إعداد بحوث الماجستير

إعداد بحوث الماجستير

إعداد بحوث الماجستير

تعتبر عملية إعداد بحوث ماجستير خطوة أساسية تفصل بين كونك طالب جامعي وبين مرحلة الدكتوراه، كما أن إعداد بحوث ماجستير تعد مرحلة ضرورية عند عمل دراسات عليا، والتي تعتبر من اهتمامات العديد من الطلاب.

وتكون رسالة الماجستير عبارة عن رسالة جامعية يقوم الطالب بكتابتها، وتتناول موضوع معين يقوم الطالب باختياره من بين العديد من المواضيع المختلفة، ويتم هذا الأمر تحت إشراف دكتور مختص، وبعد إعداد بحث الماجستير يتم مناقشته أمام لجنة تتكون من بعض الدكاترة الجامعيين، وبناء على بحث الماجستير يتم منح الطالب درجة الماجستير.

ما هي بحوث الماجستير؟

بحوث الماجستير مثلها مثل الوثائق الأخرى التي يقوم الطالب أو الباحث بإعدادها للحصول على درجة علمية مختلفة، وهي خطوة رئيسية للحصول على درجة الماجستير.

ويقوم الطالب من خلال إعداد بحوث الماجستير بعرض بعض الحقائق العلمية التي يتم مناقشتها أمام لجنة متخصصة لإثبات صحتها أو نفيها، كما يتم استخدام الأسلوب العلمي الأكاديمي لكتابة وإعداد البحث العلمي، حيث يقوم الطالب بجمع بعض المعلومات التي يحتاج إليها، ثم يقوم بتحليلها ومناقشتها من خلال الإطار العلمي المكون من البراهين والنظريات.

خطوات إعداد بحوث ماجستير

اقتراح موضوع بحث الماجستير

يجب على الطالب عند إعداد بحوث الماجستير أن يقترح موضوع معين يتم مناقشته من خلال بحث الماجستير، ويجب أن يكون هذا الموضوع في مجال التخصص الخاص به، وهناك العديد من المصادر التي يمكن للطالب أن يلجأ إليها لاختيار موضوع بحث الماجستير، ومن أهم هذه المصادر ما يواجهه الباحث أو الطالب من مشكلات في مجاله، ويمكن أن يكون المصدر من الظواهر التي تحيط بالطالب، فقد تسبب هذه الظواهر سلبيات تعيق من تطور المجتمع وتطوره، ويمكنه كذلك اتخاذ الدراسات السابقة كمصدر من مصادر استخراج أو اقتراح موضوع لبحث الماجستير، ولكن يجب أن يكون الموضوع مختلف عن المواضيع المشابهة لعنوان بحثه، وأن يكون فريداً من نوعه، ويتم ذلك من خلال التوصل إلى بعض النتائج التي لم يتوصل إليها الآخرون.

اختيار عنوان بحث الماجستير

من أساسيات أي بحث علمي اختيار عنوان مناسب، خاصة بحوث الماجستير، فيجب اختيار العنوان بدقة، حيث يعبر العنوان عن ما تحتويه الرسالة من مسائل هامة، ولا بد أن يكون عنوان بحث الماجستير مختصرا، وألا يزيد عن 50-60 حرف، كما يجب أن تتبلور فكرة الرسالة في الخطوات المختلفة الخاصة بها في العنوان، ويجب أيضا أن يحتوي العنوان على أحد فروض بحث الماجستير.

جمع البيانات والمعلومات الخاصة ببحث الماجستير

يحتاج إعداد بحوث الماجستير الكثير من المعلومات التي تناقش موضوع البحث أو المشكلة البحثية، وذلك بالإضافة إلى المعلومات التي يمتلكها الطالب، ويمكن للباحث الحصول على البيانات الخاصة ببحث الماجستير من العديد من المصادر، منها:

. المؤلفات والدراسات السابقة: وهي الدراسات التي تناولت مثل موضوع البحث، والدراسات السابقة تعتبر في طليعة المصادر التي يحصل منها الطالب على معلومات وبيانات عن موضوع بحثه، وهناك العديد من المصادر الأخرى التي تتناول الكثير من جوانب المشكلة.

. شبكة الانترنت: أصبحت شبكة الانترنت في الوقت الحالي من أهم المصادر الخصبة التي يمكن الحصول منها على بيانات ومعلومات عن الموضوع، ويمكن للباحث أن يلجأ إليها للحصول على ما يتعلق بموضوع بحثه، ولكن عند اللجوء لشبكة الانترنت يجب على الباحث أن يتأكد من صحة المعلومات التي يحصل عليها، وإرجاعها إلى أصلها، وفي هذه الخطوة يمكنه أن يتأكد من صحة المعلومات من الخبراء والمشرفين على بحث الماجستير.

. المجلدات العلمية: هناك الكثير من الموسوعات التي تحتوي على العديد من الموضوعات في المجالات المختلفة، والتي تكون بدورها مصدر أساسي للباحث للتعرف على أسباب المشكلة ودراستها بصورة أعمق.

 

مقدمة بحث الماجستير

وتبدأ المقدمة بجملة قصيرة افتتاحية، ثم توضيح أهمية الموضوع الذي يناقشه الباحث، ويمكن أن يدعم المقدمة ببعض الآيات القرآنية أو الأقوال المشهورة أو غيره، وقد يدون البعض المنهج العلمي المستخدم في نهاية المقدمة.

تساؤلات بحث الماجستير وفرضياته

في هذه الحالة يجب أن يراعي الطالب التفرقة بين التساؤلات والفرضيات، فالتساؤلات تستخدم في حالة إعداد بحث ماجستير ذات صبغة اجتماعية، بينما تستخدم الفرضيات في الرسائل العلمية، ويتحدد عدد التساؤلات أو الفرضيات على الباحث.

ويجب أن تكون الفروض خالية من الألفاظ الصعبة، وإذا اضطر الباحث تدوين أحد المصطلحات في الفرضيات، فلا بد أن يقوم بتعريفه في الهوامش، مما ييسر على القارئ فهم التساؤل أو الفرضية.

تدوين الأبواب والفصول والمباحث

بعد أن ينتهي الباحث من وضع الفرضيات والتساؤلات للبحث، يتوصل إلى الجزء الأكبر من البحث، والذي يتمثل في وضع وتحديد الأبواب والفصول والمباحث الخاصة ببحث الماجستير، و تكون ذات علاقة بموضوع البحث، ويجب على الباحث أن يطور من جزء لآخر، وأن يبتعد عن أي تكرار، فهذا الجزء من بحث الماجستير هو ما يساعد الباحث للوصول إلى النتائج والحقائق الدقيقة.

نتائج بحث الماجستير

تبنى هذه الخطوة على ما تم شرحه في الفصول ومباحث البحث، كما يتم وضع النتائج بناء على الأرقام التي توصل إليها الباحث بخصوص المشكلة التي يناقشها، وتكون هذه النتائج ذات أهمية بالغة بالنسبة للباحث، حيث يتم من خلالها تقييم بحثه ونقده.

توصيات بحث الماجستير

تكون هذه الخطوة أساسي بعد كتابة النتائج، فيدون الباحث من خلالها بعض المقترحات والتوصيات الخاصة بحل مشكلة بحث الماجستير.

خاتمة بحث الماجستير

لا يزيد هذا الجزء من البحث عن صفحة، حيث يتم توضيح ما واجه الباحث من مشكلات وصعوبات من خلاله، ويتم الإشارة فيه إلى ما تم وضعه من اقتراحات وحلول، وكيف تؤثر هذه الحلول من الناحية الاجتماعية.

توثيق المراجع في بحث الماجستير

يقوم الطالب في النهاية بكتابة جميع المصادر والمراجع التي استعان بها في بحثه للحصول على البيانات والمعلومات، ويجب أن يراعي عند كتابتها الترتيب الأبجدي، ويمكنه أن يرتبها من خلال اسم الكاتب أو اسم الكتاب.

 

ومن خلال ما تم تقديمه في هذا المقال، نتمنى أن نكون قدمنا طريقة توضيحية سهلة لإعداد بحوث الماجستير، وتسهيل عملية الحصول على درجة الماجستير.

ويمكنك الحصول على بحث الماجستير الخاص بك من خلال طلب خدمة إعداد بحوث ماجستير في جميع التخصصات، والتي تقدمها شركة إستشارة  للخدمات التعليمية، حيث يتم تقديم هذه الخدمة بدقة وعناية، وبأسعار ممتازة، من خلال فريق عمل متخصص في جميع المجالات.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل مشروع التخرج رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم أدوات الدراسة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأطار العام للرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  إعداد خطة البحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة فحص السرقة العلمية و قياس نسبة الاقتباس رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!