أهم طرق و مهارات تنسيق الرسائل العلمية

مهارات تنسيق الرسائل العلمية

قائمة المحتويات:-

  1. مهارات تنسيق الرسائل العلمية
  2. طباعة الخطوط
  3. الهيئة الداخلية للمتن

النسخ الذي يكون مطلوب:

÷إن من الشائع أن  مهارات تنسيق الرسائل العلمية  بين العديد من الرسائل الماجستير والدكتوراه أنه يتم العمل على القيام بطباعة حوالي 5 نسخ من تلك الرسائل العلمية، حيث أن أحد أهم يتم العمل على القيام بتقديمها الى العمادة الخاصة بالجامعة، واخرى الى المشرف الخاص بالرسالة، وأيضا أي الممثل الخاص بالقسم التي تكون تلك الرسالة تبعة له، وواحدة الى المكتبة المتواجدة داخل الكلية، واحدة الى الجهات الخاصة بالدراسات العليا وذلك بالإضافة الى CD يحتوي على الرسالة العلمية.

الهيئة الداخلية للمتن:

مهارات تنسيق الرسائل العلمية الحجم الكلي للرسائل:

حيث يتراوح الحجم الخاص برسالة الماجستير ما بين 150 وحتى 250 صفحة، أما بالنسبة الورقة الخاص برسالة الدكتوراه يكون ما بين 200 وحتى 350 صفحة.

ورقة العنوان الخارجي:

حيث يتم القيام بالتوضيح فيها البيانات الجامعية وأيضا الشعار الخاص بها، وبالإضافة الى البيانات الخاصة بالكلية وأيضا القسم وكل تلك البيانات يتم القيام بوضعها في يمين الورقة من فوق.

وفي منتصف الصفحة يتم القيام بكتابة العنوان الخاصة بالرسالة ويتم القيام بكتابة اسم الباحث أسفل عنوان الرسائل، اما بالنسبة الى أسماء السادة المشرفين فيتم القيام بكتابة أسمائهم في الجزء اليسار في الأسفل، وكتابة السنة الخاصة بالماجستير أسفل أسماء الدكاترة.

الترقيم العام للرسالة:

من الهام جدا أنه عند القيام بتنسيق تلك الرسائل لا بد من القيام بترقيم تلك الرسالة وذلك يكون بالتسلسل، يتم القيام بكتابة الرقم الخاص بالصفحة في أسفل منتصف الصفحة، ولا بد من القيام بالتأكد من أن تلك الأرقام تكون متطابقة بشدة مع الفهرس الخاص بالمحتويات، وذلك بهدف القيام بتسهيل العملية الخاصة بالمراجعة والقراءة.

الفصل بين المحتويات:

حيث أنه ينبغي القيام بالفصل بين كل المحتويات الخاصة بالبحث وذلك عن طريق العنصر المحوري وذلك من خلال القيام بتنسيق الرسائل العلمية، حيث انه يتطلب الكثير من علامات الاستفهام والتعجب والفواصل والنقطتان والشرطتين والأقواس وعلامات الحذف.

 حيث أن كل واحدة من تلك الأدوات تكون لها فائدة كبيرة داخل النصوص، ومن الهام ان يكون كل الباحثين ملمين بكل الطرق الخاصة باستخدامها، والعمل على القيام بإدخالها بالطريقة الصحية داخل النصوص.

الفاصل بين العناوين الخاصة بـ الفصول والابوابمهارات تنسيق الرسائل العلمية :

ينبغي أن يكون تلك الفواصل حوالي 3 سم بين كل من الكتابة الداخلية والعنوان، كما أنه يبدأ في القيام بكتابة كل فقرة من بعد العنوان المخصص لها.

توثيق المصادر:

حيث تحرص جميع الجامعات على القيام بتوثيق المراجع والمصادر العلمية بأسلوب يكون منضبط إلى حد كبير، وهو ما يكون شائع في طريقة الجمعية الخاصة بعلم النفس الأمريكي، والتي يكون لها العديد من الإصدارات، وزمن اهم على الباحثين أن يقوم بإتباع كل الإصدارات الحديثة، والتي تكون محددة من قبل جهات الدراسة وذلك أثناء العمل على تنسيق الرسالة العلمية.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول مهارات تنسيق الرسائل العلمية، وأهم الطرق المتبعة من أجل القيام بتنسيق الرسائل العلمية سواء كانت رسائل ماجستير أو رسائل دكتوراه.

 

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

مهارات تنسيق الرسائل العلمية تعتبر هي الأكثر بحثا على كل محركات البحث العالمية، حيث يرغب الكثير من الأشخاص وبالأخص الباحثين في القيام بالتعرف على اهم المهارات والخطوات التي لا بد من أن يقوموا باتباعها وذلك من أجل القيام بتنسيق الرسالة الخاصة بهم بالطريق الصحيحة.

كما أن مهارات تنسيق الرسائل العلمية تعني أيضا الهيئة التشكيلية، والتي يجب أن يكون الشكل النهائي الخاص بالرسالة، كما يكون لها العديد من الجوانب الهامة والتي منها الجانب المنهجي وذلك بهدف أن تنتهي تلك الرسالة صورة منظمة مهندمة.

ومن أهم تلك الجوانب المنهجية الخاصة بالرسالة العلمية، وهي التي تتمثل في البداية في القيام باختيار الموضوع الخاص بالرسالة ومن ثم العمل على اختيار عنوان مناسب ودقيق للرسالة والذي يحدد المضمون الخاص بالرسالة.

كما يليها القيام بكتابة إهداء الى الدكاترة المشرفين والمناقشين وكل الأشخاص الذين قد قاموا بمساعدتك في هذه الرسالة وبالطبع أسرتك، ثم كتابة المخلص الخاص بالرسالة باللغتين العربية والانجليزية، ومن ثم القيام بصياغة المقدمة بشكل دقيق ورائع ويليه العمل على القيام بتحديد أهمية هذا البحث.

 ومن ثم أهدافه ومن ثم نقوم بوضع الحدود الخاصة بهذا البحث والمنهج العلمي المستخدم في تلك الرسالة، ومن ثم القيام بكتابة كل من الفروض التي تكون مناسبة أو الأسئلة ومن ثم القيام بالشروع في كتابة باقي المحتوي الخاص بالرسالة العلمية والتي تتكون من فصول وأبواب.

مهارات تنسيق الرسائل العلمية

مهارات تنسيق الرسائل العلمية
مهارات تنسيق الرسائل العلمية

تختلف التفاصيل التي تكون خاصة بتنسيق الرسائل العلمية، حيث يكون المحدد الرئيسي هو ما يتم القيام باشتراط من قبل الجهات الخاصة بالدراسات العليا، كما يمكن أن يختلف أيضا من حيث كل جامعة وأيضا بالتنسيق بشكل خاص الذي يرغب المشرف الخاص بك بتنسيق الرسالة بها.

لكن من خلال هذا المقال سوف نقوم بإلقاء الضوء على معظم الإجراءات التي يمكن ان تكون شائعة لدى العديد من الرسائل العلمية والتي منها:

طباعة الخطوط:

مهارات تنسيق الرسائل العلمية
مهارات تنسيق الرسائل العلمية

الخطوط التي يتم القيام باستخدامها داخل الرسالة:

حيث يوجد العديد من الخطوط العربية، والتي منها الخط الديواني والخط الفارسي والخط الكوفي وخط الرقعة وخط النسخ وخط الثلث، كل هذا يتوقف على الجهات الجامعية والتي قد تتطلب كل بعض الخطوط البسيطة.

حجم البنوط والخطوط:

حيث أنه بالنسبة الى العناوين الأساسية التي تكون خاصة بالرسائل يكون الحجم الخط الخاص بها هو خط 16 وبالنسبة إلى البنط فهو يكون عريض، وبالنسبة للخطوط الرسالة الفرعية فتكون بخط حوالي 14 وأيضا البنط الخاص بها عريض.

كما يجب أن يكون الخط حوالي 12 والبنط الخاص به يكون عريضا، وبالنسبة الى التوثيقات الجانبية تكون بخط 12.

حجم الهوامش المتواجد بالصفحات الرسائل:

تتطلب العديد من الجهات البحثية والتي تكون 205 أو 3سم وذلك يكون من الجانب الأيسر، وحوالي 3.5 سم وذلك من الجانب اليمن، أي أن الجانبين يكونوا متساويين في الحجم حيث يكون الأتنين حوالي 3سم.

القيام والتغليف والطباعة:

تغليف الرسائل العلمية:

يحث يكون التغليف مختلف ومتنوع على أساس ما الذي تقوم الجهات الجامعية بالقيام بطلبة من الباحثين بالنسبة الى الرسائل العلمية، لكن معظم تلك الجهات تطلب أن يكون التغليف من الجهة الامامية يكون من البلاستيك الشفاف، مع العمل على القيام بتركيب تلك الرسائل بشكل حلزوني من الجانب وذلك من اجل أن تصبح على شكل كتاب.

أما بالنسبة الى اللون الخاص بالجهة الخلفية فهناك من يقوم بطلبه باللون الأخضر ومن يطلبه باللون الأزرق واللون الأسود كل هذا بالنسبة الى الماجيستير، أما بالنسبة الى الدكتوراه فهي تدخل في نفس البنود الخاصة بتنسيق الرسالة العلمية.

طبيعة الورق الخاص بالطباعة:

حيث يجب أن يكون الورق الذي يتم القيام باستخدامه في الرسالة العلمية يكون هو A4، كما ان وزن هذا الورق لا يقل عن حوالي 80جم، ولابد من القيام بالاهتمام بالجودة الخاصة بالطباعة، بالإضافة الى عدم وجود تشوهات ومن أمثلة ذلك وجود حروف تكون مختفية، أو تواجد بعض الرتوش في الجوانب الخاصة بالورق أو حدوث تداخل في بعض الأسطر.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!