إعداد الأطار العام للرسائل

إعداد الإطار العام للرسائل

إعداد الإطار العام للرسائل

 

الرسائل العلمية دليل يساعد الباحث في التوصل إلى الإرشادات الرئيسية عن موضوع بحثي معين، وتشير عملية إعداد الإطار العام للرسائل إلى عملية مرتبة ومنظمة يقوم بها الباحث عن طريق حل المشكلات في المجالات العلمية المختلفة.

وكذلك تعبر عن الطريقة التي تساعد الباحث في التوصل إلى حقائق ونتائج عن موضوع أو حدث معين، ويتم وضع هذه الحقائق تحت الاختبار، بحيث يثبت إمكانية استخدام هذه الحقائق في المواقف الأخرى، ومن ثم تعميمها بحيث تكون نظرية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الإطار العام للرسائل وكيفية إعداده وعناصره.

ما هو الإطار العام للرسائل؟

يعبر الإطار العام للرسالة عن مجموعة من الخطوات التي يتبعها الباحث لإعداد دراسة معينة أو بحث علمي، والإطار العام للرسائل عبارة عن وصف تفصيلي لأجزاء الرسالة الرئيسية، والذي يتكون من المقدمة وقراءة في بعض الأدبيات والدراسات السابقة ومشكلة البحث والمنهجية والنتائج والمناقشة.

كما أن الإطار العام للرسائل عبارة أيضا عن بعض الخطوات التي يلجأ إليها الباحث لتنفيذ رسائل الماجستير أو الدكتوراه، ويتضمن هذا الإطار العام فكرة أو نبذة عامة ومصغرة عن الدراسة التي يقوم بها.

ويمكن القول بأن الإطار العام هو المرحلة التي تمنح الباحث الإرشادات الرئيسية لفكرة البحث الخاص به، حيث يعتبر الإطار العام فصل المقدمة، وهو الفصل الأول في أي دراسة، وهو بمثابة المقترح البحثي، إلا أن هناك فروق بسيطة بين كليهما، فالإطار العام يعتبر موافقة نهائية على فكرة الباحث المطروحة.

مواصفات الإطار العام للرسائل

عندما يقوم الباحث بإعداد إطار عام للرسالة، فإنه يجب أن يقوم بإعدادها بناء على بعض الشروط المعينة، ليكون الإطار العام بمواصفات معينة توافق عليها الجامعة، وهذه المواصفات هي:

.لا بد أن يكون الإطار العام للرسائل متكامل بنسبة كبيرة بين باقي أجزاء الرسالة، فلا يمكن أن يكون هناك نقص أو إهمال في أحد العناوين أثناء إعداد الإطار العام للرسالة، ويجب كذلك أن يقدم الإطار العام للرسائل المعرفة الكافية عن موضوع الرسالة أو المشكلة البحثية التي تتناولها الرسالة وتقديم الحلول، وإذا كان الإطار العام للرسائل غير متكامل، ففي هذه الحالة يكون بدون فائدة.

.جدول المحتوى أو فصل المقدمة يعتمد في الأساس على الخطة العامة، وإذا نجح الباحث في مناقشة الخطة أمام اللجنة المختص والمشفرة على البحث، ففي هذه الحالة ينجح الإطار العام في الرسالة الجامعية.

.يمكن أن يتكون الإطار العام للرسائل العلمية من عشر صفحات على الأقل، وإذا كان الإطار العام بسيط إلى هذا الحد، فيجب على الباحث أن يجمع جميع المعلومات الخاصة بالرسالة ومفاهيمها، وكذلك عناوين باقي الأقسام.

.يجب أن يكون الباحث صبور عند إعداده الإطار العام للرسائل، وأن يكون مجتهد ومستمر في دراسته للحصول على المزيد من المعلومات والخبرات، وأن يستمر في اتباع استراتيجيات كتابة الرسالة بأجزائها المختلفة.

 

عناصر الإطار العام للرسائل العلمية

المرحلة الأولى:

وهي اختيار موضوع الرسالة، ويجب على الباحث اختيار موضوع الرسالة بدقة وعناية فائقة من البداية، حتى لا يتعرض إلى فيما بعد إلى أي عوائق تعيق إكمال الرسالة، أو أن يكلفه ذلك ماديا، ومن الضروري أن يكون الإطار العام الذي يقوم به الباحث في نفس مجال تخصصه بحيث تكون لديه معلومات كافية عن موضوع الرسالة.

المرحلة الثانية:

تتمثل هذه المرحلة في مقدمة الرسالة، وهي عنصر البداية في أي رسالة ماجستير أو دكتوراه، وبالتالي فمن الضروري أن يتضمن الإطار العام الأهمية التي جعلت الباحث العلمي يتطرق إلى هذا الموضوع، وتأثيرها على البحث، وقد تتضمن رسالة الماجستير أو الدكتوراه بعض الآيات في المقدمة أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة أو غيرها، ويجب أن يكون ذلك ذات علاقة بموضوع الرسالة.

المرحلة الثالثة:

وهي مرحلة كتابة الأهداف البحثية، ويتطلع الباحث من خلال هذه المرحلة إلى الأهداف المراد تحقيقها أو الوصول إليها عند الانتهاء من الرسالة، مع مراعاة عدم حدوث خلط بين أهداف البحث وأهميته، وقد يبرز الهدف الرئيسي من البحث من خلال السؤال الرئيسي للبحث، والذي يتمثل في المراد تحقيقه من هذ البحث في النهاية، بينما الأهمية فتكمن في سؤال لماذا تم القيام بهذا البحث؟

المرحلة الرابعة:

تتمثل في وضع فرضيات البحث العلمي أو الرسائل العلمية، وتكون هذه الفرضيات بمثابة مقترحات أولية لحل المشكلة البحثية، حيث يصيغها الباحث على هيئة سؤال، ويخضع ذلك إلى بعض المعايير مثل طبيعة البحث نفسه، سواء كان علمي أو أدبي، وأيضا مدى توافر قدرات مادية لدى الباحث، وبالتالي تحديد التوسع في البحث العلمي.

المرحلة الخامسة:

وتسمى بالمرحلة المهنية، وهي أحد المراحل التي تحتاج إلى دقة متناهية، وتتمثل هذه المرحلة في المنهج البحثي المتبع، وهناك العديد من أنواع المناهج، على رأسها المنهج التجريبي، والوصفي، والتاريخي أو الاستقرائي، ويمكن للباحث استخدام أكثر من منهج في البحث الواحد.

المرحلة السادسة:

هي مرحلة اختيار الأداة، والتي يتم من خلالها الخصول على المعلومات من عينة الدراسة، وهناك العديد من أدوات الدراسة، مثل الاستبيان أو المقابلات أو الاختبارات، ويمكن للباحث اختيار أداة الدراسة بناء على طبيعة الدراسة، وبناء على المتوافر لديه من مال، ومن الضروري اختيار أداة الدراسة من أجل التعرف على قدرتها على تحقيق الهدف المطلوب منها.

المرحلة السابعة:

هي المرحلة الخاصة بالمراجع والمؤلفات والدراسات العلمية، مما يساعد على الحصول على البيانات والمعلومات التي يصوغها الباحث ضمن مراحل رسالته، وبالتالي الوصول إلى النتائج، ومن الضروري أن يدون الباحث التوثيق في الهوامش، وكذلك في قائمة المراجع في نهاية البحث.

المرحلة الثامنة:

هي آخر مرحلة في إعداد الإطار العام للرسائل، وتتمثل هذه المرحلة في التوصيات والمقترحات التي يدونها الباحث بناء على النتائج المتحصل عليها.

 

المزايا التي تقدمها شركة إستشارة  للخدمات العلمية في خدمة إعداد الإطار العام للرسائل

. تقدم الشركة إطار بحثي متكامل وخالي من الأخطاء أو من أي سرقات أدبية.

. تتميز الخطة بكونها فريدة عن الخطط الأخرى.

. نضمن لك أن يحتوي الإطار العام للرسائل على جميع العناصر الرئيسية، وكذلك توضيح الإطار الزمني المحدد، وتحديد مشكلة الدراسة وكيفية حلها، وتدوين قائمة المراجع التي تم الاستعانة بها عند إعداد الإطار العام.

. السرعة في تسليم الإطار العام.

. إمكانية إجراء أي تعديلات على الإطار العام للرسائل مجانا.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل مشروع التخرج رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم أدوات الدراسة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  إعداد خطة البحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة فحص السرقة العلمية و قياس نسبة الاقتباس رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!