خدمة التحليل الإحصائي لمشروع التخرج من إستشارة للخدمات التعليمية

خدمة التحليل الإحصائي لمشروع التخرج

قائمة المحتويات:-

  1. مفهوم التحليل الإحصائي .
  2. إجراءات التحليل الإحصائي .
  3. فوائد التحليل الإحصائي .
  4. المشكلات التي تواجه الباحث في التحليل الإحصائي .
  5. فوائد برامج التحليل الإحصائي .
  6. ما ينبغي فعله عند إجراء تحليل إحصائي للبيانات .

خدمة التحليل الإحصائي لمشروع التخرج من إستشارة للخدمات التعليمية

مفهوم التحليل الإحصائي :

يعُد التحليل الإحصائي أحد العمليات التي يتم من خلالها تحضير البيانات المرتبطة بموضوع البحث العلمي، ولكي يستطيع الباحث دراسة هذه البيانات وبعد ذلك استخلاص النتائج منها، وهو يعتبر أحد أهم مهام البحث العلمي ، وذلك لطلاب تخصصات مناهج وطرق التدريس ، وهو أيضا أحد الصعوبات التي تواجه العديد من طلاب الدراسات العليا .

فالتحليل الإحصائي تطور كثير في عصر التكنولوجيا الحديثة واستفاد منها ، وذلك منذ بدء ظهور برامج التحليل الإحصائي ، وبدأت في مساعدة الباحث على إجراء وإعداد تحليل إحصائي للأبحاث العلمية بطريقة سهلة وبسيطة ، والتوصل إلى نتائج صحيحة ودقيقة .

إجراءات التحليل الإحصائي :

  1. يوجد العديد من الخطوات التي ينبغي على الباحث مراعاتها لكي يستطيع الباحث عمل تحليل إحصائي بشكل جيد لبحثه العلمي .
  2. أولاً ينبغي على الباحث إن يقوم باختيار نوع الاختبار الإحصائي ، وهذا الاختيار يتم طبقاً لمجموعة من الأسس ومن أهمها :
  3. التعرف على نوع البيانات الخاصة التي تتعلق بطريقة مباشرة بالمتغيرات التابعة .
  4. تحديد نوع البيانات التي يريد الباحث العمل عليها واختبارها ، والعمل على إجراء التحليل الإحصائي لها .
  5. تحديد عدد المتغيرات المستقلة التي يقوم الباحث بدراستها .
  6. وفي النهاية يقوم الباحث بتحديد عدد المتغيرات المستقلة .
  7. بعد قيام الباحث باختيار نوع الاختبار الإحصائي ينبغي عليه أن يستطيع التمييز بين الاختبارات فمنها الاختبارات المعملية وغير المعملية .

فوائد التحليل الإحصائي :

  1. يوجد فوائد كثير للتحليل الإحصائي في البحث العلمي ، وذلك لأنه يساعد الباحث في عملية دراسة العينات الكبيرة ، وهكذا يستطيع الباحث من التأكد من دقة البحث العلمي .
  2. تعُد نتائج التحليل الإحصائي موضوعية ودقيقة بشكل كبير ، ويمكن استخدامها بدون شك في نتائجها ، وهذه النتائج يمكن أن تشمل مجتمع الدراسة .
  3. يعتبر التحليل الإحصائي الطريقة الصحيحة لتحليل البيانات ، وذلك لأنه يمكن التوصل من خلاله إلى النتائج الدقيقة في جميع العلوم ، فهو يستخدم في تحليل البيانات والتوصل إلى النتائج الصحيحة .
  4. التحليل الإحصائي لديه قدرة فائقة في التوصل إلى المعلومات الحديثة من معلومات متاحة أمام الجميع ، ومع جمع تلك المعلومات يؤدي ذلك إلى انعكاس الفائدة على المجتمع .
  5. للتحليل الإحصائي دور كبير في مجال الإدراك الحسي ، وذلك لأنه يقوم بالتحقق من النتائج بشكل صحيح ودقيق .
  6. وأيضا له دور في تحليل الظواهر الاجتماعية ، والتوصل إلى أسباب الظاهرة ، والعمل على تفسير الظاهرة ، وتحليل النتائج ، والتنبؤ  بالنتائج المستقبلية لها .
  7. فالتحليل الإحصائي له أهمية في العلوم الإنسانية ، وذلك بسبب الارتباط الكبير بين أهداف البحث الاجتماعي وأهداف التحليل الإحصائي .
  8. يؤثر التحليل الإحصائي بشكل كبير في مجال الزراعة ، وذلك من خلال تحديد العلاقة بين البيئة والزراعة .
  9. وله أثر في مجال علم الجغرافيا ، فهو يقوم بوضع تصنيف خاص للمدن ، حيث يقسم المدن إلى مدن نفطية ، زراعية ، تجارية ، سياحية ، جغرافية .
  10. وأيضاً يساعد الباحث في تقديم إجابات للباحث في جميع الأسئلة التي يقوم بطرحها للتعرف على السلوك الإنساني .

المشكلات التي تواجه الباحث في التحليل الإحصائي :

يواجه الباحث العديد من المشكلات عند إعداد وإجراء مراحل التحليل الإحصائي لمشروع التخرج ، وهذه المشكلات تسبب في عدم وصول الباحث إلى النتائج المرجوة والصحيحة عند الانتهاء من كافة مراحل التحليل الإحصائي للبيانات .

وهذه المشكلات تختلف وتتنوع طبقاً للتحليل الإحصائي الخاص بالباحث ، ومن أهم هذه الأنواع الآتي :

  1. الحصر الشامل والمشكلات التي تحدث به : فأنه أحد أنواع التحليل الإحصائي الذي يقوم الباحث به لكي يستطيع دراسة المجتمع بشكل كامل بدون إقصاء أي فرد من أفراد المجتمع فهو يعتبر أحد مكونات المجتمع الإحصائي .
  2. تحليل العينة البحثية والمشكلات المتعلقة بها : فإن الباحث يواجه في هذا الأمر مشكلة عندما يقوم بتحديد مستوي وحجم العينة وبعد ذلك يقوم بدراستها بطرق الاستدلال فيها .
  3. بناء الاستبيان وهكذا معاملات الصدق فيها والمشكلات التي تواجها : فأن الاستبانة تعتبر أحد أهم وأبرز أدوات إعداد المحتوي البحثي ، وعندما لا يكون لدي الباحث الخبرة اللازمة للتعامل معها ، فإنه يواجه الكثير من المشكلات المتنوعة والمختلفة .
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

فوائد برامج التحليل الإحصائي :

يسعي الكثير من المتخصصين في مجال الإحصاء في كافة إنحاء العالم إلى تطوير تلك النوع من العلوم ، فقد قاموا بإضافة العديد من الأبعاد والجوانب في مجال التحليل الإحصائي ، ويعتبر أهم تلك الإضافات هو وجود العديد من البرامج التي تقوم بعملات تحليل للبيانات التي يحصل عليها الباحث بواسطة أدوات البحث المتنوعة ، ففوائد هذه البرامج الاتي :

  1. تساهم برامج التحليل الإحصائي في تنظيم البيانات وتفسيرها .
  2. البرنامج يجعل الباحث يستطيع إعداد تقرير عن تحليل البيانات بشكل مفصل .
  3. يمكن إدخال البيانات على البرامج بطريقة سهلة وبسيطة .
  4. تساهم برامج التحليل الإحصائي في تنظيم بيانات الباحث من خلال وضعها في العديد من الجداول.

ما ينبغي فعله عند إجراء تحليل إحصائي للبيانات :

ينبغي على الباحث أن يكون على دراية كاملة بنوع التحديات والمشكلات التي تواجه كافة الباحثين عند إجراء وإعداد تحليل إحصائي للبيانات ، لهذا ينبغي على الباحث أن يجمع كافة المعلومات نحو كيفية تطوير  البحث الخاص به وتطويره ، وذلك من خلال إجراء عملية التحليل الإحصائي بطريقة صحيحة .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!