كيف يمكن كتابة و إعداد البروبوزال وما أهميته؟

إعداد البروبوزال

قائمة المحتويات:-

  1. كتابة و إعداد البروبوزال
  2. ما يجب أن يحتويه البروبوزال 
  3. خطوات كتابة وتحضير البروبوزال 
  4. ما هي أهمية البروبوزال؟
  5. أهم العناصر التي يجب تضمينها في مقترح البحث

كيف يمكن كتابة و إعداد البروبوزال؟ يمر الباحث بالعديد من المراحل المهمة عند كتابة أطروحة أو بحث علمي، وتعد مرحلة اقتراح الكتابة من أهم المراحل التي تمر بها كباحث أثناء إعداد أطروحة أو بحث علمي.

يمتلك الباحثون الخبرة والمهارات الكتابية لتحقيق أهدافهم، وتعتبر المقترحات من أهم الأدوات للتمييز بين البحث الممتاز والبحوث السيئة، ويمكن اعتبار المقترحات في البحث العلمي الأداة الرئيسية المستخدمة للحكم على الباحثين وكذلك جهودهم في كتابة البحث العلمي.

في البحث والأطروحة العلمية، يكون الاقتراح هو الأداة المستخدمة لعرض المشكلة التي تدرسها وتعرضها أنت كباحث وتعرض أهميتها، بالإضافة إلى ذلك عليك كباحث أن تُظهر أهمية البحث أو الرسالة و القيمة التي يضيفها إلى الموضوع الذي تدرسه.

كتابة و إعداد البروبوزال

الاقتراح عبارة عن خطة مشروع بحثي أو مقترح بحث باللغة الإنجليزية، وعادة لا يزيد عن 10 صفحات، أعده ونظمه الطالب ليقدمه إلى لجنة المناقشة التي تشرف على ورقته العلمية، من أجل الموافقة عليه للبدء كتابة الورقة العلمية، كما يجب أن يتضمن المقترح بعض العناصر الأساسية لأهم بحث سابق وأهمية الموضوع وأهدافه.

ما يجب أن يحتويه البروبوزال

إعداد البروبوزال
إعداد البروبوزال

في صدد عرضنا إلى كتابة و إعداد البروبوزال، يجب أن يحتوي الاقتراح على موضوع الرسالة والبحث السابق والمنهجية التي اتبعتها في تنفيذ هذا المشروع، بالإضافة إلى:

  • يجب أن تقدم أنت وجميع الطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه مقترحًا.
  • أن تقوم بإعداده بطريقة مهنية حتى تتمكن من إقناع لجنة المناقشة بقبول البحث العلمي الذي تقوم به.
  • عليك أن تدرك أن الاقتراح مختلف تمامًا عن مشروع الأطروحة العلمية الذي تقوم به لأنه يمكنك إجراء العديد من التغييرات على الاقتراح ولكن ليس على مشروع بحثي.
  • مع الاقتراح، يجب أن تُظهر أنك تفهم تمامًا موضوع البحث العلمي الذي تقوم به، حتى تتمكن من إثبات كل القدرات القوية التي تمتلكها والتي من خلالها ستقدم أطروحة ماجستير ناجحة أو أطروحة دكتوراه.
  • يجب عليك أيضًا الالتزام بالحجم المثالي لمقترحك، حيث يجب ألا يقل عن صفحتين ولا يزيد عن ثماني صفحات.

أهمية كتابة البروبوزال وتحضيره

استكمالًا للحديث عن كتابة و إعداد البروبوزال، يمكن تحقيق العديد من الأهداف من خلال إعداد مقترح أو إعداد اقتراح بحث، ومن أهمها:

  • إقناع مجلس الإشراف على البحث بقبول موضوع الرسالة، فهذه الخطوة من أهمها ويجب أخذها في الاعتبار أولاً.
  • توضيح الأفكار للبحث العلمي أو الأوراق، يعطي عدد الكلمات القصير اللجنة فكرة عامة عن فكرة الورقة وموضوعها.
  • يمكن أيضًا استخدام الاقتراحات لإقناع إحدى هيئات التمويل أنك قد ترغب في معالجة هذه القضايا من أجل الحصول على المساعدة والتمويل المناسبين لبحثك، الذي تهتم بإعداده وكتابته بأفضل طريقة ممكنة.
  • من الضروري توضيح أصالة وابتكار الأطروحة، وإعطاء إجابات واضحة على أسئلة الأطروحة.
  • أظهر مهاراتك وخبراتك واحترافك وأظهر معرفتك و اهتمامك بموضوع البحث العلمي المطلوب.
  • إثبات أهمية العمل على موضوع البحث العلمي وإعداد أطروحة الماجستير أو الدكتوراه.

خطوات كتابة وتحضير البروبوزال

في سياق الحديث عن كتابة و إعداد البروبوزال، توجد عدة خطوات أساسية يمكن الاعتماد عليها لكتابة وإعداد البروبوزال نوضحها عبر السطور التالية:

كتابة عنوان مناسب

أهم خطوة في كتابة مقترح البحث، لأن العنوان يجب أن يعبر عن موضوع البحث العلمي أو الرسالة ويجب ربطه بكل جزء من أجزائه بحيث يكون شاملاً بدرجة كافية، بحد أدنى 10 كلمات.

الفهرسة

يتم فيها تصنيف جدول محتويات الورقة العلمية ووضع الأرقام قبل كل فصل من فصول درجة الماجستير أو الدكتوراه من أجل تسهيل وتنظيم البحث أو الأطروحة المقدمة، وليتمكن القارئ من التنقل فيها بشكل جيد.

مقدمة كتابة الاقتراح

هذه من أهم خطوات كتابة وإعداد مقترح أو خطة بحث، حيث يجب عليك تقديم مقدمة شاملة ومختصرة لكل شيء عن ورقتك العلمية وفيها أهم هدف لمورقتك العلمية، أهم التعاريف والمصطلحات العلمية الهامة يجب عليك أيضا صياغة سؤال البحث علميا وتقديم أهم الفوائد العلمية والمجتمعية والغرض منها.

تحديد الأهداف والمتطلبات لتحقيق تلك الأهداف

في هذا الجزء المهم من كتابة و إعداد البروبوزال، يجب أن توضح أهم تطلعاتك العلمية من خلال توضيح أهم أهداف ورقتك العلمية، وتوضيح أهم أساليب التخيل لديك، والتي من أجلها تصوغ خطة البحث العلمي الخاصة بك لتقديمها، و أدرك ورقتك العلمية الأدوات والأساليب المستهدفة

اكتب عن البحث السابق

حيث يجب عليك كتابة ما ستعتمد عليه من بحث سابق في مقترحك وكيف ستستفيد من هذا البحث لإثراء المحتوى النظري لورقتك العلمية.

كتابة النتيجة

في الجزء الذي يتم فيه كتابة الاقتراح وإعداده، تتم كتابة استنتاجات جميع الدراسات والدراسات الورقية العلمية، وكذلك الحلول والأجوبة والفرضيات الخاصة بأهم الأسئلة العلمية، باستخدام طرق البحث العلمي المقترحة.

اكتب نصيحة علمية

تذكر فيه جميع التوصيات والملاحظات العلمية التي قدمتها من خلال إعداد تقرير بحثي أو ورقة علمية، والتي تعد إلى حد كبير جزءًا مهمًا من تمييز محتوى النصيحة وتعزيز قيمتها العلمية.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

ما هي أهمية البروبوزال؟

يتم كتابة و إعداد البروبوزال لتحقيق بعض الأهداف الأساسية وهي:

  • تعتبر خطوة أساسية يستطيع من خلالها الطالب من خلال أطروحته العلمية إقناع اللجنة الإشرافية بقدرته على إظهار شيء مفيد للباحثين المستقبليين في مجال تخصصه.
  • أدوات للطلاب للحصول على تمويل لكتابة اطروحاتهم لا يمكن لهيئات التمويل تمويل الطلاب لكتابة أطروحة دكتوراه أو ماجستير ما لم تتم الموافقة على الاقتراح من قبل لجنة الإشراف.
  • تم تصميمه كأداة للطلاب لشرح تقسيم أوراقهم العلمية.
  • تتطلب الوسائل المتاحة للطلاب لإظهار ذكائهم وقدرتهم في كتابة الأوراق العلمية، وخاصة كتابة أطروحة الدكتوراه والماجستير.
  • أن يكون لدى الطلاب أساس بحثي معين، وكتابة المراجع بشكل صحيح، والبعد عن الاستشهادات.
  • فهم المنهجية التي يتبعها الطلاب في تطوير الإطار النظري لأطروحاتهم.
  • يساعد المعلمين على تحديد نقاط ضعف الطلاب ويذكرهم بتجنبها عند كتابة المقالات.

أهم العناصر التي يجب تضمينها في مقترح البحث

إعداد البروبوزال
إعداد البروبوزال

كما تناقشنا حول كتابة و إعداد البروبوزال، كل عنصر من هذه العناصر له شروط يجب كتابتها في ظلها، والتي تنبع من طبيعة الكتابة العلمية فيما يتعلق بالبحث، يمكن توضيح العناصر الأساسية بالنقاط التالية:

العنوان

يجب أن يكون عنوان البحث دقيقاً وجذاباً، وأن يصف بدقة محتوى البحث والقضايا التي تمت مناقشتها، وأن يكون عنوان البحث موجزاً.

المقدمة

من خلال كتابة مقدمة، فأنت بصفتك باحثًا، تصف البحث وتقدم نظرة عامة سريعة على المشكلة التي تناقشها من خلال البحث، يجب أن تكون المقدمة في البحث العلمي واضحة أيضًا.

ملخص البحث

اطرح الأسئلة والأساليب واتبعها بكتابة ملخص والنتيجة المتوقعة.

وصف سؤال البحث

متضمنًا كافة جوانب ومضامين سؤال البحث وأبعاده وتأثيره على المجتمع.

نتيجة البحث المتوقعة

هي ما تطمح إلى تحقيقه وترغب في تحديده بناءً على دافعك لكتابة البحث.

إلى هنا وصلنا لنهاية المقال وتعرفنا على كيفية كتابة و إعداد البروبوزال، بالإضافة إلى الخطوات الهامة لذلك والأهداف المختلفة، فضلًا عن أهمية كتابة البروبوزال، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!