دليلك لمعرفة مهارة القراءة الناقدة وكيف تساعدك في البحث العلمي

مهارة القراءة الناقدة

قائمة المحتويات:-

  1. مهارة القراءة الناقدة
  2. من فوائد القراءة الناقدة
  3. القراءة الناقدة
  4. بعض استراتيجيات القراءة الناقدة

مهارة القراءة الناقدة وتعتبر هذه القراءة هي الحكم على دقة وصلاحية أو قيمة المواد للقراءة وفقًا معايير معينة وتعتبر القراءة الناقدة أو ما يسمى بالعقل النشط والسائل عنصرين هامين للحكم الصحيح، وتوجد أيضًا نوع آخر يسمى بقراءة تحليلية ناقدة وهي طريقة أخرى وتتطلب مهارات خاصة ويستخدم بها 4 تقنيات وهم طرح الأسئلة والتقييم وطرح الاستدلالات والربط، حيث من خلال طرح الأسئلة يمكن أن يقوم القارئ مع المؤلف بإجراء حوار مع اكتشاف أسباب عدم كفاية المحتوى أو عدم الصلة بالموضوع أو الغموض، ويكون عن طريق استدلال القارئ وصفقات ليتم الاكتشاف على الافتراضات أو الاستنتاجات أو الآثار المترتبة على المؤلف أثناء القيام بالكتابة، ويكون هذا عن طريق ربط القراء العلاقة بين محتوى الكتابة أو تحقيق العلاقات بين محتواه وأيضًا الأعمال الأخرى وخبراتهم.

مهارة القراءة الناقدة

اختلف الباحثون بتعيين مهارات في القراءة الناقدة فقام بعض الباحثون بتحديد 35 مهارة تدور حول عقلية عليا، ومثال اكتشاف العلاقات أو عمل الاستنتاجات أو القدرة على التفريق بين الأفكار الفرعية أو الأساسية وغيرهم من المهارات الأخري.

وبعض مهارات القراءة الناقدة التي قام بوضعها الباحثون هي:

الفهم المقصود من المؤلف

يقوم الباحث بالبحث عن مؤلف مسبق وتوقع من سيكون جمهوره لكي يصبح باحث جزء منهم، فلكل مؤلف يقوم بمخاطبة فئة معينة من الجمهور تتناسب مع كتابته.

الاستعداد للقراءة بعقل منفتح

يقوم القراء الناقدون بالبحث أو التقصي عن المعرفة، فتكون مهمتهم هي قراءة ما هو موجود بالصفحات، مما يعطيهم فرصة لتطوير أفكاره، وهذا يمنحهم الفرصة للقيا بالتفكير بشكل مدروس وموضوعي أكثر.

النظر بالعنوان

قد يوفر بعض العناوين الأدلة التي توضح وجهة نظر الكاتب وموقفه وأهدافه وشخصيته ونهجه.

القراءة ببطء

تقوم القراءة السريعة بتوفير بنسبة أقل من المعلومات بعكس التي يتم تحصيلها من خلال القراءة ببطء، حيث يمكن تحقيق المزيد والتعرف على كل ما يحتويه النص المقروء.

الاتصالات داخل النص

مهارة القراءة الناقدة
مهارة القراءة الناقدة

حيث تجعل الاتصالات من السهل التعلم للمواد وتذكرها.

مرجع كلمات ومفاهيم جديدة

فإذا وجد بعض الكلمات بالنص لم تكن واضحة أو مفهومة بسايقها، فينبغي البحث لفهم معنى الكلمات الكامن وراء النص.

تدوين الملاحظات

يمكن استخدام الملاحظات التي تم تدوينها أثناء القراءة من خلال إجراء مرجع سريع للأفكار الرئيسية، وهذا الذي يشار إلى أن القراءة والكتابة بنفس ذات الوقت تساعد على تذكار بشكل أكثر فعالية.

من فوائد القراءة الناقدة

حيث يوجد أيضًا فوائد للقراءة الناقدة وليس فقط مهارة القراءة الناقدة وتضمن هذه الفوائد أن:

  • المساعدة باستخدام مهارات التفكير العليا.
  • تدعيم البحث وعدم الإقرار والتساؤل بالحقائق بدون تحقق كافٍ.
  • تحديد نقاط قوة ونقاط ضعف ويتم تصنيفها بالكتاب.
  • ذكر الحقائق أو الآراء والتمييز بينها.
  • إيجاد حلول للمشاكل واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
  • فهم أعمق للمحتوى والتفاعل معه نتيجة للتحليل وأهميتها.
  • إطالة مدة صيانة المحتوى بالذاكرة عن طريق تحديد العلاقة بين مختلف.
  • موضوعات وعلاقات بين موضوعات ونصوص أخرب للقراءة أو التجارب الشخصية.
  • اكتساب ثقة بشأن تقديم ملاحظات نقدية للأفكار المعقولة.
  • الاستفادة من القراءة وزيادة معلومات القارئ.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

القراءة الناقدة

تعرف بأنها نشاط عقلي يقوم به القارئ بمواقف لأداء القرائي ويكون من خلال تحليل للمقروء أو التفاعل معه وفهمه، أو الحكم عليه في ضوء معايير توضح مدى صحته أو مدى نفعه أو قيمته وتجدر الإشارة إلى أن القراءة الناقدة هي من أهم المهارات التي تسعى الأنظمة التعليمية بالعالم وتم إكسابها للمتعلمين ليتم الترقي بهم إلى درجة الوعي والإدراك أو القدرة على الفهم الدقيق للنص المقروء أو الإفادة من حل المشاكل وتطويرها، يعتبر الإبداع والتحقق والتدبر والتفاعل مع المقروء تفاعل إيجابي.

بعض استراتيجيات القراءة الناقدة

تنقسم الاستراتيجيات إلى بعض النقاط الهامة التي يجب معرفتها وهذه النقاط هي:

الشرح

هي تعتبر من أهم المهارات التي يجب البدء بها من خلال كتابة تعليق توضيحي على النص، فعندما تقوم بذلك فإنك تقوم بتحديد أجزاء هامة موجود بالنص، مثال بيان الأطروح أو جمل الموضوع بفقرات الجسم أو المواد التوضيحية، وقد تضمن التعليقات أو أي أسئلة لديك حول المواد الموجودة بالهوامش، وهذه أيضًا تكون طريقة جيدة لتصحيح المواد التي يجب دراستها للأمتحانات.

تحديد السياق

مهارة القراءة الناقدة
مهارة القراءة الناقدة

عند وضع نص بسياقه، فإنك تقوم بوضعه في سياق تاريخي أو ثقافي أصلي، كقارئ يجب يجب أن تحاول تحديد السياق والنظر بكفيفة اختلاف هذا السياق عن سياق الخاص بك، حتى تقوم بذلك يجب مراعاة النقاط التالية

  • الأفكار واللغة التي تبدو قديمة أو اجنبية.
  • معرفة الوقت والمكان الذي تقوم بالكتابة فيه.
  • تؤثر هذه الاختلافات على فهمك وعلى الحكم على القراءة.

إعداد الصياغة من مهارة القراءة الناقدة

عندما تقوم بصياغة نص فإنك تقوم بوضعه في كلمات خاصة، ويمكن أن هذا مفيد لفهم المقطع الصعب أو المقطع الغامض إنها أيضًا تكون أحد الطرق الثلاثة لدمج أفكار الأخرين بأفكارك بعكس الملخص، كما يجب أن تحتوى إعادة الصياغة على جميع المعلومات الأصلية أو يكون الغرض من إعادة الصياغة هو التبسيط بدون تغيير بأي معلومات.

الخطوط العريضة

يمكنك استخدام هذا كأسس للتلخيص، حيث يتيح لك المخطط التفصيلي تحديد البنية الأساسية للنص أو الأفكار الرئيسية للنص، بالمخطط التفصيلي، كما تقوم بإدراج الأفكار الرئيسية أو الأدلة الداعمة للنص، وتعتبر من المهم وبشكل خاص أن تكون قادر على التمييز بين الأثنين، وأيضًا تقوم باستخدام كلمات خاصة بك عند القيام بتحديد النص.

التلخيص

وهو يؤدي إلى إنشاء نص جديد من خلال توليف مادة الأصل، بعد القيام بتحديد النص، ويتم تجميع المعلومات مرة أخري بكلمات خاصة بك، وهذا يعزز التلخيص لفهم النص، حيث يجب أن تكون قادر على إعادة إنشاء معنى للنص من خلال كلماتك الخاصة.

استكشاف لغة تصويرية

الاستعارات أو التشبيهات أو الرموز كلها أمثلة على تعبر عن اللغة التصويرية، وتساعد الكتاب هذا النوعية من اللغة في توضيح نقاطهم أو الحصول على نوع رد فعل، والذي يريدونه من القارئ هو:

  • تحديد الاستعارة بشكل غير مباشر وتكون بشيئين مختلفين مع بعضهما لبعض.
  • يقوم التشبيه بإجراء مقارنة مباشرة أكثر عن طريق استخدام كلمات متصلة.
  • أيضًا يقوم الرمز بإجراء مقارنة بجعل شئ يمثل شئ أخر، مثال عندما يشير الكتاب التاج يرمز إلى الملكية.

بحث عن أنماط معارضة

قد يتوقع الكاتب معارضة آرائه عن طريق الرد عليها بطريقة ما، ويكون للكاتب أيضًا آراء متضاربة حول القضايا المعروضة بالنص، فعند التفكير بالمعارضات قد تفكر في الأضداد مثل نعم أو لا، أسود أو أبيض، سيقوم الكتاب بتقديم حجة من خلال تفضيل جانب واحد من المصطلحات والتي تكون متعارضة للبحث عن أنماط المعارضة، كما يمكن القيام ببعض النقاط التالية:

  • قم بعمل عمودين على ورقة وبالعمود الأيسر قم بعمل كلمات وعبارات يبدو وأنها تشير إلى معارضة ثم أكتب في العمود الأيمن عكس هذه العبارة.
  • أيضًا قم بتدوين ملاحظة بجانب كل زوج وتكون على ما يفضله المؤلف.
  • التوصل إلى استنتاج حول ما يريده منك الكتاب، أن تؤمن له بناء على هذه المعارضات المفضلة.

التعرف على تلاعب عاطفي

بعض الكتاب مذنبون بالتلاعب العاطفي وغير لائق عندما يقومون باستخدام نداءات كاذبة أو مبالغ فيها، وعندما يتصرف الكاتب كمنذر للقلق، أو يقوم باستخدام كلمات مشحونة عاطيفًا، مثال العنصرية أو يحاول القيام بتشويه سمعة المعارضة، يجب أن تكون مرتابًا كقارئ.

الحكم على مصداقية الكاتب من مهارة القراءة الناقدة

حيث يوجد 3 طرق لتأسيس مصداقية الكتاب وهي:

  1. من خلال إظهار معرفتهم بالموضوع من خلال استخدام الحقائق والإحصاءات.
  2. أو من خلال بناء أرضية مشتركة مع القارئ وتكون قاعدة منطق على معتقدات مشتركة.
  3. أخيرًا من خلال الرد العادل على هذه الاعتراضات والحجج المعارض.

وفي النهاية مهارة القراءة الناقدة هي من القراءات التي يوجد لها الكثير من المهارات والفوائد الذي يبحث عنها الكثير من القارئين.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    تعليق واحد

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!