ما هي أدوات الدراسة في رسالة الماجستير؟

أدوات الدراسة في رسالة الماجستير

قائمة المحتويات:-

  1. أدوات الدراسة في رسالة الماجستير
  2. كيفية اختيار الأدوات رسالة ماجستير
  3. أهم الأدوات الخاصة بالدراسة في رسالة الماجستير
  4. كيفية استخدام الأدوات لكتابة مضمون الرسالة
  5. شروط استخدام الأدوات لـ رسالة الماجستير
  6. كيفية أرتباط الأدوات بمناهج البحث العلمي

تعتبر أدوات الدراسة في رسالة الماجستير هي ضمن أحد المحركات الأساسية التي تساهم بشكل كبير لمضمون رسالة الماجستير، حيث تعتبر أدوات الدراسة يمكن للفرد من خلال أدوات الدراسة جمع المعلومات الخاصة بالماجستير ويجب أن تعرف أن أدوات الدراسة تساهم في مضمون رسالة الماجستير وأيضا مرتبطة بالكثير من العمليات الأخرى لذلك عليك متابعة المقال الخاص بنا لكي تتعرف على العديد من المعلومات والتفاصيل حول الأدوات الدراسية الخاصة برسالة الماجستير.

أدوات الدراسة في رسالة الماجستير

يعتبر مصطلح أدوات الدراسة يوضح أنه للجمع لا إلى المفرد ويمكن أن نقول أن المعني التعريفي لـ أدوات الدراسة في رسالة الماجستير هى وسائل يقوم الفرد الباحث باستخدامها بغرض جمع المعلومات بطريقة بحثية ومن ثم تفريع كل المعلومات التي تم جمعها في العمليات البحثية المتنوعة، كما يوجد تعريف ثاني لأدوات الدراسة التي تستخدم في مضمون رسالة الماجستير.

يمكن أن نقول أن هذه الأدوات الدراسية مختلفة من حيث الخصائص والنوعيات التي يختار منها الشخص الباحث ما يتوافق مع مضمون الرسالة الخاصة بالماجستير والمعلومات المراد الحصول عليها، ويقوم باستخدام جمع عدد من المعلومات والتفاصيل والعمل على تفريعها، كما يمكن لباحث أن يضع بعض النقاط التي ترتبط بتعريف أدوات الدراسة التي تستخدم في مضمون رسالة الماجستير كما يلى:

  • تستخدم أدوات الدراسة لجمع الكثير من المعلومات التي يحتاجها مضمون رسالة الماجستير.
  • كما أن الأدوات الخاصة  بالدراسة مختلفة الأنواع، ولكن ليس كل الأنواع التي تكون مناسبة لأي مضمون خاص بـ رسالة ماجستير.

كيفية اختيار أدوات الدراسة رسالة ماجستير

يجب عند اختيار هذه الأدوات الدراسة يجب أن تكون وفقا لما يحتاجه طبيعة رسالة الماجستير.

تعتبر رسالة الماجستير لا تستغني تماما عن أدوات الدراسة، والسبب في ذلك هو أن أدوات الدراسة هي الأشياء الرئيسية في جمع المعلومات التي يحتاجها ويطلبها مضمون رسالة الماجستير.

أهم الأدوات الخاصة بالدراسة في رسالة الماجستير

يوجد الكثير من أدوات الدراسة التي يمكن للفرد الباحث باستخدامها في جمع المعلومات التابعة للماجستير، ومن أهم هذه الأدوات الخاصة بالدراسة كما يلي:

أولا: الاستبيان

الاستبيان
questionnaire

عبارة عن مجموعة من الأسئلة والهدف من الاستبيان هو مساعدة الباحث بجمع المعلومات والتفاصيل حول الماجستير الخاص به وبعدها تفريغ المعلومات، كما يوجد استبيان عدة أنواع كثيرة التي منها الاستبيان المفتوح الذي يحتوي على العديد من الأسئلة المقالية وأيضا الاستبيان المغلق الذي يمكنك من خلاله الاختيار بين الكثير من الأسئلة، وكذلك يوجد ما يسمى بالاستبيان المزدوج وهو يعد الأكثر استخداما حيث يحتوي على أسئلة مقالية.

ثانيا: الملاحظة

الملاحظة
الملاحظة

تعتبر الملاحظة من الأدوات في رسالة الماجستير المهمة جدا التي يتم استخدامها في جمع الكثير من  المعلومات بغرض الحاقها بمضمون رسالة الماجستير، ويكون مبدأ الملاحظة على مشاهدة الظواهر أو الأفراد العينة وأيضا تسجيل الملاحظات وبعدها يجب أن ترفق وتكتب على شكل معلومات يمكنك تفريغها على الأوراق.

ثالثا: المقابلة الشخصية

personal interview
personal interview

وفي المقابلة الشخصية  يقوم الفرد الباحث بالحديث بشكل مباشر مع كل أفراد العينة، والذي يقوم الفرد الباحث عن طريق محاورتهم بجمع المعلومات بشكل مباشر، حيث تعتبر المقابلة الشخصية من أكثر وأهم الأدوات التي تعطي العديد من المعلومات صحيحة والملموسة من أجل ضمان رسالة الماجستير.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

كيفية استخدام أدوات الدراسة لكتابة مضمون الرسالة

لكي تتمكن من استخدام أدوات الدراسة في رسالة الماجستير يوجد بعض الخطوات وهي تكون على النحو التالي:

  • في جمع المعلومات من البداية وصولا إلى ضمها إلى مضمون رسالة الماجستير وكل ما يرتبط بها من أفكار من كل الجوانب،وأيضا معرفة كل المعلومات الذي يرغب بضمها الباحث في مضمون رسالة الماجستير وبناءا على هذا يتم اختيار كل الأدوات طبقا لمدى موافقة الأدوات وهذا لجمع كل المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها مضمون رسالة الماجستير.
  • بعد اختيارك للأدوات التي تساعدك في رسالة الماجستير، تأتي عملية إعداد الأدوات، وكل أداة من هذه الأدوات لها خصوصية خاصة بها من حيث الإعداد مثل الاستبيان الذي يتطلب كتابة مجموعة من الأسئلة الموجهة لبعض العينة ويتطلب تحديد حجم العينة ونوعها وبطاقة الملاحظة التي تتطلب تحديد العينة وأيضا الظروف الملاحظة، وأيضا المقابلة الشخصية التي تتطلب أيضا تحديد جهات العينة التي سوف يتم إجراء المقابلة معها مع الأسئلة الحوارية التي توجها للأشخاص.
  • بعد ذلك يتم تنفيذ الفعلي لأدوات الدراسة والتي يواجهها الباحث لعينة البحث، والبدء بجمع المعلومات من العينة.
  • بعد إتمام جمع الكثير من المعلومات من الأشخاص باستخدام الأدوات الدراسية والتي يتم تفريغ المعلومات من خلالها وإدخالها في عملية التحليل الإحصائي الذي يحتاجها مضمون رسالة الماجستير.
  • مخرجات التحليل الإحصائي يتم كتابتها وصياغتها صياغة تحريرية في رسالة الماجستير.

شروط استخدام الأدوات لـ رسالة الماجستير

تعتبر عملية استخدام الأدوات في رسالة الماجستير ترتبط بعدة ضوابط وشروط، والسبب في ذلك استخدام الأدوات يبني عليها الصواب والخطأ لكامل المحتوى الخاص بـ رسالة الماجستير، لهذا لابد أن تلتزم في استخدام الأدوات كما يلي:

  • أهتم أولاً بالعينة، ويجب أن تعرف خصائص هذه العينة جيداً وبعدها قم بتحديد العينة بدقة، نظرا لأنه  إذا كانت هذه الأدوات غير ملائمة لدراسة العينة في هذه الحالة لن  تحصل على المعلومات اللازمة التي تدعم مضمون الماجستير.
  • يجب أن تكون أدوات الدراسة التي تقوم باختيارها قابلة للتنفيذ على العينة، بمعنى أن لا يمكنك اختيار استبيان المعلومات والتفاصيل من بين الأدوات لأشخاص أكثر من 90% منهم لا يجيدون القراءة ولا الكتابة.
  • يجب أن ترتبط أدوات الدراسة بالمعلومات التي يريد الباحث الحصول عليها والتي يحتاجها المضمون التابع إلى الماجستير، وتعتبر هذه المعلومات هي التي توجه الأدوات وأيضا هذه المعلومات هي المحرك الفكري لأدوات الدراسة عند طرحها على العينة البحثية.
  • يجب أن تكون هذه الأدوات ذات وسط مناسب، مثلما نرى استبيان ورقي و كذلك استبيان إلكتروني أيضا ، وقتها يجب معرفة متطلبات العينة من أجل تحديد الوسط المناسب استخدامه.
  • أدوات الدراسة لابد أن تكون ضمن الميزانية المالية المتوفرة فعلياً.
  • ومن ضمن الشروط أيضا أن تكون الأدوات ذات تنسيق وتصميم تقبله العينة والسبب في ذلك أن يساعد على فهم العينة لأدوات الدراسة والمراد منها.

كيفية أرتباط الأدوات بمناهج البحث العلمي

هناك علاقة مميزة ترتبط بأدوات الدراسة وبين مناهج البحث العلمي،التي تنص على التالي:

  • تعتبر مناهج البحث العلمي هي التي تشكل الطريق الذي يسلكه الباحث، وأيضا الأدوات تعتبر هي الوسيلة التي يستخدمها الباحث في جمع المعلومات والتفاصيل من العينة أو الأشخاص، وبهذا سوف تلاحظ كم الأرتباط بينهم في العمل على تحديد الشكل والمضمون العام للبحث.
  • وأيضا بعض مناهج البحث العلمي ترتبط ببعض من أنواع محددة،  مثال المنهج التجريبي وفي أغلب الأوقات ما يرافقه باستخدام بطاقة الملاحظة، كذلك العينة وأيضا المعلومات يؤخذان كمحددات أساسية في عملية اختيار المنهج والمضمون الصحيح من بين المناهج البحثية المختلفة.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات والتفاصيل حول الأدوات وعلى الشروط وكيفية لكتابة محتوي.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    تعليق واحد

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!