عمل مشروع التخرج

عمل مشروع تخرج

عمل مشروع تخرج

 

إن عمل مشروع التخرج هو طريقة يمكن من خلالها قياس قدرة الطالب على معالجة وحل بعض المشكلات والقضايا المعينة، ويتم عمل مشروع التخرج بناء على التخصصات الجامعية، ويعتبر مشروع التخرج أمر لا بد منه للحصول على الشهادة الجامعية، حيث أنه يعد مكمل للمراحل الدراسية، وبالتالي الحصول على التقدير المأمول، وهناك العديد من الجهات التعليمية التي لا تعتمد على نتيجة الطالب لإعطاء التقدير دون مشروع التخرج.

ويجد العديد من الطلاب صعوبة هائلة في عمل مشروع تخرج، إلا أنه في الواقع يسهل إعداده من خلال بعض الخطوات التي يجب مراعاتها واتباعها لعمل مشروع تخرج مميز وجذاب.

ما هو مشروع التخرج؟

هو بحث يقوم الطالب بإعداده من أجل الحصول على الشهادة النهائية، حيث يقوم من خلاله بحل مشكلة حقيقية في مجال دراسته، مع مراعاة أن تكون الفكرة جديدة، وأن يكون مشروع التخرج مكتوب بأسلوب الحل المبتكر، ويجب أن يراعي الطالب التخطيط السليم للوقت والجهد المبذول.

وعمل مشروع التخرج بمثابة اختبار حقيقي للطالب، والذي يعمل على كشف قدراته على تحليل المشكلات وخلق حلول جديدة لها، ويتم عمل مشروع تخرج من خلال استخدام التقنيات المختلفة ولغات البرمجة التي تمت دراستها قبل الوصول إلى مرحلة (إعداد مشروع التخرج).

الهدف من عمل مشروع تخرج:

إن ما يميز مشروع التخرج الخاص بطالب عن طالب آخر هو العمل الجماعي، والذي يضم مجموعة من الطلاب الذين يتعاونون لإكمال عمل معين، ويكون ذلك تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، وتعتبر فكرة التعاون لعمل مشروع تخرج فرصة عظيمة تساعد الطلاب في اكتساب العديد من المعلومات والمهارات الاجتماعية ومهارات المشاركة.

يعتبر مشروع التخرج مهارة أساسية تساعد الطالب في حياته العملية فيما بعد، فنجد أن معظم مجالات العمل تحتاج إلى عمل الفرد ضمن فريق أو مجموعة أفراد يعملون بنفس النظام.

يلعب كل عضو من أعضاء فريق عمل مشروع التخرج دورا بارزا ومكملا لأدوار باقي الفريق، حيث يعمل الفريق كله على تحقيق هدف نهائي محدد، وهو عمل مشروع تخرج مناسب ومميز.

يتعلم الطالب بعض المهارات الجديدة من خلال عمل مشروع تخرج خاص به وبالمجموعة المشاركة معه، حيث يتعلم مهارات تقنية جديدة، كما أنه يمارس تقنيات التحليل والتصميم، ومهارات الكتابة الفنية، ومهارة العرض الشفوي أمام الجمهور.

نجد أنه كلما زادت مشاركة الطالب مع الفريق في عمل مشروع تخرج، زادت فرصته في اكتساب مهارات جديدة.

الفكرة الرئيسية من عمل مشروع التخرج هو ضمان قدرة الطالب على تطبيق المهارات والمعلومات المكتسبة خلال فترة دراسته الجامعية.

خطوات عمل مشروع تخرج:

اختيار فكرة مشروع التخرج:

إن اختيار فكرة مشروع التخرج من أهم الأمور الواجب مراعاتها وتوضيحها من قبل الطالب، وذلك من خلال بعض الجمل المدونة، والتي يتم إلقاء الضوء عليها بالتفصيل عند عمل مشروع التخرج، ويجب أن تكون الفكرة واقعية ومميزة.

ويجب أن يراعي الطالب الوقت اللازم لإكمال مشروع التخرج، ويجب أن يتناسب مشروع التخرج مع الوقت المخصص لتحضيره، وأن يتناسب كذلك مع إمكانيات الطالب وطاقاته.

 

اختيار عنوان مشروع التخرج:

إن العنوان في أي مشروع تخرج أو عند عمل بحث أو رسالة ماجستير ودكتوراه من أهم العناصر التي يجب أن يهتم بها الطالب، حيث يعبر العنوان عن محتوى البحث، ويكون العنوان عامل جذب ومحفز للقارئ ليخوض ف أعماق البحث العلمي المطروح، وبالتالي يجب أن يكون الطالب على دراية كافية بشروط المسمى الوظيفي الجيد ليعبر عما يتضمنه المشروع، ويجب أن يكون عنوان مشروع التخرج مختصرا ومعبرا ومناسب مع الموضوع المختار، ويجب ألا يتضمن العنوان أي مصطلحات غريبة أو تعبيرات غير مألوفة.

مقدمة مشروع التخرج:

يجب أن يتوافر في المقدمة العناصر الرئيسية التي سيتحدث عنها الطالب في مشروع تخرجه، وتوضيح المشكلة والأهداف وأهمية البحث، ويمكن أن تتضمن المقدمة آية أو حديث نبوي له علاقة بسياق البحث.

خطة مشروع التخرج:

تعتبر الخطة هي العامل الأساسي التي يحصل الطالب من خلالها على موافقة لجنة المناقشة، حيث يجب على الباحث أن يضع خطة لمشروع تخرجه بطريقة تساعده على الالتزام بها وتحقيقها.

مشكلة البحث:

وتتمثل في المشكلة التي شعر بها الطالب والتي يبني عليها مشروع تخرجه، ولا بد من صياغتها بطريقة جيدة من خلال بعض الجمل التي توضح أبعاد المشكلة، وكذلك توضيح الآثار السلبية الناجمة عن عدم معالجة هذه المشكلة.

أهداف البحث:

في هذه الخطوة يقوم الطالب بتحديد الأهداف التي يسعى للوصول إليها من خلال مشروع تخرجه.

الدراسات السابقة:

لا بد من أن يحرص الطالب على مراجعة الدراسات السابقة التي استعان بها لإعداد مشروع تخرجه، ويجب أن يبدي تعليقه على هذه الدراسات، وأن يوضح مدى اتفاق أو اختلاف دراسته مع هذه الدراسات، وبالتالي يجب أن يكون الطالب قادر على مراجعة الدراسات بناء على الأسس العلمية المحددة له.

الخاتمة:

هي آخر خطوة في مشروع التخرج، كما أنها من أهم الخطوات، حيث تحتوي على مجموعة من الجمل الهيكلية التي تعبر عن الجهد المبذول من قبل الطالب، أو المبذول من قبل فريق عمل مشروع التخرج.

 

تقييم مشروع التخرج:

لا بد من وجود بعض المعايير الواضحة للمشرف والتي يقوم من خلالها بتقييم مشروعات التخرج المقدمة له، ويجب أن تتوافق هذه المعايير مع أهداف المشاريع في الكليات، وتعتبر هذه المعايير مقاييس تساعد على توضيح مدى تحقق الأهداف.

ويكون التقييم مستمر بالنسبة للمشرف، حيث تكون نسبة تقرير المتابعة الأول 20% من درجة المشرف النهائية، و30% نسبة لتقرير المتابعة الثاني، و50% للتقرير النهائي، ويتم إعداده في نهاية المشروع، وهناك بعض النماذج الخاصة بكل قسم، والتي تحدد المعايير الخاصة بها، ويعتبر التقييم المستمر للطالب من المحفزات والدوافع التي تساعد الطالب على الانتظام، وبالتالي لا يكون هناك خلل عند تنفيذ نتيجة تأجيل تنفيذ المهام حتى نهاية الفصل الدراسي.

 

تقدم شركة إستشارة  للخدمات التعليمية خدمة عمل مشروع تخرج للطلاب في مختلف التخصصات، فإذا كنت تبحث عن مساعدة لإعداد مشروع التخرج الخاص بك، فلا تتردد في طلب الخدمة من شركتنا، حيث نقدم لك أفضل خدمة لعمل مشروع تخرج من خلال نخبة من الأساتذة والمتخصصين في جميع التخصصات العلمية، والتي تساعدك على إكمال مشروع تخرجك على أكمل وجه.

تعد شركة استشارة من أوائل المراكز المختصة في مجال الخدمات التعليمية في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط حيث تتمتع شركة استشارة بخبرة تزيد عن عشر سنوات لا تتردد في طلب الخدمة نحن دائما في خدمتك

    لطلب خدمة تصميم الكتب الالكترونية رجاء الضغط هنا .

    لطلب خدمة  إعداد منهجية الرسالة العلمية رجاء الضغط  هنا.

    لطلب خدمة التدقيق اللغوي لرسائل الماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة شرح الابحاث العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  ماجستير إدارة أعمال رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة رسائل دكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل تصميمات الانفوجرافيك رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة عمل بحوث ماجستير قانون رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة التحليل الإحصائي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراه رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم عروض البوربوينت رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تصميم أدوات الدراسة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة حل الواجبات الجامعية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تحكيم الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة الفحص المجاني للبحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اقتراح عناوين بحثية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة اعداد بحوث ماجستير فقه و شريعة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأطار العام للرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد بحوث ماجستير رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعادة صياغة المحتوى رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة  إعداد خطة البحث رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إعداد الحقائب التعليمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة إنشاء و تصميم المواقع للمشاريع العلمية رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة تفريغ المحتوى الصوتي رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة فحص السرقة العلمية و قياس نسبة الاقتباس رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة توفير المراجع و الدرسات السابقة رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة ترجمة البحوث و الرسائل رجاء الضغط هنا.

    لطلب خدمة كتابة الإطار النظري رجاء الضغط هنا.

    error: Content is protected !!