طرق قياس نسبة الاقتباس في البحث العلمي

طرق قياس نسبة الاقتباس في البحث العلمي

قائمة المحتويات:-

  1. مفهوم الاقتباس في البحث العلمي
  2. أنواع الاقتباس في البحث العلمي
  3. نسبة الاقتباس في البحث العملي
  4. ضوابط الاقتباس في البحث العلمي

طرق قياس نسبة الاقتباس في البحث العلمي

مفهوم الاقتباس في البحث العلمي :

أن مصطلح الاقتباس في الدراسات العلمية يطلق علي العبارات والنصوص التي يقوم الباحث العلمي بنقلها من المصادر والمراجع المتعددة التي يعتمد عليها في بحثه العلمي , والاقتباس في البحث العلمي هو نقل بعض النصوص عن الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر من أجل التأكيد علي فكرة معينة أو نقدها نقدا موضوعيا والوصول إلي الجديد في التخصص ذاته , والاقتباس هو التزويد بالمادة العلمية من مصادرها الأصلية .

أنواع الاقتباس في البحث العلمي :

الاقتباس المباشر:

إن ذلك النوع من الاقتباس في البحث العلمي يعتمد علي النقل الحرفي, وفي الاقتباس بصورة مباشرة يتم نقل النص بشكل صريح وبنفس الكيفية والهيئة للمؤلف أو المرجع الأصلي وفي هذه الحالة يعرف باسم “تضمين” ويستخدم في ذلك علامات التنصيص لتحديد النص المقتبس .

الاقتباس الغير مباشر :

الاقتباس بشكل غير مباشر في البحث العلمي يتم عن طريق إعادة صياغة الجمل بحيث أن تحمل نفس المعني , وهذه الطريقة تعني تلخيص الفكرة العامة بشرط أن تمثل المصدر بشكل واضح وخالي من التشويه, والاقتباس الغير مباشر هو من أبرز أنواع الاقتباسات المستخدمة في الأبحاث العلمية, فهو الاستعانة ببعض الأفكار الخاصة بالآخرين وينبغي أن يكون الاقتباس بنفس المعني حيث لا يشترط في ذلك وضع علامات تنصيص وأيضا يتوفر بالبحث العلمي الانسيابية في النص المقروء .

الحذف في الاقتباس :

في هذا النوع من الاقتباس يقوم الباحث بوضع ثلاث من النقاط تعبيرا عن الحذف ويضع بينها مسافات متساوية ,وذلك يساعد في عملية قراءة النص المقتبس بشكل واضح دون عناء , وينبغي أن لا يغير الحذف من المعني الكلي للجملة المنقولة .

 

إعادة صياغة النصوص :

ويعتبر هذا النوع من أضمن وأفضل أنواع الاقتباسات حيث يقوم فيها الباحث بتحويل النص الأصلي لنص آخر من خلال أسلوب تعبيري مغاير للنص الأصلي ولكن يحمل نفس المعاني والأفكار الرئيسية وذلك يساهم في التعبير عن النصوص بصورة أفضل .

الاستشهاد بكلام المؤلف :

هذا النوع من الاقتباس في البحث العلمي يتم فيه تضمين المعني بشكل غير مباشر للتأكيد علي كلام المؤلف بخصوص فكرة معينة أو هدف واضح سبق ذكرها في مضمون البحث العلمي .

الاقتباس جزئيا :

إن هذا النوع من الاقتباس يعني أن هناك بعض الرسائل والأبحاث العلمية التي تتطلب جزئية معينة من إحدى المؤلفات أو الدراسات السابقة , وهنا يسمح بالاقتباس بصورة جزئية ولكن في نطاق محدد يخدم أهداف الباحث العلمي وتوضيحه لفكرة معينة يحتوي عليها البحث العلمي.

نسبة الاقتباس في البحث العملي :

نسبة الاقتباس في البحث العلمي تمثل نسبة النصوص المقتبسة من المصادر والمراجع الخارجية إلي النص في البحث العلمي , حيث تكون النصوص المقتبسة ( نصوص مقتبسة مباشرة أو اقتباس غير مباشر أو سرقة أدبية ) ويتم التعامل مع الاقتباسات علي أنها مقياس للتأثير في المجال الأكاديمي , فيجب على الطالب أو الباحث أن يحترم نسبة الاقتباس المسموحة عند كتابة البحث العلمي أو أطروحة أو أي عمل أكاديمي سينشر , لأن عدم التزام البحث العلمي أو الأطروحة بنسب الاقتباس التي تسمح بها الجامعة أو الجهة التي يتم تقديم البحث إليها , سيؤدي إلي رفض الدراسة وعدم نشرها أو حصولها علي التقييم المطلوب, وهذا لا يعني عدم الاعتماد علي الدراسات السابقة وإنما الاستفادة منها من ضمن الحدود المقبولة من الجهة التي ستقدم إليها .

مع العلم أن في جميع الجامعات نسبة الاقتباس المسموح بها هي لا تتعدي 5% وفي بعض الحالات يشترط إلا تزيد عن 3% في مجمل البحث العلمي , ومن ذلك تكون نسبة الاقتباس الغير مسموح به والتي تتراوح من 20% – 25% , حتي لا يكون سرقة أدبية ويصبح الباحث مطالب بحقوق الملكية الفكرية وهذه من الأمور فريقنا يعلمها جيدا وعلي دراية كاملة بها حيث نلتزم بمفهوم نسبة الاقتباس في البحث العلمي وأنه من ضمن خدماتنا الاحترافية عالية الجودة خدمة فحص الدراسات والأبحاث العلمية من مختلف التخصصات لمعرفة نسب الاقتباس فيها .

 

يمكنك الإطلاع على خدمة إعداد الحقائب التعليمية

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

ضوابط الاقتباس في البحث العلمي :

هناك العديد من ضوابط الاقتباس في البحث العلمي التي ينبغي أن يكون الباحث العلمي علي دراية كاملة بها ومن أبرزها ما يلي :

  • ينبغي أن يهتم الباحث العلمي باقتباس الضروريات فقط , فيراعي أن يكون مختصرا بما يكفي وما يوفي بالغرض وذلك لأن هناك بعض الأجزاء في المصادر قد لا تعني الباحث في مجال تخصصه.
  • يجب أن تكون الاقتباسات التي يسوقها الباحث العلمي في بحثه تعبر عن المعنى الأصلي، سواء تم نقله بشكل نصي مباشر أو غير مباشر، مع الإشارة إلى المؤلف المصدر، سواء في متن البحث أو في القائمة النهائية للمراجع.
  • ينبغي على الباحث أن يقدم أسباب قيامه بالاقتباس في البحث العلمي من المصادر الأصلية عن طريق التعقيب على ما يتم نقله من تعريفات أو آراء.
  • يجب ألا يزيد النص الذي قمت باقتباسه عن 6 أسطر, ولابد في كل نص مقتبس أن تقوم بذكر المصدر أو المرجع وتقوم بتوثيقه في المصادر والمراجع والهوامش وفقا لنظام التوثيق الذي تقوم باستخدامه في البحث العلمي.
  • إن كثرة الاقتباسات التي تقوم بوضعها في البحث العلمي تدل علي عدم جديتك في التعمق والبحث العلمي والمعرفي في مشكلة الدراسة وموضوع البحث .

 

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!