طريقة هارفارد في التوثيق

طريقة هارفارد في التوثيق

قائمة المحتويات:-

  1. أهمية توثيق المراجع في البحث العلمي
  2. طريقة هارفارد للتوثيق
  3. العناصر الرئيسية لطريقة توثيق هارفارد
  4. مزايا توثيق هارفارد

طريقة هارفارد في التوثيق

أهمية توثيق المراجع في البحث العلمي :

إن التوثيق هو نسب المعلومات إلي مصدرها وذلك وفقا للحفاظ علي الأمانة العلمية ومنع السرقة الأدبية, ومن الأمور التي يجب مراعاتها في التوثيق هو أن تكون المصادر حديثة من حيث المنشأ ويتم الاستفادة منها علي أرض الواقع , وإن مناهج البحث العلمي هو عدم تشابه النصوص الأدبية , وإن مناهج البحث العلمي يجب أن تكون مستوفاه لجميع البيانات ومن أهم تلك البيانات هي المراجع سواء إن كانت دراسات سابقة أو مراجع تم اقتباسها وتتنوع كتابة المراجع نظرا لاختلاف المصدر فمراجع الكتب تختلف عن المقالات وعن المراجع المقتبسة من شبكة الأنترنت , والباحث الناجح هو الذي يقوم باتباع طريقة تخلو من الأخطاء لكتابة مراجع البحث العلمي , وعدم التوثيق بطريقة عشوائية فيجب اتباع القواعد السليمة في كتابة المراجع سواء في متن البحث أو قائمة المراجع , وذلك لأن التوثيق في البحث العلمي من الأمور الأساسية للبحث حيث أنه يعزز من مصداقية البحث ويبعده عن تهمة السرقة الأدبية والحفاظ علي الحقوق الملكية .

وللتوثيق أهمية بالغة في كتابة البحث العلمي التي يمكن إجمالها في أبرز النقاط وهي :

  1. عملية التوثيق تعمل علي حماية الأبحاث العلمية من السرقة الأدبية والبعد عن الانتحال, وتساهم في الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي .
  2. التوثيق يحفظ حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين .
  3. أنه من خلال الإشارة إلي المرجع المستعان به , تسمح للباحث العودة المباشرة إلي مصدر المعلومات بكل سهولة وأيضا التأكد من صحة المعلومات المكتوبة في البحث العلمي .
  4. التوثيق يدل علي مدي إطلاع الباحث علي العديد من المصادر والدراسات التي يناقشه البحث وهذا يدل علي الجهد المبذول من الباحث .

 

طريقة هارفارد للتوثيق :

تعددت الطرق التي يتم فيها توثيق البحث العلمي , وإنما من أفضل وأكثر هذه الطرق انتشارا هي طريقة هارفارد حيث تعتمد معظم الجامعات هذه الطريقة , وطريقة هارفارد هي إحدى الطرق التي يتم بها توثيق المعلومات الخاصة بالمراجع في البحث وطريقة هارفارد تشمل توثيق المعلومات في متن البحث وفي قائمة المراجع في نهاية البحث , ويعتبر هذا النظام من أكثر طرق التوثيق استخداما بسبب تميزه بالدقة والمرونة وذلك لتوثيقه داخل البحث بشكل مباشر أمام النص بعد انتهاء النص المقتبس وأيضا توثيقه في قائمة المراجع :

التوثيق الداخلي لهارفارد :

وهذه الطريقة تعني كتابة معلومات المراجع في الصفحة داخل البحث وذلك بعد الانتهاء من النص المقتبس .

عملية توثيق معلومات المراجع في قائمة المراجع وذلك إلي جانب التوثيق الداخلي , فإن طريقة هارفارد تحتوي علي كتابة المعلومات التعريفية للمراجع في قائمة المراجع التي تكون في نهاية البحث وتكتب المراجع وفقا لترتيبها في البحث .

العناصر الرئيسية لطريقة توثيق هارفارد :

  1. التوثيق داخل البحث يتم توثيق البيانات والجداول والأشكال التي تم الحصول عليها من مصادر أخري سواء كان ذلك بأعاده الصياغة أو الاقتباس :
  2. إذا كان الاقتباس عن طريق النقل فيجب وضع النص بين علامتي الاقتباس “…” بعد نهاية الفقرة التي تم نقلها من المصدر , ثم يكتب الباحث التوثيق الخاص بالمتن بين قوسين مثل ( اسم عائلة المؤلف , سنة النشر , رقم الصفحة ) .
  3. إذا تم ذكر الاسم الخاص بالمؤلف في إطار النص فذلك يغنيه عن كتابته بين الأقواس , مثل أشار إلي ذلك الأمر سليم ( 2017, ص 180) .
  4. وإذا ذكر الباحث اسم المؤلف في سياق الحديث , فلا يكتبه داخل القوس , مثل وقد ذكر سليمان ( 2008, ص 220) .
  5. إذا كان المؤلف أكثر من شخص فيقوم الباحث فيقوم الباحث بوضع أسماء اثنين من المؤلفين مثل ( اسم العائلة الأولي للمؤلف الأول , اسم العائلة الثانية للمؤلف الثاني , تاريخ النشر, رقم الصفحة ) أو يقوم بكتابة اسم العائلة للمؤلف الأول ثم يكتب وآخرون ثم تاريخ النشر ورقم الصفحة ويضعهم بين أقواس .
  6. فإذا كان مؤلف البحث شخص اعتباريا أو معنويا كمؤسسة أو جامعة أو شركة أو وزارة , فيوثق كما يلي , يكتب اسم الشركة ثم فاصلة ثم تاريخ النشر ثم رقم الصفحة .
  7. إذا كان المصدر موقع على الأنترنت، فيتم كتابة اسم كاتب المقال، وإذا لم يكن اسم الكاتب مذكور، فنكتب اسم الجهة الخاصة بالموقع.
  8. التوثيق في قائمة المراجع  يتم التوثيق في قائمة المراجع باستخدام طريقة هارفارد كالتالي :
  9. إذا كان المؤلف شخص واحدا , فيكتب اسم العائلة , الاسم الأول ( سنة النشر) , عنوان المراجع , الطبعة , مكان النشر : الناشر . ولابد للباحث أن يميز العنوان بالبنط العريض أو يضع تحته خط وذلك مثل : الهاني, محمد عبد القادر (2009) العنف الأسري , ط 5 , القاهرة : دار وائل للنشر .
  10. إذا كان مؤلف البحث أكثر من شخص , يفاصل الباحث بينهم بفاصلة منقوطة(؛) لأن حرف الواو يسبب اللبس مع أسم المؤلف في اللغة العربية . مثل : الطويل , محمد أحمد ؛ خالد محمد, (2008) سلوك المنظمة , ط2, الكويت : دار وائل للنشر .
  11. إذا كان مرجع البحث عبارة عن دورية أو مجلة، فيتم اتباع الترتيب السابق، ولكن يتم تمييز العنوان الخاص بالمجلة بدلا من تمييز عنوان الكتاب، وكتابة رقم الصفحة.
  12. في حالة كان المرجع مجلة إلكترونية أو كتب إلكترونية، فيتعامل معها الباحث على أنها كتب ورقية، ولكن يذكر معها عنوان الموقع وتاريخ الزيارة.
  13. ولكي يقوم الباحث بتوثيق مواقع الأنترنت التابعة لهيئات أو شخصية : يكتب الجهة صاحبة الموقع (سنة الدخول ) الرابط }تاريخ الزيارة{.
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

مزايا توثيق هارفارد :

  1. تعمل طريقة هارفارد في عملية التوثيق الداخلي علي الاطلاع علي أماكن الاقتباس وتحديد كمية هذا الاقتباس.
  2. من أهم ما يميز هارفارد هو الجمع بين طريقة التوثيق الداخلي وطريقة توثيق المصادر , وذلك يؤكد علي جودتها في التوثيق .
  3. تعمل طريقة هارفارد في التوثيق علي حصر وجمع كافة المراجع ووضعها في قائمة تساعد القارئ في الوصول إليها مباشرة , والرجوع إليها مرة أخري .
  4. تعمل طريقة هارفارد علي تعود الباحث وتمكينه علي نوعين من عملية توثيق المصادر .
  5. تجعل الباحث بالالتزام بكتابة المراجع الصادقة وعدم الإهمال في كتابته بشكل خاطئ, حيث أن كل مرجع موجود في القائمة يجب إثبات النص المقتبس منه في متن البحث , وذلك يزيد من ثقة القارئ في الباحث .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!