نشأة البحث العلمي

نشأة البحث العلمي

قائمة المحتويات:-

نشاه البحث العلمي

  1. البحث في العصور القديمة
  2. البحث في العصور الوسطي
  3. البحث في العصر الحديث

خطوات البحث العلمي

  1. القيام باختيار الموضوع
  2. تحديد مشكلة البحث
  3. وضع مقدمة للبحث
  4. تحديد أهداف البحث
  5. تساؤلات البحث
  6. وضع خطة البحث
  7. البحث عن المعلومات
  8. منهج البحث
  9. كتابة متن البحث
  10. خاتمة البحث العلمي
  11. وضع نتائج البحث
  12. وضع المصادر والمراجع

البحث العلمي هو أسلوب منظم في جميع المعلومات الموثوقة والتحليل الموضوعي لهذه المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية معينه , بقصد التأكد من صحتها أو القيام بتعديلها أو إضافة الجديد لها , ومن خلاله يتم اختيار مدي نجاح تقنيات جديدة لكي يتم تطوير الإنتاج .

وترجع نشأة البحث العلمي إلي قدم الأنسان على سطح الأرض , منذ نزوله على الأرض وهو يعمل على فكرة وعقلة ويبحث عن افضل السبل لكي يمارس الحياه فوق سطح الأرض , ثم مارس المحاولات الكثيرة لمعرفة وفهم الكون الذي يعيش فيه .

وظلت البشرية على مدار قرون طويلة تقوم باكتساب المعرفة بشكل تلقائي عن طريق استخدام الحواس الأساسية الأنسان , وتطور البحث العلمي عبر العصور ببط شديد , وهذا التطور استغرق عدة قرون في التاريخ الإنساني , ومن الصعب تتبه تاريخ البحث العلمي بالتفصيل .

نشاه البحث العلمي

البحث في العصور القديمة :

فلقد توصل المصريون القدماء والرومان واليونانيون  إلي المعرفة بطريقتهم الخاصة , حيث تمكن المصريين بمعرفة علم التحنيط والجغرافيا والهندسة والفيزياء والحساب والطب وغيرها من العلوم .

أما عن الحضارة اليونانية فلقد اعتمدت على أسلوب التأمل والنظر العقلي المجرد .

البحث في العصور الوسطي :

تعود إلي الحضارة العربية الإسلامية وفترة عصر النهضة في أوروبا , حيث استفاد العرب من مجموعه النتائج التي تم التوصل إليها في حضارات العالم القديم , وتم إضافة معرفة جديدة تم نقلها من أوروبا واعتبرت هي نقطه انطلاق الحضارة الأوربية وازدهارها , وتم اعتمادهم على أساليب جديدة من خلالها .

البحث في العصر الحديث :

وبدأت هذه الفترة من القرن السابع عشر الميلاد , وهو القرن الذهبي في البحث العلمي وحتي الوقت الحالي , وتم ازدهار البحث في جميع العلوم , وتطورات أساليب البحث على مدي فترات .

ولذلك يعد البحث العلمي تقنية الحضارة المبتكرة لفهم الماضي واستيعاب الحاضر وتوضيح المستقبل , فالبحث العلمي يعتبر امل الشعوب في مختلف أنحاء العالم لأنه يحقق الرفاهية بكافة أشكالها , وأهميته ترجع إلي دوره في وضع حلول للمشكلات والعقبات التي تواجه الشعوب .

خطوات البحث العلمي

نظرا لأهمية البحث العلمي يجب توضيح خطواته , وهي :

القيام باختيار الموضوع :

اختيار موضوع البحث يبدو فيه مشاقة على الباحث للصعوبات التي يواجها في اختياره لاحد الموضوعات المتصلة بتخصصه , فيجب على الباحث أن يقوم باختيار موضوع حيوي وان يتحقق من جدوى ومدي حاجة المجتمع إلية .

تحديد مشكلة البحث :

يجب على الباحث أن يقوم بتحديد المشكلة لمعرفة طرق حلها عن طريقة دراسته , ويضع في اعتباره ضرورة أن تكون المشكلة البحثية في نطاق تخصصه الدراسي وضمن اهتمامات الباحث بجانب أنها تكون ذات قيمة علمية وعملية حتي يتمكن الابتكار في حلها .

وضع مقدمة للبحث :

تعد المقدمة من أساسيات البحث العلمي ولا يمكن تجاهلها , وتلك المقدم هي التي يجب من خلالها توضيح البحث وإبراز أهمية هذه الدراسة , ويتم وضع حلول مبتكرة فيها لحل المشكلة بصورة مشوقة لكي يتم جذب القاري .

تحديد أهداف البحث :

وهي تعد الأغراض التي يسعي الباحث لتحقيقها من خلال البحث , فيجب أن تكون أهداف البحث العلمي محدد لحصر ما هو ضروري من المواضيع والمعلومات اللازمة لتنظيم أجزاء البحث وأسلوبه .

خصم ابحاث
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

تساؤلات البحث :

يتم وضع تساؤلات البحث في الأبحاث الاجتماعية التي لا صلة بالعلوم الإنسانية والتي تتعلق بدراسة الظواهر الاجتماعية , وأيضا الأسئلة التي تحتوي على متغير واحد فقط لان الباحث يقوم من خلاله بأثبات وجود المشكلة من عدمها , ويضع الباحث مجموعه من الحلول الجذرية في النهاية .

وضع خطة البحث :

تعد التصور المسبق في كيفية كتابة البحث العلمي , وهي خريطة شبه تفصيلية يلتزم بها أثناء بحثه, وهي تعتبر البوصلة التي يهتدي بها الباحث في مسيرته البحثية , ويتم معرفة جدوي البحث وجدارته الباحث من خلالها .

البحث عن المعلومات :

وهنا تبدا مرحلة البحث عن المعلومات من المصادر المختلفة , وما يعوق الباحث في تلك الخطوة هي ندرة المراجع التي لها صلة بموضوعه , ولذلك يجب التأكد من وجود مراجع قبل اختيار موضوعه .

منهج البحث :

تختلف حسب طبيعة البحث العلمي , ومن اشهر المناهج المتبعة في الأبحاث العلمية , المنهج الوصفي, المنهج المقارن , المنهج التحليلي .

كتابة متن البحث :

وهو أصل البحث , ويتم من خلال كتابته لتوضيح أفكار الباحث وقناعاته وتحليلاته , والإجراءات التي يتم ابتاعها , والأسلوب الذي يتم استخدمه ومبررات اختياره له , وهي الخطوة تكون بعد جمع المعلومات والقيام باختيار المنهج المناسب للبحث , وهي من اكبر مراحل البحث العلمي ويجب تجزئته إلي أبواب وفصول ومباحث .

خاتمة البحث العلمي : 

خاتمة البحث تأتي في نهاية البحث , ويتضمن بيانا مكثفا ومختصرا لنتائج البحث , وتوضيح حقائق في ميدان العلم والمعرفة , ووضع التوصيات التي يتم اقتراحها من الباحث .

وضع نتائج البحث :

نتائج البحث تعد من اهم الجزئيات في البحث العلمي , ويجب أن تكون معبرة وموضحة جميع المعلومات المفيدة في البحث , ويجب أن تحمل إجابات عن التساؤلات , لأنها هي اكثر الأجزاء التي يتم الاطلاع عليها من القارئون .

وضع المصادر والمراجع :

المصادر والمراجع تعد السند الأساسي للتوثيق في البحث العلمي , وهي أول ما يتم الاطلاع علية من القارئ لكي يتحقق من مدي أمانة الباحث العلمية .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!