كتابة البحوث بأعلى دقة واحترافية

كتابة البحوث بأعلى دقة واحترافية

قائمة المحتويات:-

  1. العناصر الأساسية عند كتابة البحث العلمي
  2. خصائص البحث العلمي
  3. مراحل كتابة البحث العلمي

كتابة البحوث بأعلى دقة واحترافية من إستشارة للخدمات التعليمية

 

العناصر الأساسية عند كتابة البحث العلمي :

هناك العديد من العناصر الرئيسية التي يجب مراعاتها عند كتابة البحث العلمي ومن أبرز هذه العناصر :

  1. الدافع : وهذا العنصر هو أهم العناصر وهو بيان السبب في إجراء البحث العلمي يمكن أن يكون علي سبيل (فجوة في المعرفة والاطلاع , نتائج متناقضة) فالدافع يؤدي إلي الهدف العام للبحث العلمي , لذلك يظهر الدافع في الملخص والمقدمة .
  2. الهدف : وهو توضيح الهدف الأساسي لذي يرغب الباحث في الوصول إليه ويمكن صياغة هدف البحث كسؤال بحث أو فرضيات تحتاج إلي اختيار , وينبغي أن يظهر الهدف من البحث العلمي في الملخص والمقدمة عند كتابة البحث العلمي .
  3. الاستنتاج الرئيسي : هو توضيح النتيجة الرئيسية للبحث العلمي , فإن الاستنتاج مرتبطا بالهدف العام للبحث ويجيب علي سؤال البحث ويوضح إذا كان تم تحقيق هدف البحث أو لم يتم تحقيق هدف البحث وبيان أذا كانت فرضيات البحث مدعومة بالأدلة أم لا والاستنتاج يؤدي إلي التضمين, والتضمين يتم توضيحه في العنصر التالي .
  4. التضمين : فالتضمين يتم بناء علي الاستنتاج فهو عبارة عن بيانات تشير إلي نتائج البحث فيمكن أن تأتي كتوصيات البحث أو بيانات حول كيفية تطبيق النتائج في المجتمع العلمي أو اقتراحات للبحث في المستقبل ويمكن أن يظهر في ملخص البحث العلمي .
  5. الدعم : وهذا الدعم يتمثل في البيانات التي يستخدمها الباحث العلمي للوصول إلي استنتاجات البحث وتتمثل هذه البيانات في الدراسات السابقة أو المراجع والمصادر التي يعتمد عليها الباحث.
  6. الحجة المضادة : وهي أخطر ما يتعرض له البحث العلمي وتتمثل في العيوب المنهجية أو البيانات الشاذة أو النتائج التي تتعارض مع الدراسات السابقة أو التفسيرات البديلة , فيتم تقديم الحجة المضادة في بعض الأحيان علي أنها قيود .

 

خصائص البحث العلمي :

البعد عن التحيز :

يجب أن يتصف البحث بالموضوعية والبعد عن الحيادية وتجنب الأفكار الشخصية تجاه فكرة معينة والبعد عن العاطفة والتحيز في كتابة البحث , ووضع هدف البحث العلمي في الاعتبار الأول والسير علي نسق موضوع البحث وعدم التحيز لأي نقاط جانبية حتي يتم البحث بالموضوعية .

المنهجية :

يجب أن يعتمد البحث العلمي علي منهج علمي مثل (المنهج الوصفي , المنهج التحليلي , المنهج الاستقرائي , التجريبي , المنهج الاستنباطي ) ويتم ذكر المنهج المتبع وأسباب اتباعه في البحث العلمي في خطة البحث .

التنسيق :

وتعتبر الخطوة الأهم في البحث العلمي وهي أتباع خطوات تنسيق البحث والالتزام بخطوات الكتابة في البحث العلمي فالتنسيق يبعد الباحث عن التشتت وأيضا يجعل البحث أكثر مرونة وتنظيما .  

التفكير المنظم :

وهي أن يبدأ البحث العلمي باختيار الباحث لموضوع البحث حيث تعتبر الخطوة الأهم في التنظيم وبعد ذلك يقوم بوضع فرضيات البحث وتحديد مشكلة البحث وبناء علي ذلك يقوم جمع البيات الخاصة بالدراسة وتجربة الفرضيات والتأكد من مدي صحتها .

الاعتماد علي الأدلة :

فمن أبرز خصائص البحث العلمي الاعتماد علي الأدلة وتوفير النتائج وفقا لأدلة رقمية أو وصفية يصل إليها الباحث عن طريق تحليل البيانات فلا يعتمد البحث العلمي علي الاحتمالية , إنما يعتمد علي نتائج دقيقة .

الدقة في إجراءات الدراسة :

من أهم خصائص البحث العلمي هي الالتزام بالدقة في كل مراحل البحث العلمي منذ اختيار موضوع البحث , ومشكلة البحث والإجراءات المتبعة في الوصول نتائج البحث الدقيقة .

القياس الكمي :

وهو تحديد مشكلة البحث العلمي من خلال القياس الرقمي أو الوصفي بدقة واستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة للدراسة حيث تختلف أدوات القياس المتبعة في البحث علي حسب نوعية البحث العلمي .

 

هل تود قراءة مقال عن أهمية التدقيق اللغوي بالنسبة للباحث العلمي.

هل تود مطالعة خدمة ترجمة البحوث و الرسائل .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعة أحدث مقالاتنا 

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

مراحل كتابة البحث العلمي :

وضع خطة كتابة البحث العلمي :

يتم كتابة خطة البحث العلمي عن طريق وضع مخطط كامل للبحث يحتوي علي ( صفحة العنوان , الملخص , مقدمة البحث , مشكلة البحث , أهمية البحث , أهداف البحث , مصطلحات البحث والمنهج المتبع في الدراسة بالإضافة إلي نتائج البحث التي تم الوصول إليها ومناقشة نتائج البحث , وانتهاء بالخاتمة )

البحث عن المصادر والبيانات وجمعها :

وتشمل المراجع والكتب والمؤلفات التي تخص موضوع الدراسة والمصادر الأولية مثل البيانات التي يحصل عليها الباحث من عينة الدراسة واختيار أدوات الدراسة المناسبة للدراسة .

كتابة مسودة البحث :

وهي المسودة التي سيتم إعداد بها عناصر البحث العلمي , وتحتوي علي :

عنوان البحث : يتم اختيار موضوع البحث في مجال تخصصك أو اختيار مشكلة تؤرق المجتمع ويجب أن يتوفر المصادر والمراجع اللازمة له , ويتصف عنوان البحث بمدي قابليته للتطبيق.

مقدمة البحث : هي عبارة هن موجز مختصر لموضوع البحث وذلك مع بيان أهمية البحث والدوافع التي أدت لاختيار بحثك وبيان مدي أهميته وما يضيفه للقارئ , ويجب أن تكون المقدمة مختصرة ومتناسبة مع عدد صفحات البحث ودون التطرق لتفاصيل مكانها في محتوي البحث وتلي المقدمة الفهرس والإهداء .

تحديد المشكلة : يوضح الباحث مشكلة الدراسة بطريقة بسيطة ومرتبة والنتائج المترتبة علي عدم حل هذه المشكلة ويمكن صياغة المشكلة علي هيئة بعض من الأسئلة التي ترتبط بمشكلة البحث وسوف يتم الإجابة عن هذه الأسئلة في محتوي البحث .

تحديد فرضيات البحث : وفرضيات الدراسة هي عبارة حلول مقترحة حول المشكلة المطروحة للبحث وهي استنتاج مبني علي بيانات ونظريات .

كتابة أهداف البحث العلمي : تعتبر من أهم العناصر الرئيسية هي تحديد أهداف البحث وتوضيح نوع البيانات , ويجب أن تكون تلك الأهداف قابلة للتحقق الفعلي وقابلة للقياس العلمي , وتكون مترابطة بموضوع البحث .

 

مراجعة الدراسات السابقة :

فمن الضروري أن يطلع الباحث علي الدراسات السابقة للمعرفة الكافية ولبناء الإطار النظري لبحثه .

تحديد منهجية البحث :

يجب تحديد الطريقة التي يتبعها البحث العلمي ويتم اختيار المنهج وفقا لملائمته مع موضوع البحث وذلك للوصول لنتائج سليمة ومن أكثر مناهج البحث العلمي الشائعة ( المنهج الوصفي , المنهج التحليلي , المنهج الاستقرائي , المنهج التاريخي ) .

تحديد هيكل البحث :

هو العنصر الأبرز والأهم في محتويات البحث , يتم تقسيم البحث وفقا لرؤية الباحث من أبواب وفصول ومباحث علي حسب متطلبات البحث , مع مراعاة التدقيق اللغوي للمحتوي كاملا وأن يخلو من الأخطاء الإملائية التي تؤثر علي مضمون البحث وقيمته , واتباع طريقة مرنة ومنظمة في كتابة محتوي البحث وتنظيم الأفكار وترابطها .

صياغة نتائج البحث :

يجب أن تدون نتائج البحث مدعومة بالأدلة , يقوم الباحث بكتابة النتائج التي تم التوصل إليها من خلال بحثه العلمي وإن تكون النتائج مرتبطة بالمحتوي النظري وتدون بطريقة منظمة وتسلسل منطقي .

التوصيات :

وبناء علي النتائج التي توصل إليها الباحث يتم اقتراح عدة حلول وتوصيات لمشكلة الدراسة واقتراح التوصيات التي يراها مناسبة لبحثه وقابلة للتطبيق .

خاتمة البحث :

وهي مختصر ما توصل له الباحث في بحثه وهي مجموعة من الجملة البسيطة والمرنة التي تعبر عن الجهد المبذول في البحث وما توصل إليه بطريقة بسيطة ويمكن التنويه لبعض النتائج التي تم التوصل إليها .

تنسيق البحث :

ويشمل تنسيق البحث ترقيم الصفحات حيث يبدأ الترقيم من المقدمة , وفهر المحتويات التي يساعد القارئ في الوصول للمعلومات بسهولة ويمكن إضافة فهرس منفصل خاص بالجداول والأشكال , والمصادر المراجع التي اعتمد عليها الباحث في بحثه ويتم تقسيم المراجع إلي عربية وأجنبيه ويتم ترتيب المراجع بصورة أبجدية .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!