تعرف على كيفية بناء تصور مقترح وما هي أهميته؟

كيفية بناء تصور مقترح

قائمة المحتويات:-

  1. كيفية بناء تصور مقترح
  2.  أهمية التصور المقترح
  3.  أخطاء كتابة التصور المقترح
  4. أساليب بناء تصور مقترح

قبل التعرف على كيفية بناء تصور مقترح، لا بد من معرفة ماذا يعني بناء التصور المقترح؟ حيث يعتبر التصور المقترح هو أهم الأجزاء التي لا يمكن أن يخلو منها أي بحث فهو إطار فكري عام يتبناه فئات التربويين أو الباحثين في صورة افتراضات أساسية، ويعد الخطة المقترحة للبحث وتستخدم للكشف عن الخطوات التي يسلكها الباحث في الوصول إلى النتائج الدراسية، ويساعد الباحث في تنظيم أفكاره ويرسم الطريق الذي يجب أن يسلكه قبل البدء في التنفيذ العملي للبحث، ولا بد من أن يكون الباحث واعيًا وملمًا بموضوع البحث حتى يتم الحصول على أفضل النتائج، فتابع معنا النقاط التالية للتعرف على كافة التفاصيل.

كيفية بناء تصور مقترح

لمعرفة كيفية بناء تصور مقترح فمن المهم الحديث عن التصور المقترح، فهو يعد إطار فكري لصورة افتراضات أساسية أو قيم أو مفاهيم تتصل بالإنسان والحياة والمجتمع والعلاقات الجدلية القائمة بين الموضوعات، فهو تخطيط مستقبلي مبني على نتائج فعلية من خلال أدوات منهجية.

من الضروري معرفة كيفية بناء التصور المقترح باتباع خطوات محددة ولا بد من أن تكون مرتبة ومتتالية حيث تحتوي كل خطوة على المعلومات التي تشكل في النهاية البناء الكامل للتصور، والتي تتبين من خلال الآتي:

عملية كتابة عنوان للتصور المقترح

تتم عملية كتابة العنوان في التصور المقترح في حدود عشرة كلمات فقط، ولا بد من كتابته بأسلوب مختصر ومميز وجذاب وخالي من أي تعقيد لفظي أو معنوي.

مراحل بناء التصور

كيفية <yoastmark class=

سوف نقوم بمتابعة الحديث عن كيفية بناء تصور مقترح، والتي تتبين خلال النقاط التالية:

كتابة مقدمة التصور المقترح

من خلال العنوان والمقدمة يتم تمييز قدرة الباحث على صياغة البحث الخاص به، وتحدد لجنة الاشراف هذه القدرة بقراءة المقدمة جيدًا، فلا بد من أن تكون مقدمة التصور المقترح قوية وجذابة وتبرز الفكرة الأساسية التي يقوم عليها البحث بالإضافة إلى العمليات والاستراتيجيات التي يتم اتباعها خلال البحث.

عملية كتابة الفكرة

يقوم بناء التصور المقترح على إيضاح الفكرة، فلا بد من كتابة فقرة بعد المقدمة الخاصة بالتصور المقترح، وذلك لتوضيح الفكرة والاتجاهات التي ترتبط بها.

كتابة أهداف البحث

لا بد من القيام بعملية كتابة الأهداف التي يريد أن يصل إليها الباحث من وراء بحثه، وفي بناء التصور المقترح يتم بيان هذه الأهداف على شكل نقاط متتالية.

كيف أبني تصور مقترح؟

مازلنا في استكمال حديثنا عن كيفية بناء تصور مقترح من خلال النقاط التالية والتي تبين المراحل التي لا بد من اتباعها للوصول إلى النتيجة المرادة، ومنها:

تقرير التصور المقترح

يقصد بتقرير التصور المقترح للبحث، أنه عملية كتابة متكاملة لكيفية بناء بحث، وتسجيل الحدود الزمانية والمكانية الخاصة به، بالإضافة إلى نبذة سريعة عن العمليات المقامة في البحث مثل عملية التحليل الإحصائي.

عملية كتابة المناهج والاستراتيجيات

من خلال معرفة كيفية بناء تصور مقترح فيجب القيام بعرض المناهج العلمية التي سوف  يقوم الباحث باستخدامها أثناء إعداد سياق البحث، وهذه المناهج والاستراتيجيات تشمل الأسماء وأسباب الاختيار.

العمل على ترتيب الفصول والأبواب

أثناء الحديث عن بناء التصور المقترح لا بد من معرفة كيفية القيام بعملية وضع تقسيمة وترتيب ما للفصول والأبواب التي يحتويها البحث، وذلك التقسيم يكون من خلال الإلتزام بالإطار والشكل العام للتقسيم الخاص بالبحث، ومن الطبيعي البدء بالأبواب ومن ثم الفصول ومن ثم المباحث نفسها.

توقع النتائج

وتعد آخر مراحل بناء التصور المقترح هي عملية كتابة ما يتوقعه الباحث من نتائج، حيث يذكر الباحث هذه النتائج واحدة تلو الأخرى بناءاً على الفرضيات التي يراها، والمعرفة الأولية بالعلاقات بين المتغيرات المختلفة.

 أهمية التصور المقترح

كيفية <yoastmark class=

من خلال فهم كيفية بناء تصور مقترح لا بد من معرفة الأهمية العائدة من التصور المقترح للبحث، حيث يكون له أهمية كبيرة في عملية كتابة البحث بشكل صحيح وكامل، وتتبين هذه الأهمية خلال الآتي:

  • عند كتابة التصور المقترح فهذا يعد مراجعة بشكل كبير للبحث وإدراك جوانب ضعف الفكرة في البحث وتعديل الأخطاء والعمل على تطوير منها.
  • هناك لجنة إشراف تهتم بشكل كبير بتصور المقترح لأنها تعد الجهة الأولى التي يجب  إقناعها بأهمية الفكرة التي يقوم بعرضها الباحث، وبالتالي بناءًا عليه يتم معرفة كيفية الإشراف على هذا الباحث من خلال الفكرة التي وصلت إلى اللجنة في هذا التصور المقترح.
  • قبول البحث أو رفضه يتم بناءًا على تقديم تصور المقترح.
  • يعمل التصور على تكوين فكرة متكاملة في ذهن الباحث عن أهمية الخطوات والإستراتيجيات التي سوف يقوم بتنفيذها.
  • قد يكتشف الباحث العديد من الجوانب الخاصة بالقوة والضعف وإمكانية التطبيق، وذلك لأن مضمون التصور المقترح يختصر العديد من الخطوات التي يقوم بها الباحث مما يجعله يتفكر كثيرًا لما سوف يقوم به.

 أخطاء كتابة التصور المقترح

من خلال معرفتنا لكيفية بناء تصور مقترح من الضروري معرفة وقوع الكثير من الباحثين في الكثير من الأخطاء أثناء القيام بعملية كتابة التصور المقترح، ومن أكثر الأخطاء الشائعة الموجود ة في عملية كتابة التصور المقترح هي:

  • بعض الباحثين لا يتطرق في مضمون التصور المقترح لكتابة المقدمة كي يوضح مضمون التصور كاملًا.
  • عدم الكتابة الجيدة للمعاني الموجودة في البحث بالطريقة المرغوب في إيصالها للجنة الإشراف، فيجب على الباحث القيام بعملية كتابة كاملة صحيحة باستخدام لغة مفهومة سهلة الإيصال ومعناها صحيح وشامل للجنة الإشراف.
  • وجود العديد من الأخطاء في ترتيب العناصر التي يتكون منها مضمون التصور المقترح.
  • يمكن أن يخطئ الباحث في عملية كتابة التصور المقترح بتشتيت الفكرة وعدم التركيز عليها بشكلها المطلوب.
  • تنسيق مضمون التصور المقترح كاملًا أمر ضروري، حيث يقع الكثير في خطأ إهمال عملية التنسيق.
  • لا بد من كتابة مضمون التصور المقترح وفق الأهداف التي يضعها الباحث للبحث الخاص به، ومن الخطأ أن يتم تصور المقترح بشكل بعيد عن الأهداف الخاصة به.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أساليب بناء التصور

بعد التعرف على كيفية بناء تصور مقترح، فلا بد من معرفة أن هناك الكثير من الأساليب التي تستخدم في بناء تصور مقترح، والتي تتبين في النقاط التالية:

أولاً الأساليب الكيفية

اعتماد الباحث على أحد الأساليب التي تقوم بشكل رئيسي على الآراء والأفكار، ويكون هذا باستخدام أحد الأساليب الكيفية في بناء التصور المقترح، ويتم استخدام هذه الأساليب في البحث للنهوض بالتخصص العلمي بشكل عام، وخاصةً عندما يكون هذا التخصص من التخصصات التعليمية التي تستفيد من وضع المعايير والتصورات والقيم والعمل على تحقيقها، ومن أبرز الأساليب الكيفية التي يمكن استخدامها:

  • هناك اسلوب دلفي.
  • بالإضافة إلى أسلوب تحليل.

ثانيًا الأساليب الكمية

كيفية <yoastmark class=

يعتبر الأسلوب الكمي من أكثر الأساليب التي تعتمد بشكل أساسي على الأرقام، حيث يعتمدها الباحث ويضع الرؤية المستقبلية له من خلالها، وذلك بناءًا على البيانات والمعلومات الرقمية الخاصة بمشكلة البحث أو موضوعه العلمي، ومن هذه الأساليب:

  1. أسلوب النمذجة.
  2. بالإضافة إلى أسلوب الخريطة المدرسية.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية بناء تصور مقترح، والمراحل المتبعة لهذا البناء، والأساليب التي يعتمد عليها بناء التصور المقترح.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!