أدوات البحث العلمي واهم ما يميزها

أدوات البحث العلمي واهم ما يميزها

قائمة المحتويات:-

  1. ماهي أنواع أدوات البحث العلمي ؟
  2. أدوات البحث العلمي واهم ما يميزها .

أدوات البحث العلمي واهم ما يميزها

 

أدوات البحث العلمي هي أدوات تساعد الباحث على الحصول على أفضل نتائج للبحث العلمي , وذلك لان البحث العلمي يقوم بحل الأمور التي تتسم بالغموض فيقوم بالبحث فيها وكشفها وحلها .

ومن خلال أدوات البحث العلمي يمكن إثبات صحة أو عدم صحة النظريات أو الأفكار العلمية , وبذلك تلعب دور كبير في البحث العلمي لان من خلالها يتم نجاح سير البحث العلمي و لأنها تستخدم في الحصول على البيانات والمعلومات التي تسهم في شرح مفاصل الدراسة محل ابحث , والكثير من الرسائل العلمية والأبحاث تتطلب معلومات حاضرا .

ولا شك أن هذه المعلومات والبيانات من اهم مقومات العمل البحثي لان لا يوجد بحث بدون معلومات وأدوات , ويتم مبدا عملها على كيفية اختيار موضوع البحث , ثم تحديد العينة التي تكون محور الدراسة الرئيسية ومن خلالها يتم الوصول إلي النتائج .

 

لطلب خدمة  إعداد خطة البحث .

 

ماهي أنواع أدوات البحث العلمي ؟

يوجد عدة أنواع من البحث العلمي , أهمها :-

  • أداة الملاحظة .
  • أداة الاستبانة .
  • أداة الاختبار .
  • أداة المقابلة .

 

نظرا لكثرة أنواع أدوات البحث العلمي فيجب ذكر كل منهم وتوضيح أهم مميزاتهم :

أداة الملاحظة

تعد أداة الملاحظة من أهم أدوات البحث العلمي نظرا أنها أول أداة تعرف عليها الأنسان , و الملاحظة لديها القدرة على جمع البيانان النوعية والكمية , وأيضا تقوم بمراقبة أفراد العينة بشكل مباشر والقيام بتسجيل تصرفاتهم وسلوكياتهم .

والملاحظة لها أنواع كثير هي :-

الملاحظة المنظمة:

هذا النوع يخضع للضبط العلمي بشكل دقيق , وهي تتميز بدقة شديدة , ونتائجها تؤخذ في عين الاعتبار لذلك يستخدم فيها أدوات التصوير والتسجيل الجيدة .

الملاحظة البسيطة :

هذا النوع يقوم الباحث بالاطلاع على بيئة البحث , وملاحظة سلوكياتهم بدقة أثناء ممارستهم للحياة العملية , ويقوم الباحث بتسجيل ملاحظاتهم , فهي وسيلة استطلاعية لا تؤخذ بعين الاعتبار .

الملاحظة بالمشاركة :

تعد من اصعب أنواع الملاحظة , لان الباحث يبدا في الدخول إلي بيئة البحث ويقوم بمراقبة عينه البحث دون إخبار احد , أي يقوم بالتعامل مع المجتمع بشكل طبيعي .

ولذلك مزايا أداة الملاحظة أنها تتيح المراقبة على عينه الدراسة , والتعرف على سلوكهم وذلك يعتبر دعم أساسي للبحث .

 

أداة الاستبانة

تعد الاستبانة أهم أدوات البحث العلمي , وهي تكون مجموعه محددة من الأسئلة يقوم طرحا الباحث لكي يتم حل المشكلة في موضوع معين , وهي تكون عن طريق طرح مجموعه من الأسئلة على عينة البحث بهدف التعرف على صفاتهم وخصائصهم .

والاستبانة لها أنواع وهي :

الاستبانة المغلق :

هي تكون عبرة عن أسئلة محددة بإجابات مختصرة , لكي يتم اختيار ما يرونه مناسبا فيما يخص أراء كل فرد .

الاستبانة المفتوح :

وذلك النوع يحتوي على مجموعه من الأسئلة غير محدودة دون أن يحدد الباحث إجابات لها , أي يتم ترك الحرية الكاملة لمن يتصل إليهم الاستبانة لكي يطرح آرائهم , ويتميز هذا النوع بجمع معلومات دقيقة .

الاستبانة المغلق المفتوح:

ذلك الاستبانة تشمل الأسئلة المحددة وغير المحددة فهناك بعض المعلومات التي يتطلب فيها هذا الأمر, لكي يتم الاستفاضة من جانب المفحوصين , فتساغ بعضها بشكل مفتوح والبعض الأخر بشكل مغلق .

لذلك الاستبانة تتميز أنها من أكثر أدوات البحث العلمي اقتصادية مقارنه بالأدوات البحثية الأخرى , لأنها تتميز ببساطتها في الأعداد نظرا لتوفر حرية للمفحوصين في إجابتهم عن الأسئلة وذلك دون وجود أي ضغوطات خارجية , بجانب أن يتم أرسالها عبر البريد الإلكتروني أو عبر شبكة الأنترنت

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعة أحدث مقالاتنا 

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أداة الاختبار

أداة الاختبار هي أداة يقوم بها الباحث العلمي بأعداد مجموعه من الأسئلة , والقيام بطرحها بشكل مباشر على عينه البحث , وهذه الأسئلة قد تكون أسئلة شفهية أو أسئلة تحريره واحيانا تكون عبارة عن مجموعه من الرسوم والصور , والباحث له الحرية في وضع الأسئلة بطريقة كيفية أو كمية .

أداة الاختبار لها أنواع وهي :

  • الاختبارات التي تتم وفق مجموعه من الإجراءات الإدارية .
  • الاختبارات التي تتم طبقا لما يطلبه القياس .
  • الاختبارات التي تتم طبقا لطريقة الفقرات والإرشادات .

ونشير أن اهم ما يميز الاختبار انه صادق وثابت بمعني انه يقوم بتحقيق الهدف منه , وأما عن مسألة الثبات فأنه يعني التوصل إلى نفس الاستنتاجات في كل مرة يتم فيها استخدام الاختبار على نفس الشخص في أكثر من مناسبة .

 

أداة المقابلة

أداة المقابلة هي لقاء يجري بين الباحث وأفراد العينة المختارة  , وهنا يقوم الباحث بطرح مجموعه من الأسئلة وتسجيل الأجوبة بكل دقة , وللباحث الحرية في الاستعانة بأدوات التسجيل الإلكتروني .

واداه المقابلة لها أنواع وهي :-

مقابلة مفتوحة :

هذا النوع متخصص في قيام الباحث بطرح مجموعه من الأسئلة المتسلسلة على عينه البحث , ويكون له كامل الحرية دون أي قيود .

مقابلة مقيدة :

وهنا يتم طرح الأسئلة على عينة البحث من قبل الباحث , لكي يستقبل مجموعه من الإجابات , وذلك يكون خلال طرح أسئلة معينه بحد ذاتها .

مقابلة عادية :

وهي من المقابلات التي يقوم بها الباحث العلمي بطرح مجموعه من الأسئلة على عينة الدراسة , ويقوم الطرف الأخر بالإجابة عليها , وهي مقابلة سهلة من حيث التنفيذ , وتساعد الباحث على الحصول على معلومات مفيدة وهامة في عملية البحث .

أداة المقابلة تتميز بسهولتها مع الأشخاص الذين ليس لهم مؤهل علمي , أي الذي يصعب عليهم الاستبانة , بجانب أن الكثير يفضلون التعبير اللفظي عن التعبير الكتابي .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!