إعداد خطة البحث

اعداد خطة البحث

إعداد خطة البحث

 

تعتبر عملية إعداد خطة البحث من أهم المراحل عند إعداد بحث علمي، وهي التي تسبق البدء في التنفيذ العملي لخطوات البحث، لذلك لا بد من مراعاة اتباع الترتيب والنظام فيها، ويحتاج الباحث عند إعداد خطة البحث أن يكون على دراية كافية بالشروط الخاصة بها، وكذلك أدوات البحث المختلفة والمناهج العلمية وطرق التحليل الإحصائي، ويساعد ذلك على التعامل مع موضوع ما أو مشكلة معينة أو أحد الظواهر المحددة المعالم، والتعرف على الأسباب والتوصل إلى بعض النتائج الواضحة.

ويساهم إعداد خطة بحثية جيدة إلى تطوير المعارف والتوسع في المجال العلمي، وبالتالي يساهم في حضارة الشعب وتطوره ورقيه، وبالتالي لا بد أن تهتم الدول بهذا المجال، حيث تعتمد الحضارات المتقدمة على قدرات الأبناء المعرفية والعلمية، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على الأمور التي يجب التعرف عليها ومراعاتها في إعداد خطة البحث وطريقة إعدادها.

 

أهداف خطة البحث العلمي

تهدف خطة البحث إلى تحقيق بعض الأهداف، منها ما يلي:

. تساعد خطة البحث على وضع إطار يساعد في تقييم الدراسة بعد الانتهاء منها.

. كما تهدف عملية وضع خطة البحث العلمي إلى وصف الإجراءات التي سيتم اتباعها في البحث.

. توجيه الخطوات المتبعة في الدراسة أو البحث العلمي، والمراحل التنفيذية لها.

 

وتحتاج عملية إعداد خطة البحث الكثير من الوقت والجهد أكثر مما يظن البعض، ويرجع سوء خطة البحث العلمي وضعفها إلى عدم الدراية الكافية بأهمية مرحلة إعداد خطة البحث، حيث ينظر إليها البعض بأنها عملية سهلة يمكن الانتقال منها إلى المرحلة التالية بسرعة.

 

أهمية إعداد خطة البحث

تتمثل أهمية إعداد خطة البحث في كونها المرشد الأساسي للبدء في البحث العلمي من خلال البيانات التي يقوم الباحث بجمعها، وبالتالي ترتيبها وتصنيفها والتوصل إلى النتائج البحثية المهمة، ويمكن تلخيص أهمية إعداد خطة البحث من خلال ما يلي:

 

. تساعد خطة البحث في تحديد أسهل الطرق للتوصل إلى الأهداف البحثية المحددة.

. تسهل توقع المشكلات أو العقبات التي قد يقع فيها الباحث عند تنفيذ الخطة، وبالتالي محاولة تجنبها قبل البدء في الدراسة، مما يضمن توفير الكثير من الوقت والجهد.

. إعداد خطة البحث العلمي تعتبر حجر الأساس الذي يبنى عليه خطوات البحث الأخرى.

. يقوم الباحث بالإشارة إلى العناصر الرئيسية المذكورة في البحث، والتي من خلالها يتم تأهيل الباحث للشروع في البحث.

. تسهيل وضع تصور مبدئي للتكاليف المادية التي يجب توفيرها قبل البدء في تنفيذ البحث.

. كما أنها تسهل تحديد المنهج المناسب المتبع في البحث.

. تسهل عملية تقييم المشروع البحثي بالنسبة للمشرف، وتساعده كذلك على متابعة الإشراف على الباحث خلال فترة التنفيذ.

 

خطوات إعداد خطة البحث

الشعور بالمشكلة البحثية:

وتعد هذه المرحلة أولى مراحل إنجاز خطة البحث، وتتمثل في التفكير في اختيار موضوع البحث بوضوح، ويجب على الباحث في هذه المرحلة عمل دراسة وافية متصلة وشاملة في مجاله، وبالتالي فيمكنه الاستفادة من خبراته الشخصية والأحداث التي مر بها، وكذلك يمكنه الاستفادة من القراءة الناقدة في مجال تخصصه في الكتب والدوريات العلمية.

وضع مقدمة للبحث:

وهي من أهم العناصر في خطة البحث العلمي، حيث يوضح من خلالها الباحث مجال المشكلة البحثية وأهمية البحث، ومدى النقص في مجال البحث والجهود السابقة فيه، كما يوضح الهدف وراء اختياره هذا الموضوع، ومن هي الجهات المستفيدة من البحث، وتعتبر مقدمة البحث جزء تمهيدي يسوق الباحث، حيث تهيئ القارئ لمتابعة أجزاء البحث الأخرى.

تحديد مشكلة البحث:

تشير مشكلة البحث إلى المسائل التي يثيرها البحث العلمي، وكيف يمكن الإجابة عنها بطريقة علمية، ويمكن التعبير عن مشكلة البحث من خلال طرحها في هيئة سؤال استفهامي عن العلاقة بين متغيرين أو أكثر، أو التعبير عنها بطريقة لفظية كبيان طبيعة العلاقة بين متغيرين أو أكثر لتفسير الظاهرة محل الدراسة.

ومن خلال تعريف المشكلة البحثية يمكن تحديد الطريقة التي يتم تناولها من خلال الأسئلة ومعالجة المسائل المثارة واتباع المنهج العلمي المناسب، وكذلك تحديد المعلومات والبيانات المراد جمعها للتعرف على العلاقة بين المتغيرات الموجودة في البحث.

تحديد أهداف البحث:

لا بد أن يحدد الباحث الأهداف المرجوة من البحث بطريقة عملية، بحيث تكون واضحة وواقعية يمكن تحقيقها، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العمل على إثبات الأفكار المقترحة من الباحث، ومن خلال إضافة بعض المعارف التي تثري المعرفة وتطورها، وتقديم اختصارات لبعض الكتابات لتسهل القراءة للجماهير، بشرط ألا تخل هذه الاختصارات البحث العلمي.

الإطار النظري:

يعتبر الإطار النظري من أهم الأجزاء عند إعداد خطة البحث، حيث يتم عرض التقسيمات المقترحة للبحث، وكذلك طرح العناوين، وقد يكون العنوان ومخطط البحث وقائمة المصادر كافية بحيث تشكل خطة مصغرة عن البحث.

ويشمل الإطار النظري المعلومات والبيانات ذات الأهمية التي يمكن استحضارها من المصادر والمراجع الأولية، أي المجتمع المستوحى منه عينة البحث من خلال طرق جمع البيانات العلمية المتعددة.

الدراسات السابقة:

للدراسات السابقة أهمية بارزة في الدراسات العلمية، خاصة في مرحلة الماجستير والدكتوراه، ويمكن للباحث من خلالها الاطلاع على الموضوعات من المصادر، للوصول إلى الإجابات من خلال البحث المستمر.

نتائج البحث:

وهي النتائج التي يتوصل إليها الباحث بعد مناقشة المعلومات التي توصل إليها، وتكون النتائج مبنية على الحقائق من خلال خطة البحث العلمي، ولا بد من صياغة التوصيات بعد تدوين النتائج، وكذلك ذكر جميع الاستنتاجات التي تم التوصل إليها.

الخاتمة:

وهي المرحلة التي يدون فيها الباحث مجهوداته واستنتاجاته، مما يسهل على المناقشين أو المقيمين تقييم هذا البحث أو الدراسة، وتكون الخاتمة مختصرة، وتتضمن التلميح لأهمية ما تم عرضه من توصيات سابقة.

المصادر والمراجع:

ويقصد بها المراجع والمصادر التي استند عليها الباحث في خطته البحثية واستعان بها.

 

ومن خلال ما سبق فقد تم توضيح الخطوات الهامة لإعداد خطة البحث العلمي، والتي تسهل عملية إعداد الخطة البحثية على الباحث، وتقدم شركة استشارة للخدمات التعليمية خدمة إعداد خطة البحث العلمي، بالاعتماد على أكفء الباحثين والمتخصصين في جميع المجالات، كما تتبع الشركة خطوات إعداد خطة البحث التي يجب مراعاتها في البحث العلمي.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل مشروع التخرج رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم أدوات الدراسة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأطار العام للرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة فحص السرقة العلمية و قياس نسبة الاقتباس رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!