أهم النصائح لكتابة بحث التخرج

أهم النصائح لكتابة بحث التخرج

قائمة المحتويات:-

  1. ما هو بحث التخرج.
  2. خصائص بحث التخرج .
  3. أهمية كتابة بحث التخرج .
  4. أهم نصائح لكتابة بحث التخرج .

أهم النصائح لكتابة بحث التخرج

ما هو بحث التخرج؟

يعرف بحث التخرج بأنه هو بحث علمي يقوم به الطالب في سنته الدراسية الأخيرة، ويكون الهدف الأساسي من هذا البحث عن الحصول على درجة علمية في اختصاص أو مجال الطالب.

ويعتبر بحث التخرج تجربة جديدة بالنسبة للطالب، فعلى الرغم من أنه يقوم بالعديد من الأبحاث خلال سنوات دراسته الجامعية، إلا أن بحث التخرج يكون له خصوصية كبيرة غير تلك التي قام بها، حيث يكون بحث التخرج أكبر من حيث الحجم، كما أنه يقدم من خلاله معلومات حديثة ومفيدة، ويختلف من حيث الكثير من النقاط الموجودة في الأبحاث الجامعية الأخرى.

خصائص بحث التخرج:

المنهجية:

ينبغي اتباع منهج علمي معين يعتمد عليه الباحث لإنجاز البحث، ويقوم الباحث بذكر المنهج في الخطة وفي البحث والسبب الرئيسي وراء اتباع هذا المنهج.

الموضوعية:

ينبغي أن يتجنب الطالب أي تحيز شخصي تجاه موضوع أو مشكلة معينة في البحث العلمي، فمن أهم سمات بحث التخرج البعد عن التحيز والعاطفة واستخدام العقل.

التنظيم والتنسيق:

يمكن للباحث اتباع العديد من الخطوات التي تحقق له الحصول على بحث التخرج منظم ومتناسق، كما أن التنسيق والتنظيم يبعد الباحث عن أي تشتت أثناء عمل البحث.

تراكمي معرفي:

لا يمكن أن يبنى البحث العلمي بدون التطلع على المعلومات والدراسات السابقة التي تخص نفس موضوع البحث، ولكن بشرط الابتعاد عن أي تكرار.

قابلية التطبيق.

 

أهمية كتابة بحث التخرج :

يعتبر بحث التخرج أحد أهم المراحل التعليمية بعد التخرج , فكتابة بحث التخرج تعتبر من أهم الخطوات التي يمكن أن يحتوي عليها مضمون البحث العلمي , حيث يتضح من خلالها التي تتعلق بالبحث العلمي وأسلوبه في الكتابة وإبراز مدي قدرة الباحث علي كتابة البحث بطريقة مرنة وواضحة وموضوعية ومميزة ومنسقة, ومن أهمية بحث التخرج العائدة علي الباحث العلمي هي التالي  :

  1. بحث التخرج يساعد الطالب علي التعود علي كتابة الأبحاث العلمية ويصبح لديه الخبرة الكافية لإعداد البحث العلمي والتعرف خصائص البحث العلمي وكيفية تنسيق البحث العلمي .
  2. تساعد أبحاث التخرج الباحث العلمي في سد فجوة علمية لدي الباحث وذلك من خلال كتابة محتوي البحث العلمي والتعرف أكثر بموضوع بحثه واكتساب المعرفة
    من أهم ما يمثله بحث التخرج هو حصول الباحث علي درجة علمية أعلي .
  3. بحث التخرج يجعل الباحث أكثر موازنة وانضباطا حيث يقوم بالتنسيق بين عناصر البحث بما يتوافق مع الوقت المخصص للبحث العلمي .
  4. تساهم أبحاث التخرج في زيادة المعرفة والوعي الثقافي لدي الباحث وذلك من خلال الاطلاع والقراءة المتكررة .

أهم نصائح لكتابة بحث التخرج :

  1. تحديد عنوان مختلف ومميز للبحث، وهكذا تحديد التجارب التي سيقوم الطالب بنشرها في بحث تخرجه.
  2. التأكد من مدى مناسبة العنوان مع الموضوع المختار لبحث التخرج.
  3. ذكر الدراسات السابقة التي استعان بها الطالب لجمع المعلومات.
  4. تحديد المؤلفين الذين قاموا بعمل البحث في بداية بحث التخرج، حيث يقوم الطلاب بعمل قائمة تشمل على أسماءهم في حال شارك العديد من الطلاب في عمل بحث تخرج واحد، وكذلك توضيح دور كل منهم في هذا البحث.
  5. البدء في عمل بحث التخرج قبل الانتهاء من عمل التجارب الفعلية، حيث تساعد هذه التجارب في الوصول إلى أفكار مختلفة وجديدة.
  6. اختيار شكل بحث التخرج الأساسي، فيمكن أن يكون البحث مطولا بحيث يشرح الطالب الموضوع باستفاضة وبطريقة شاملة وكلية، أو قد يكون البحث قصير ويقتصر فقط على المناقشة والأساليب والنتائج، وفي هذه الحالة لا تتجاوز كلماته 3500 كلمة، أو قد يكون موجزا، بحيث يعرض الطالب فقط النتائج بشكل سريع.
  7. توثيق جميع المصادر والمراجل التي استعان بها الطالب في كتابة بحث تخرجه.
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

ويوجد نصائح أخري لكتابة بحث التخرج بطريقة صحيحة ومنها التالي :

  1. إعطاء الوقت الكافي لكتابة بحث التخرج : فإن كتابة بحث التخرج تتطلب العديد من الأشياء لفعلها ومنها تنظيم الوقت بين المحاضرات وكتابة البحث واخذ الدورات الدراسية وحياتك ، حيث يتطلب الموازنة بين تلك الأشياء جميعها لكي لا يقتطع من وقت كتابة بحث التخرج .
  2. طرق الكتابة : فأن قبل البدء في كتابة بحث التخرج ، ينبغي التعرف على كافة الإرشادات الموضوعة من قبل الجامعة ، وأيضاً ينبغي استخدام لغة بسيطة وسهلة ، واستخدام عبارات بسيطة وقصيرة ، فان الجمل القصيرة تدفع القارئ لمتابعة البحث .
  3. التنسيق : ينبغي التعرف على طرق التنسيق الخاصة بجامعتك ، وإذا كانت توفر نموذج لتنسيق بحث التخرج ، فمعرفة طرق التنسيق تجعلك تنسيق بحثك منذ البداية بطريقة صحيحة .
  4. التدقيق اللغوي : على الباحث إعطاء الوقت الكافي لتدقيق البحث لغويا وإملائيا ، وذلك للتأكد من عدم وجود أي أخطاء ، وإن البحث متدقق بطريقة صحيحة .
  5. وأيضاً للمشرف الأكاديمي دور كبير في الحصول على أفضل الدرجات ، لهذا إذا كانت تحتاج نصائح لكتابة بحث التخرج فلا تخجل واطلب منهم المساعدة .
  6. عدم الوقوع في السرقة الأدبية عند كتابة بحث التخرج : فإن الجامعات تقوم بمعاقبة الطالب بشدة عند اكتشاف السرقة الأدبية في بحث التخرج ، ويمكن تفقد شهادتك بذلك .
  7. لا يمكن النسخ من المواقع غير المعروفة على الإنترنت ، ولكن يمكن توثيق المصادر بحيث يتم التعرف عليها .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!