمل على معاقبة مرتكبين هذه الجريمة، كما تميل المؤسسات البحثية واللجان العلمية والجامعات إلى تحديد معدلات استشهاد معينة تكون مقبولة، وتتراوح النسبة في الغالب بين 20% و25%، وإذا تعدت نسبة الاقتباس هذه  النسبة المحددة فتعتبر سرقة علمية.

وهناك بعض المؤسسات التي لا تقبل الاستشهادات بهذه النسب، إلا أنها تسمح بنسبة اقتباس أقل من المذكورة، ومن خلال شركة إستشارة  يتم تقديم هذه الخدمة مجانا، وذلك من خلال البرامج المخصصة، ونضمن لكم في الشركة أقل نسبة اقتباس، نظرا لوجود كتاب وأساتذة يعملون على إعادة صياغة النصوص بدقة واحترافية.

طريقة فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس

إن فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس في الأبحاث العلمية يتم من خلال قراءة النص وحساب الكلمات المقتبسة فيه، ثم يتم قسمتها على إجمالي عدد كلمات البحث، وهناك الكثير من البرامج والمواقع المخصصة لفحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس، ويكون بعض هذه البرامج مدفوع، بينما يكون البعض الآخر مجاني، كما تتيح هذه البرامج والمواقع إمكانية التعرف على النصوص المقتبسة ومصدرها، ومن أبرز هذه البرامج برنامج Plagiarism Checker X لقياس نسبة الاقتباس، حيث يعد من أفضل البرامج المستخدمة في قياس نسبة الاقتباس في الأبحاث العلمية، ويمكنه الكشف عن النصوص المنسوخة وفحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس، ويتكون البرنامج من أرشيف به أكثر من 16 مليار صفحة، يقوم البرنامج بمقارنة هذه الصفحات كليا مع النصوص المدخلة إليه، كما يتميز بالسرعة في عمليات الزحف وفحص النصوص، كما أنه يدعم العديد من اللغات، منها العربية والألمانية والإنجليزية.

أنواع وشروط فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس

تنقسم أنواع الاقتباس من حيث الطريقة وعدد الكلمات المقتبسة، وهي كما يلي:

الاقتباس المباشر:

ويشير إلى الاستدلال بالمراجع الخارجية بطريقة مباشرة، ولا بد أن توضع النصوص المقتبسة بين علامتي التنصيص ” “، ويجب ألا يتجاوز النص المقتبس 6 أسطر، كما يجب توثيقه في البحث.

الاقتباس غير المباشر:

يتمثل في إعادة صياغة لأفكار والمعلومات من مصدر أو مرجع معين، ثم يتم تضمينها في البحث، ويجب في هذا النوع من الاقتباسات ألا يتجاوز 20 كلمة، حيث يتم إعادة صياغة الجملة لغويا في المعنى من قبل الباحث، ثم يتم ذكر المصدر الرئيسي في المتن بدون علامات التنصيص.

السرقة العلمية:

يقع الكثيرين من الطلاب في خطأ السرقة العلمية أو الأدبية، حيث يتم الاستدلال بالمصادر الخارجية والمراجع بدون ذكر المصدر الرئيسي لها وتوثيقها في المتن.

وبالتالي فهناك بعض الشروط اللازم توافرها لتفادي نسبة الاقتباس الكبيرة، ومن أهمها ألا يتجاوز النص المقتبس 6 أسطر، ويجب ذكر المصدر المقتبس منه في متن البحث أو في الهوامش أو المراجع، ويتم تحديد ذلك على حسب نظام التوثيق المتبع.

ويدل نسبة الاقتباس الكبيرة في الرسالة العلمية على عدم الجدية في البحث وعدم التعمق العلمي والمعرفي في موضوع الدراسة بصورة كافية، وبدلا من الاقتباس المباشر، يجب على الباحث الأكاديمي أن يعيد صياغة الأفكار بناء على مدى فهمه للنصوص وإعادة صياغتها بطريقة أكاديمية مختلفة عن المصدر الأساسي.

وتتم عملية إعادة الصياغة للبحث في الإطار النظري، وليس في النتائج أو الأفكار الموجودة في الأبحاث الأخرى، فالنتائج والتوصيات لا يمكن اقتباسها.

ويمكنكم طلب خدمة فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس الآن من شركة إستشارة  للخدمات التعليمية، والتي تعمل على مساعدة الباحثين لتفادي رفض الأبحاث والرسائل العلمية، فالشركة تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها في مقدمة الشركات الأخرى التي تقدم هذه الخدمة، ومن المميزات التي تقدمها شركة إستشارة  في خدمة فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس:

. تقديم محتوى بحثي دقيق خالي من أخطاء نحوية أو لغوية.

. التنسيق بين أجزاء العمل.

. سرعة في تسليم الرسائل العلمية والأبحاث.

. يقوم فريق عمل مختص ونخبة من أفضل الباحثين بإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات.

. فحص السرقة العلمية وقياس نسبة الاقتباس من خلال أفضل البرامج المخصصة لفحص نسبة الاقتباس.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل مشروع التخرج رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم أدوات الدراسة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأطار العام للرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  إعداد خطة البحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!