معايير كتابة البحث العلمي

قائمة المحتويات:-

  1. البحث العلمي
  2. خصائص البحث العلمي
  3. أهمية كتابة البحث العلمي
  4. معايير البحث العلمي

معايير كتابة البحث العلمي

البحث العلمي :

البحث العلمي هو سلوك إنساني منظم يهدف هذا السلوك إلي استقصاء صحة معلومة معينة أو توضيح لموقف أو ظاهرة وفهم أسبابه وإيجاد حلول ناجحة لها ومحاولة علاجها , وهو عملية فكرية منظمة يقوم بها الباحث من أجل استخلاص الحقائق في مسألة فعلية تسمي (موضوع البحث) باتباع طريقة علمية منظمة تسمي ( منهج البحث ) , بهدف الوصول إلي حلول ملائمة للعلاج أو إلي نتائج صالحة للتعميم علي المشكلات المماثلة تسمي ( نتائج البحث ) .

 

خصائص البحث العلمي :

يعتبر الأبحاث العلمية هي معيار تقدم الدول وتطورها حيث يتصف البحث العلمي بعدد من الخصائص التي تجعل منه محثا محكما وشاملا ومن أبرزها ما يلي :

اعتماد الأساليب المنهجية :

فالبحث العلمي يجب أن يعتمد علي العديد من المناهج العلمية التي تساعد علي تحقيق أهداف الباحث العلمي وأهمها المنهج الوصفي والاستقرائي والتحليلي والنقلي.

الموضوعية :

يجب علي الباحث أن يكون ملتزما بجميع المعايير العلمية والتي تتمثل في عدد من الأمور منها: البعد عن التحيز والعواطف عند طرح الأفكار، والنظر للموضوع بنظرة محايدة، وطرح أدلة عقلية تعتمد على الإقناع العقلي.

الحيادية :

يتمتع البحث العلمي بالحيادية الأخلاقية وذلك لأن الهدف الوحيد منه هو المعرفة , ويكون استخدام المعرفة علي جانبين متعاكسين تماما .

الاستقصاء :

فالبحث العلمي يهتم بدراسة المشكلة أو الظاهرة بكافة مفاهيمها وجوانبها بشمولية وبشكل دقيق.

التوثيق :

يجب أن يكون البحث العلمي موثقا وأن المعرفة العلمية يجب أن تتحقق , حيث يتم إسناد المعلومات الواردة في البحث إلي مصدرها مع الاهتمام في تنويع المراجعة المستخدمة .

الانفتاح :

ينبغي علي الباحث العلمي أن يكون منفتحا علي الثقافات المتعددة , فلا يتميز بالتشدد والتعصب , بل يجب عليه الانفتاح علي جميع الثقافات الهامة التي تساعد علي تكامل البحث العلمي بشكل واضح ودقيق .

الدقة والجدية :

هي من أهم خصائص البحث العلمي , فعلي الباحث اختيار مشكلة البحث بحيث تكون قابلة للاختبار والفحص ويستطيع الباحث إجراء الاختبارات والإحصاءات اللازمة عليه من أجل التأكد من المعلومات التي تم الوصول إليها, وذلك بهدف وضع النتائج الدقيقة لها .

الاهتمام بأساليب الكتابة:

والتعبير والقواعد المتبعة في الكتابات الأكاديمية وعلامات الترقيم والإملاء.

التناسق :

وهو أن تكون الحقائق العلمية ليست متباعدة بل يوجد بها تكامل وتناسق في الأفكار وترابطها .

القدرة علي تنبؤ المستقبل :

فالبحث العلمي لا يقف عند حد معين , فعندما ينتهي الباحث من البحث العلمي يضع نتائج لبحثه وتكون في صورة مستقبلية للظاهرة التي أعتمدها البحث .

 

لطلب خدمة إعداد الأبحاث و الأوراق العلمية .

خصم ابحاث
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أهمية كتابة البحث العلمي :

يتم أجراء البحوث العلمية لأكثر من سبب ومن أهمها :

  • تتمثل أهمية البحث العلمي في تقديم رؤية عن المستقبل , وتحديد الاتجاه الذي تسير فيه المجالات ومدي تطورها .
  • الاهتمام بتطوير المجتمع وخدماته .
  • تتمثل أهمية البحث العلمي في مساعدة الناس علي فهم رؤية الكون بشكل واضح.
  • تقديم البحث كمتطلب للحصول علي درجة الدكتوراه أو الماجستير .
  • اهتمام المؤسسات بإجراء الدراسات والبحوث التي تساهم في توسعها وتطورها .
  • تتمثل أهمية البحث العلمي في تنمية الاقتصاد.
  • شعور الباحث بالمتعة عند حل المشاكل التي يوجهه أو تواجه الآخرين أو عند إنجازه لعمل مفيد له ولغيره بإبداع .

 

معايير البحث العلمي :

البحث العلمي يلزمه مجموعة من المعايير وسنوضحها فيما يلي :

  • معايير البحث العلمي العامة :
  • تقديم القيمة العلمية: ويعتبر هذا المعيار من أبرز معايير البحث العلمي , فينبغي علي البحث أن يكون أكثر تعمق في التفكير والتطرق لمشكلات تؤرق المجتمع .
  • الانضباط اللغوي والنحوي : يجب أن يكون البحث العلمي خالي من الأخطاء الإملائية فالأخطاء تجعل البحث محل انتقاد حتي لو كان الموضوع جيدا وطرح بأسلوب منهجي دقيق , ويجب أن يكون البحث العلمي دقيق في الانضباط اللغوي.
  • الانضباط الشكلي لهيئة البحث العلمي : يوجد مجموعة كبيرة من التعليمات التي تشترطها جهات الدراسة فيما يخص شكل البحث العلمي , ويختلف ذلك من جهة لأخري , ومن بينها نوعية وحجم الخطوط وكذلك مساحة الهوامش وطريقة تغليف الرسالة وتنفيذها بدقة .
  • المعايير الفنية للبحث العلمي :
  • عنوان البحث العلمي : معايير البحث العلمي المتعلقة بالعنوان متعددة فيجب أن يحرص الباحث علي اختيار عنوان واضح وقصير للبحث العلمي بحيث يكون سهل الحفظ ويدل علي موضوع البحث بشكل مباشر , مع مراعاة وجود المتغير المستقل .
  • مقدمة البحث : يتمثل هذا المعيار في كتابة مقدمة بأسلوب عام دون أن يخوض في شرح عناصر محلها المتن الداخلي للبحث ويجب أن تشمل المقدمة علي مدي أهمية البحث وبصورة مغايرة لما يتم وضعه في البند المستقل للأهمية .
  • مشكلة البحث : يجب علي البحث العلمي أن يقوم يحتوي علي مشكلة بحثية تؤرق المجتمع أو الفرد وأن تكون مشكلة البحث ضمن إطار واضح , ويجب علي الباحث صياغتها بأسلوب محكم وعليه أن يراعي عن تحديد مشكلة البحث قابليتها للتحليل والبحث .
  • كتابة فرضيات البحث : يجب أن يقوم الباحث بصياغة فرضيات بحثه بشكل محكم وتصاغ بأسلوب بسيط مع وضوح المتغيرات واستخدام الأسئلة البحثية .
  • عينة البحث : يجب علي الباحث أن يكون حريصا علي اختيار عينة بحثه , فعليه أن يقوم بتحديد حجم العينة والطريقة التي اتبعها في اختيار العينة وأبرز خصائص هذه العينة, وذلك لأن حجم العينة يلعب دورا كبيرا في صحة نتائج البحث العلمي .
  • منهج البحث وأدواته : يجب أن يختار الباحث المنهج الذي يتوافق مع البحث الذي يقوم به , وعليه استخدام أدوات البحث المناسبة والتي تلائم البحث ومنهج البحث .
  • التحليل الإحصائي والنتائج : يقوم الباحث باستخدام التحليل الإحصائي في بحثه وذلك للوصول للإجابة الوافية عن أسئلة البحث وفرضياته ، وعليه استخدام الجداول والرسومات التي توضح النتائج إذا احتاج البحث العلمي لذلك .
  • ملخص البحث : يقوم الباحث بكاتبة ملخص مختصر وشامل عن البحث العلمي والذي احتوي عليه والنقاط التي تم مناقشتها في البحث العلمي ، ويعتبر الملخص من أجزاءالبحث العلمي .
  • المصادر والمراجع : لكي يكون البحث ناجحا يجب علي الباحث العودة إلي أكبر عدد من المصادر المتعلقة ببحثه , وهناك طرق منهجية متعددة لتوثيق المراجع ومن أبرزها ِAPA.
  • المعايير الأخلاقية :
  • البعد عن السرقة الأدبية , فيجب الابتعاد بشكل كلي عن السرقة الأدبية نظرا لتشدد الجهات البحثية وإصدارها قوانين صارمة تنطوي علي عقوبات في حالة اكتشاف نسخ من الرسائل العلمية الأخرى.
  • يجب أن يكون الباحث العلمي حياديا ، موضعيا ، ويبتعد عن الانحياز لآرائه ، كما يجب أن يكون صادقا في عرض نتائج البحث .
  • أن يكون يتمتع بوعي تام بالنتائج التي سيصل إليها بحثه العلمي ، وأن يكون يتمتع بقدر كبير من المسؤولية .

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعة أحدث مقالاتنا 

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!