نبذة عن دراسة الماجستير عن بعد من إستشارة للخدمات التعليمية

نبذة عن دراسة الماجستير عن بعد من إستشارة للخدمات التعليمية

قائمة المحتويات:-

  1. ما هي دراسة الماجستير عن بعد
  2. مميزات دراسة الماجستير عن بعد
  3. طرق دراسة الماجستير عن بعد
  4. شروط التسجيل في دراسة الماجستير عن بعد
  5. تخصصات دراسة الماجستير عن بعد
  6. تكاليف دراسة الماجستير عن بعد
  7. أشهر الجامعات العالمية المعتمدة التي يمكن دراسة الماجستير عن بعد من خلالها

إن دراسة الماجستير عن بعد من أبرز الأمور رواجا اليوم، خاصة لما يشهده العالم من ظروف مختلفة قد تعيق طريق الطلاب للدراسة، وبالتالي فقد قدمت لنا هذه الظروف فرصة التعليم عن بعد، خاصة دراسة الماجستير عن بعد، مما يصب في مصلحة الإنسان وتحقيق رفاهيته، وهو ما سنقوم بتوضيحه من خلال ما يلي.

ما هي دراسة الماجستير عن بعد؟

إن التعليم عن بعد يستهدف في الأساس الطلبة ممن يرغبون في الدراسة من مكانهم دون إلزامهم بجدول حضور يومي داخل الفصول الدراسية، خاصة إذا كانت الدراسة خارج البلاد، ويمكن لطلبة الماجستير التواصل مع أساتذتهم من خلال برامج التواصل بالصوت والصورة، مثل تطبيق skypeـ أو من خلال الهاتف، أو البريد الإلكتروني أو غيرها.

مميزات دراسة الماجستير عن بعد

تتيح لك فرصة دراسة الماجستير عن بعد العديد من المميزات، ومنها ما يلي:

  1. يمكنك اختيار الوقت المناسب لك للتعلم، على العكس من الدراسة النظامية أو التحضيرية للماجستير، حيث تلزم الطالب بحضور جميع الدروس في وقت معين، وقد يكون هناك طلاب يريدون استكمال تعليمهم، إلا أن عامل الوقت أو المكان يمنعهم من ذلك، ومن خلال الدراسة عن بعد تتاح لهم الفرصة لعمل الماجستير.
  2. يتناسب دراسة الماجستير عن بعد مع المجتمعات المحافظة من حيث الفتيات، حيث ترغب العديد من الفتيات في استكمال دراستهم وتحقيق طموحهم في الحصول على درجة الماجستير، إلا أن الظروف الاجتماعية قد تمنعهم عن ذلك، ولكن يمكنهم تحقيق ذلك من خلال دراسة الماجستير عن بعد التي تساعدهم في تخطي هذه الظروف.
  3. توفير مصاريف الانتقال من أبرز وأهم المزايا التي يحصل عليها طالب الماجستير عن بعد، وهذا العنصر قد يكون غير هام بالنسبة لبعض الفئات، إلا أن التكاليف قد تقف عائق أمام البعض الآخر لاستمرار دراستهم.
  4. تنمية مهارات الباحثين وأفكارهم، وذلك من خلال الأنماط الحديثة المستخدمة في دراسة الماجستير عن بعد، على سبيل المثال هناك بعض الإشكاليات التي تترك للطلاب بدون حلول، والتي يسعون لحلها من خلال البحث والتنقيب عن المعلومات بأنفسهم، وذلك عبر الموسوعات العلية أو المؤلفات الدراسية أو الانترنت.
  5. البعد عن الضغوطات الدراسية تعتبر من المزايا التي يبحث عنها الكثير، فقد يجد البعض أن الدراسة النمطية وتعامل المحاضرين الجاف أمر طبيعي يمكن تحمله، إلا أنه قد يؤثر نفسيا على البعض الآخر، وقد تجعلهم يبتعدون عن الدراسة، وبالتالي تساعدهم دراسة الماجستير عن بعد في تحييد عنصر مشقة المواجهة.
  6. تخفيف العبء عن الجهات الدراسية، فدراسة الماجستير يحتاج إلى توفير كوادر متخصصة في المجالات المختلفة، مما يعتبر عبء على الجهات الدراسية والجامعات، وبالتالي يحتاج ذلك إلى توفير أعداد كبيرة من المحاضرين، وزيادة النفقات التي تتحملها الإدارة الجامعية، ومن خلال دراسة الماجستير عن بعد يمكن تخفيف العبء عن ولاة الأمور.

 

طرق دراسة الماجستير عن بعد

توجد طريقتان لدراسة الماجستير عن بعد، وهما كما يلي:

الدراسة من خلال المحاضرات التفاعلية:

والتي تتم من خلال البث المباشر عن طريق التطبيقات المختلفة، ويمكن للطالب طرح الأسئلة على المحاضرين لفهم الأجزاء المعينة، كما يوجد الكثير من أشكال التفاعل الأخرى عن طريق الصور المباشرة للمحاضرين، وفي بعض الأحيان تقوم الجامعات بتعيين خبراء عالميين يقومون بإلقاء المحاضرات على طلاب الماجستير لجذب الجمهور إليهم.

الدراسة من خلال محاضرات مجهزة مسبقا:

حيث يقوم الطالب في هذه الحالة بالحصول على المواد الدراسية للماجستير، ويكون على هيئة مادة مقروءة أو مسموعة أو مرئية، وفي النهاية يقوم بإعداد رسالة الماجستير الخاصة لها وتقديمها أون لاين.

خصم دكتوراه
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

شروط التسجيل في دراسة الماجستير عن بعد

لا يوجد اختلاف كبير في الإجراءات الخاصة بالتقدم لدراسة الماجستير عن بعد بدراسته داخل الحرم الجامعي، حيث يعتبر الفرق بينهم في التقيد بالمواعيد المحددة، ومن الشروط الخاصة بتسجيل دراسة الماجستير عن بعد ما يلي:

  1. شهادة الكفاءة في اللغة التي ستدرس بها، مثل: TOEFL أو IELTS باللغة الإنجليزية، أو DELE باللغة الإسبانية، أو DELF بالفرنسية.
  2. أن يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس.
  3. توفير بيان المحتوى العلمي والدرجات.
  4. مستندات أخرى تختلف باختلاف الجامعات، مثل الكشف الطبي أو خطاب الترشيح أو غيرهم.

تخصصات دراسة الماجستير عن بعد

إن دراسة الماجستير عن بعد يشمل غالبية التخصصات الدراسية، مثل: السياحة والفنادق، التخصصات الإدارية، علوم البيئة، القانون، التخصصات التربوية والاجتماعية، تخصصات الحاسب الآلي وغيرها، وكذلك التخصصات التطبيقية مثل الطب والهندسة، إلا أن الطب والهندسة تحتاج إلى وقت أكبر تحت إشراف الأساتذة والزملاء داخل الحرم الجامعي.

تكاليف دراسة الماجستير عن بعد

قد لا تكون تكلفة دراسة الماجستير عن بعد أقل عن غيره، فالدراسة عن طريق الانترنت ليست أقل قيمة من الدراسة في الحرم الجامعي، إلا أنها تتيح للطالب المرونة التي يحتاجها من حيث المكان والزمان.

فتكلفة دراسة الماجستير في إدارة الأعمال والجودة في جامعة حمدان بن محمد على سبيل المثال تصل إلى 30 ألف يورو في العام الدراسي الواحد من أصل 4 أعوام، وبالتالي فالدراسة عن بعد خاصة دراسة الماجستير تساعد الطالب في المقام الأول من حيث توفير وقته وجهده، وليس توفير التكاليف الدراسية، إلا أنها بلا شك توفر في بعض المصاريف مثل مصاريف السفر أو السكن.

tamplete horizontal

أشهر الجامعات العالمية المعتمدة التي يمكن دراسة الماجستير عن بعد من خلالها

جامعة لندن في بريطانيا:

والتي تقدم العديد من التخصصات لدراسة الماجستير عن بعد، منها: الفنون، القانون، علم النفس والاجتماع، علم البيئة، الإدارة والتسويق.

جامعة هيريوت وات:

تقع هذه الجامعة في أدنبرة بإسكتلندا، ولها العديد من الفروع في أكثر من دولة، مثل الإمارات وماليزيا وبريطانيا وغيرها، كما أنها تقدم الماجستير عن بعد في العديد من التخصصات مثل إدارة الأعمال والعلوم الإنسانية واللغات.

جامعة ليفربول في بريطانيا:

وهي من أوائل الجامعات التي بدأت نظام دراسة الماجستير عن بُعد، وهي محل اهتمام للكثيرين من الطلاب في مختلف دول العالم بالنسبة لدراسة الماجستير عن بعد.

الجامعة المفتوحة بالقاهرة:

وتعد جامعة القاهرة من أشهر الجامعات العربية التي تقدم دراسة الماجستير عن بعد في ميادين مختلفة.

جامعة الزقازيق:

والتي تقع في الشرقية في مصر، حيث تجد فيها الكثير من التخصصات عند دراسة الماجستير عن بعد.

جامعة ليستر البريطانية:

والتي تختص بدراسة الماجستير عن بعد في مجال إدارة الأعمال.

جامعة المدينة العالمية في ماليزيا:

ونجد فيها الكثير من التخصصات مثل: الدراسات الإسلامية واللغات وغيرهم.

الجامعة الحرة في هولندا:

والتي تأسست عام 2005، والمقر الرئيسي لها في لاهاي، وتدرس موادها باللغة العربية، والهولندية، والإنجليزية، وهي من بين أعضاء الجامعات العربية والإسلامية، وكذلك اتحاد جامعات العالم.

الجامعة الكندية العربية:

هي من أهم الجامعات التي تقدم شهادة معتمدة في العديد من المجالات في دراسة الماجستير والدكتوراه عن بعد.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!