كتابة بحوث التخرج بأفضل طريقة

كتابة بحوث التخرج بأفضل طريقة

قائمة المحتويات:-

خصائص كتابة بحث التخرج. 

أهمية كتابة بحث التخرج.

كيفية كتابة بحث التخرج بأفضل طريقة. 

كتابة بحوث التخرج بأفضل طريقة مع إستشارة للخدمات التعليمية

نقدم لك كتابة بحوث التخرج بأفضل طريقة مع إستشارة للخدمات التعليمية باختصار حتي تتمكن من كتابة بحث التخرج الخاص بك .

خصائص كتابة بحث التخرج :

الموضوعية :

عدم الحيادية في كتابة البحث العلمي وعدم التعاطف الشخصي للباحث والانحياز تجاز تجاه موضوع معين ومراعاة استخدام العقل والمنطق في البحث العلمي بعيد عن العاطفة والشعور والآراء الشخصية .

المنهجية :

من الضروري في البحث العلمي وبحث التخرج أن يعتمد علي منهج علمي من مناهج البحث العلمي مثل ( المنهج الوصفي , المنهج التحليلي , المنهج الاستقرائي , التجريبي , المنهج الاستنباطي ) ويتم ذكر المنهج المتبع وأسباب اتباعه في البحث العلمي في خطة البحث .

التنسيق :

وتعتبر الخطوة الأهم في بحث التخرج أو البحث العلمي عموما هي أتباع خطوات تنسيق البحث والالتزام بخطوات الكتابة في البحث العلمي فالتنسيق يبعد الباحث عن التشتت وأيضا يجعل البحث أكثر مرونة وتنظيما .  

قابلية التطبيق:

حيث يكون هناك مجال لتطبيق البحث في الواقع .

أهمية كتابة بحث التخرج :

يعتبر بحث التخرج من أهم المراحل التعليمية بعد التخرج , فكتابة بحث التخرج من أهم الخطوات التي يمكن أن يحتوي عليها مضمون البحث العلمي والتي تبرز سمات الباحث , حيث يتضح من خلالها التي تتعلق بالبحث العلمي وأسلوبه في الكتابة وإبراز مدي قدرة الباحث علي كتابة البحث بطريقة مرنة وواضحة وموضوعية ومميزة ومنسقة, ومن أهمية بحث التخرج العائدة علي الباحث العلمي هي :

  1. من أهم ما يمثله بحث التخرج هو حصول الباحث علي درجة علمية أعلي .
  2. تساعد أبحاث التخرج الباحث العلمي في سد فجوة علمية لدي الباحث وذلك من خلال كتابة محتوي البحث العلمي والتعرف أكثر بموضوع بحثه واكتساب المعرفة .
  3. تساهم أبحاث التخرج في زيادة المعرفة والوعي الثقافي لدي الباحث وذلك من خلال الاطلاع والقراءة المتكررة .
  4. بحث التخرج يساعد الطالب علي التعود علي كتابة الأبحاث العلمية ويصبح لديه الخبرة الكافية لإعداد البحث العلمي والتعرف خصائص البحث العلمي وكيفية تنسيق البحث العلمي .
  5. بحث التخرج يجعل الباحث أكثر موازنة وانضباطا حيث يقوم بالتنسيق بين عناصر البحث بما يتوافق مع الوقت المخصص للبحث العلمي .

 

هل تود قراءة مقال عن نشر بحث التخرج.

هل تود مطالعة خدمة إعداد الحقائب التعليمية.

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعة أحدث مقالاتنا 

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

كيفية كتابة بحث التخرج بأفضل طريقة :

اختيار موضوع بحث التخرج :

تعتبر الخطوة الأولي والأهم فمن المهم اختيار العنوان الذي يناسب الباحث ومن أسهل الطرق لاختيار موضوع البحث هو أن يتم اختيار موضوع سبق دراسته ولكن من عدة زوايا أخري والتطرق إلي العديد من الأفكار الجديدة في عنوان البحث الجديد.

العنوان :

هو أول العناصر وأهمها فيجب أن يعبر موضوع البحث بعدد مختصر من الكلمات , ويتصف بالوضوح والمرونة ويبعد عن الكلمات التي يصعب فهمها لتجنب العوائق فيما بعد .

المقدمة :

هي عبارة عن موجز مختصر لموضوع البحث وذلك مع بيان أهمية البحث والدوافع التي أدت لاختيار بحثك وبيان مدي أهميته وما يضيفه للقارئ , ويجب أن تكون المقدمة مختصرة ومتناسبة مع عدد صفحات البحث ودون التطرق لتفاصيل مكانها في محتوي البحث ومن الممكن أن تتضمن المقدمة بأية قرآنية أو حديث شريف وذلك في أطار موضوع البحث .

منهج البحث العلمي :

ومنهج البحث العلمي هو الطريقة التي يتبعها البحث العلمي ويتم اختيار المنهج وفقا لملائمته مع موضوع البحث وذلك للوصول لنتائج سليمة ومن أكثر مناج البحث العلمي الشائعة ( المنهج الوصفي , المنهج التحليلي , المنهج الاستقرائي , المنهج التاريخي ) .

حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية :

الحدود الموضوعية هي تنويه عن ما سلطت الدراسة الضوء عليه , والحدود الزمنية هي الفترة التي اقتصرت عليها الدراسة , والحدود المكانية هي المكان التي نفذت فيها الدراسة وتوضح هذه العناصر ضمن خطة البحث .

إشكالية الدراسة :

تعتبر من أهم عناصر بحث التخرج , وهذه المشكلة يوضح فيها الباحث مشكلة الدراسة بطريقة بسيطة ومرتبة والنتائج المترتبة علي عدم حل هذه المشكلة , ومن الممكن أن تضمن مشكلة الدراسة البعض من أسئلة الدراسة وتصاغ المشكلة علي أنها سوف تجيب عن هذه الأسئلة داخل بحث التخرج .

أهمية البحث :

وتعتبر أهمية البحث نابعة من أهمية موضوع بحث التخرج والعناصر الأهم التي يعتمد عليها الباحث في إجراء بحث التخرج .

أهداف البحث :

أهداف البحث فيمكن أن تصاغ علي شكل نقاط تعبر عن ما يريد الباحث تحقيقه بنهاية البحث , ويجب أن تكون تلك الأهداف قابلة للتحقق الفعلي وقابلة للقياس العلمي , وتكون مترابطة بموضوع البحث .

المصطلحات البحثية :

لكل مصطلح علمي تعريفه الخاص به اللغوي والمصطلحي وعلي الباحث أن يقوم بتعريف مصطلحات البحث حتي يبسط علي القارئ فهم واستيعاب مصطلحات البحث قبل التعمق في قراءة البحث .

الدراسات السابقة :

يجب علي الباحث الاعتماد علي الدراسات السابقة في بحثه وتوضيح المواضيع التي تناولتها الخاصة بموضوع بحثه وتعليقه علي تشابه الدراسات وما أضافته دراسته لم تذكره الدراسات السابقة .

محتوي البحث ( الاطار النظري ) :

يعتبر العنصر الأهم والأبرز في محتويات البحث العلمي فهو يحتوي علي تقسيم البحث وفقا لرؤية الباحث من أبواب وفصول ومباحث علي حسب متطلبات البحث , مع مراعاة التدقيق اللغوي للمحتوي كاملا وأن يخلو من الأخطاء الإملائية التي تؤثر علي مضمون البحث وقيمته , واتباع طريقة مرنة ومنظمة في كتابة محتوي البحث وتنظيم الأفكار وترابطها .

عينة البحث وأدواته :

وهي العينة التي تم اختيارها الطالب للدراسة وذلك من أجل الحصول علي بيانات الدراسة وأداة البحث العلمي التي تتمثل في الاستبيان , الملاحظة , المقابلة وعلي الباحث أن يختار الأداة المناسبة لبحثه العلمي .

نتائج البحث العلمي :

وهذه الخطوة تتم بعد الانتهاء من كتابة المحتوي يقوم الباحث بكتابة النتائج التي تم التوصل إليها من خلال بحثه العلمي وإن تكون النتائج مرتبطة بالمحتوي وبما سبق تنفيذه من إجراءات وتنظيم ذلك في فقرات واضحة .

توصيات البحث :

وهذه الفقرة تتم بناء علي النتائج التي تم التوصل إليها وبناء علي ذلك يقوم باقتراح التوصيات التي يراها مناسبة لبحثه وتعتبر نقطة تواصل لعمل بحث جديد .

خاتمة البحث :

وهي مختصر ما توصل له الباحث في بحثه وهي مجموعة من الجملة البسيطة والمرنة التي تعبر عن الجهد المبذول في البحث وما توصل إليه بطريقة بسيطة ويمكن التنويه لبعض النتائج التي تم التوصل إليها .

المصادر والمراجع :

هو العنصر الأهم في البحث والذي يتضمن كافة المصادر والمراجع التي اعتمادها الباحث في بحث تخرجه ويتم تقسيم المراجع إلي عربية وأجنبيه ويتم ترتيب المراجع بصورة أبجدية .

 

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!