تصميم أدوات الدراسة

تصميم أدوات الدراسة

تصميم أدوات الدراسة

 

تلعب أدوات الدراسة دور بارز في التوصل إلى حلول لجميع المشاكل التي يتعرض إليها خلال رحلته لعمل بحث علمي، كما أن أدوات الدراسة تساعد الباحث في الحصول على نتائج منطقية للبحث الذي يقوم به.

كما يساعد تصميم أدوات الدراسة في عملية جمع البيانات والمعلومات اللازمة عن البحث العلمي، بالإضافة إلى أنها وسيلة للتوصل إلى الحقائق والنتائج العلمية من خلال تحليل البيانات، ويجب على الباحث أن يختار أداة الدراسة المناسبة مع بحثه لعدم التعرض إلى أي أخطاء أو مشاكل في بحثه، ويعتمد تصميم أداة الدراسة على المنهج المستخدم في البحث، ويتم تصميمها أيضا من خلال الرجوع إلى الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث.

ما مفهوم تصميم أدوات الدراسة؟

يقصد بتصميم أدوات الدراسة: قيام الباحث بعمل نموذج معين من الأدوات، والتي تهدف إلى الحصول على المعلومات اللازمة لإجراء دراسة علمية، ومن أشهر الأدوات المستخدمة في الأبحاث العلمية (الاستبيانات، الملاحظات، الاختبارات) مما يؤدي في النهاية إلى الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة، حيث تساهم هذه المعلومات في تكوين البراهين، والتي يوضع بناء عليها نتائج البحث.

خطوات تصميم أدوات الدراسة:

هناك العديد من الخطوات التي لا بد أن تمر بها عملية تصميم أدوات الدراسة من أجل التوصل إلى الأداة المناسبة، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

تحديد هدف الدراسة:

يجب أن يكون الباحث على دراية كافية بالأهداف التي يريد تحقيقها من خلال البحث، وبناء على ذلك يقوم بتصميم أدوات الدراسة، كما يجب أن يقوم بتصميم الأداة التي تتناسب وتتوافق مع نوع البحث.

اختبار أداة الدراسة:

بعد أن ينتهي الباحث من تصميم أداة الدراسة، يجب أن يقوم باختبارها، وذلك للتأكد من مدى صحتها وسلامتها، وللتأكد من صدقها وثباتها.

إجراء دراسة استطلاعية عنها:

يجب أن يقوم الباحث بعمل دراسة استطلاعية عن الأداة المستخدمة، ويتم ذلك من خلال إجراءها على مجتمع الدراسة الأصلي، والهدف الأساسي من هذه الخطوة هو التأكد من صحة الأداة وسلامتها ومن صدقها وسلامتها.

تطبيق أداة الدراسة:

بعد المرور بجميع الخطوات السابقة، يجب التأكد من أن الأداة مناسبة للبحث، ثم تطبيقها على عينة الدراسة.

 

أنواع أدوات الدراسة:

الاستبانة:

وهي أحد أدوات البحث العلمي، وتضم هذه الأداة مجموعة من الأسئلة والفقرات التي تساعد في عملية جمع البيانات من عينة الدراسة، وتنقسم الاستبانة إلى استبانات مفتوحة تتكون من الأسئلة المقالية، واستبانات أخرى مقيدة وتكون على هيئة اسئلة اختيار من متعدد، واستبانات مفتوحة مقيدة، وتجمع هذه الأخيرة بين النوعين السابقين، وتتميز بأنها أقل تكلفة وسهلة في الاستخدام لتحليل النتائج.

تستخدم الاستبانة للتعرف على اتجاهات الأفراد وميولهم المتعلقة بموضوع البحث، وتتميز الاستبانة عن أدوات الدراسة الأخرى من حيث:

  • تمنح الاستبانة عينة الدراسة الوقت الكافي للتفكير في الإجابات بأريحية، وبالتالي يكون من السهل الحصول على معلومات دقيقة حول موضوع البحث.
  • تكون الاستبانة أكثر تمثيلا للمشاركة المدروسة.
  • تعطي للباحث ظروف ملائمة للتقنين.
  • تتميز كذلك بكونها وسيلة فعالة في استقاء المعلومات الواضحة والصادقة من مجتمع البحث.

المقابلة:

تقوم هذه الأداة على الحوار بين الباحث وبين عينة الدراسة لجمع البيانات المطلوبة خلال طرح بعض الأسئلة، وتستخدم هذه الأداة عندما تكون العينة من الأطفال أو ممن لا يعرفون القراءة والكتابة.

تتميز المقابلة بأنها أداة لجمع البيانات، والتي تعتمد على الاتصال المباشر بين الباحث وعينة الدراسة، وتساعد الباحث كذلك في الحصول على بعض المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها من خلال الإجابات المكتوبة.

الملاحظة:

تستخدم هذه الأداة للحصول على البيانات الخاصة بالوقائع والحوادث، حيث يثوم الباحث بتدوين الحدث، وهي من أكثر أدوات الدراسة دقة، وقد تستخدم هذه الأداة من خلال التسجيل أو التصوير على أشرطة مرئية أو سمعية.

وتستخدم الملاحظة في قيام الباحث ببحث موجه أو للتركيز على أبعاد معينة دون غيرها، كما تستخدم من أجل رصد سلوكيات اجتماعية في بعض المواقف الطبيعية.

الاختبارات:

هي أداة من أدوات الدراسة الأساسية، تستخدم في قياس السمات والتوجهات ذات علاقة بالمجموعات والأفراد المستهدفين في البحث، ويتم من خلالها استخدام مؤثرات على هيئة صور وأسئلة لجمع البيانات من الفئة المستهدفة، سواء كانت معلومات كمية أو نوعية، وتتصف الاختبارات في البحث العلمي بالصدق والثبات والبعد عن التحيز والشمولية، وكذلك تتسم بأنها مناسبة في التوقيت.

وفي النهاية نقدم لك خدمة تصميم أدوات الدراسة من قبل شركة إستشارة  للخدمات التعليمية، حيث يتم تصميمها حسب قواعد البحث العلمي، مما يساعد الباحث في الحصول على البيانات وجمع المعلومات اللازمة من أجل بحصه العلمي.

كما نقدم لك أيضا خدمة الاستشارة في اختيار أداة الدراسة الأنسب للدراسة، بحيث تتناسب أداة الدراسة مع عنوان وأهداف الدراسة ومجتمعها.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل مشروع التخرج رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأطار العام للرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  إعداد خطة البحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة فحص السرقة العلمية و قياس نسبة الاقتباس رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!