أنواع كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) وما يجب مراعته عند كتابتها

كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

قائمة المحتويات:-

  1. كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)
  2. ما هو الغرض من النقد السردي أو الأدبي؟
  3. السمات التحليلية لفصل مراجعة الأدبيات
  4. أنواع مراجعة البحث السابق
  5. خطوات كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)
  6. أشياء يجب مراعاتها قبل كتابة مراجعة لبحوث سابقة

في سطور هذا المقال سوف  نقدم كيفية كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)، تُعرّف مراجعة الأدبيات أو المراجعة الأدبية بأنها قائمة بما تم نشره من قبل العلماء والباحثين المعتمدين حول موضوع أو مقال بحثي، بهدف فهم الأفكار الواردة في الدراسة ونقاط القوة والضعف فيها، وعادة ما يتم تقديمها كجزء من البحث أو مقدمة المقالة.

تستعرض مراجعة الأدبيات المقالات العلمية والكتب والموارد وغيرها من الأعمال الأدبية المتعلقة بمشكلة معينة أو مجال دراسة أو نظرية، وتقدم في هذه العملية وصفًا موجزًا وتقييمًا نقديًا لهذه الأعمال.

تم تصميم مراجعة الأدبيات في البحث لإعطاء لمحة عامة عن المصادر التي راجعها الباحث من أجل إطلاع القارئ كيف يتناسب بحثه مع مجال الدراسة العام.

كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

ابدأ بتقديم وكتابة مراجعة الأدبيات حول البحث الأكاديمي، لتلخيص وتقييم ومقارنة البحوث العلمية ذات الصلة والموضوعية حول موضوعك لتسليط الضوء على النتائج الرئيسية، ثم تحديد التناقضات والثغرات في الأدبيات.

أيضًا، تساعد مراجعة الأدبيات أو كتابة مراجعة الأدبيات في تحليل أساليبه وأساليب الباحثين الآخرين، تساهم في توفير أدلة حول اتجاهات البحث المستقبلية أو التوصية بمجالات للتركيز عليها، أخيرًا، تضمن مراجعة الأدبيات عدم تكرار العمل الذي تم بالفعل.

ما هو الغرض من النقد السردي أو الأدبي؟

كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)
كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

في صدد عرضنا لكتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)، فهو يخدم عدة أغراض:

  • وضع كل قطعة في سياق مساهمتها وكيف يمكنك الاستفادة منها لفهم سؤال البحث قيد الدراسة.
  • صف كيف يرتبط كل جزء من العمل قيد البحث بالآخرين.
  • تحديد طرق جديدة لتفسير الأبحاث السابقة للاستفادة منها في البحث الجديد.
  • كشف أي ثغرات في الأدب.
  • حل التعارضات التي تبدو متناقضة بين البحث السابق، وكذلك التعارضات بين البحث الجاري القيام به وتنفيذه.
  • من المهم وضع بحثك في سياق جميع الأدبيات الموجودة.

السمات التحليلية لفصل مراجعة الأدبيات

القيام بعمل تفسيرات جديدة للأعمال القديمة، أو جمع التفسيرات الجديدة مع التفسيرات القديمة لتلك الأعمال، بالإضافة إلى:

  • يوفر للباحثين الفرصة لتتبع تسلسل التقدم في المعرفة في مجال دراستهم، بما في ذلك المناقشات الرئيسية التي تجري في هذا المجال.
  • إنه يمنح القارئ الفرصة لتقييم المصادر والحكم على أيٍ من هذه المصادر هو الأكثر صلة بالدراسة الحالية.
  • بعد مراجعة الأدبيات، يمكن للباحثين تحديد الفجوات التي وقع فيها الباحثون السابقون في نفس المجال، وذلك لتجنبها.

أنواع مراجعة البحث السابق

استكمالًا للحديث عن كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) فيما يلي أنواعها:

المراجعة الجدلية

يتخصص الأدب بشكل انتقائي، بهدف دعم حجة أو فرضية ضمنية بعمق، كما يمكنه مناقشة الأسئلة الفلسفية المتضمنة في هذا الأدب، والهدف تعزيز سلسلة من الأدبيات التي تحدد وجهات نظر متنوعة.

مراجعة شاملة

يتم تصورها كشكل من أشكال المراجعة التي تختص بمراجعة وانتقاد وتوليف الأدبيات التمثيلية حول موضوع ما بطريقة شاملة من أجل إنشاء أطر ووجهات نظر جديدة حول الموضوع، وبالتالي فهي تشمل جميع الأبحاث التي تتناول الفرضيات ذات الصلة أو المتطابقة.

ملخص التاريخ

كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)
كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

تركز المراجعة التاريخية على فحص فترة البحث، وغالبًا ما تبدأ بمشكلة أو مفهوم أو نظرية أو ظاهرة تظهر أولاً في العمل البحثي، ثم تتبع تطورها ضمن إطار فكري، الهدف هو وضع البحث في سياق تاريخي لإثبات الإلمام بالتطورات الأخيرة وتحديد الاتجاهات المحتملة للبحث في المستقبل.

مراجعة منهجية

لا تركز المراجعة دائمًا على ما قاله شخص ما (المحتوى) ولكن كيف قاله (طريقة تحليلية) يوفر هذا النهج إطارًا للفهم على مستويات مختلفة (المستوى النظري والمفاهيمي ومنهجية البحث وجمع البيانات وتحليلها)، مما يمكّن الباحثين من الاعتماد على كم كبير من المعرفة من المستوى المفاهيمي إلى المستندات الفعلية المستخدمة في العمل الميداني.

مراجعة تحليلية

عندما نتحدث عن كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) يتضمن النموذج نظرة عامة على الأدلة المتاحة ذات الصلة بسؤال بحث محدد بشكل واضح، ويستخدم طرقًا محددة مسبقًا لتحديد الدراسات ذات الصلة وتقييمها رسميًا، وجمع وتحليل بيانات الدراسة الواردة في التقرير.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

خطوات كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

تتم كتابة المراجعة الأدبية اعتمادًا على بعض الخطوات الهامة المدروسة في البحث العلمي، نوضحها عبر السطور التالية:

تضييق نطاق البحث

يجب تحديد مجال الدراسة بدقة، ويجب على المرء أن يفكر فيما يهتم به باحثون آخرون في نفس المجال، وفي نفس الوقت يكون قادرًا على التحدث إلى الدكتور المشرف على الدراسة، وعرض الأفكار ومناقشتها، وقراءة ما سبق من الملاحظات ودراسات المحاضرات في المجال حتى يتم تضييق المجال.

البحث عن المراجع

من المستحسن أن تكون صريحًا أولاً بشأن معايير اختيار المصادر، مثل اختيار المقالات المنشورة فقط خلال نطاق زمني معين، أو التركيز على منطقة جغرافية معينة، أو استخدام أي طريقة أخرى محددة، يمكن أيضًا استخدام كلمات البحث الرئيسية لبدء البحث.

تنظيم المقالات المميزة

يُنصح بوضع ملاحظات أو بطاقات على الطاولة، وتصنيف جميع النتائج التي تم الحصول عليها، ووضع العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية أسفلها مباشرةً، والتركيز على النظريات الأكثر تأثيرًا والاتجاهات المهمة في البحث.

ابدأ في كتابة مراجعة الأدبيات

في سياق البحث عن كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) يمكن للباحث اتباع الهيكل التنظيمي الذي قام بتطويره فيما سبق، وذلك يشمل العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية، حيث يمكنه التأكد من أن كل قسم مرتبط بشكل منطقي بالقسم السابق.

قراءة وتقييم المراجعات الأدبية المختارة بعناية

هو تقييم وتوليف نتائج واستنتاجات البحث، لكن عليك أن تنتبه للافتراضات المتكررة التي يبدو أن بعض الباحثين أو معظمهم يتخذونها، لذلك، ينصب التركيز على الأساليب وإجراءات الاختبار والموضوعات والمواد المستخدمة من قبل الباحثين الذين يتم اختبارهم، وأيضًا تحديد الخبراء الأوائل في المجال الذين يمكنهم الاستفادة منه، سواء كانوا مذكورين بشكل متكرر لدى الباحثين أو أسماء المعامل.

ومن المهام التي يجب الالتحاق بها في هذه الخطوة تعارض النظريات والنتائج والأساليب، وشعبية النظرية وكيف تغيرت بمرور الوقت.

أشياء يجب مراعاتها قبل كتابة مراجعة لبحوث سابقة

كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)
كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review)

هناك أشياء لابد من معرفتها عند كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) ومنها:

ابحث عن نماذج مراجعة الأدبيات السابقة

مراجعة عينات من الأدبيات البحثية من قبل باحثين في مهنتك أو مجال اهتمامك وكيف أصبحت، يجب أن تقرأها جيدًا لتمهيد الطريق لبحثك، وهذه الخطوة هي نقطة بداية جيدة لبحثك.

حدد الموضوع الذي تريد البحث فيه

كلما كنت أكثر تحديدًا حول موضوعك، كان من الأسهل تحديد كمية المواد التي تحتاج إلى قراءتها للقيام بعمل جيد في مراجعة المواد ذات الصلة، لذلك إذا حددت أولاً نطاق بحثك، فستكون وظيفتك أسهل

تأكد من أن المصدر محدث

تحتاج بعض التخصصات إلى استخدام أكبر قدر ممكن من المعلومات المحدثة، وهو أمر شائع في التخصصات حيث يحتمل أن تكون الأبحاث التي أجريت قبل عامين قديمة، مثل مجال الطب، ومع ذلك، من الضروري مسح جميع الدراسات القديمة في أي تخصص.

في الختام لقد تحدثنا باستفاضة حول كيفية كتابة المراجعة الأدبية (Literature Review) بالإضافة إلى أهم خطوات كتابة المراجعة الأدبية والنصائح الهامة التي ستساعدك في الكتابة بشكل أفضل.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!