تنسيق الرسائل العلمية خطوة بخطوة من استشارة للخدمات التعليمية

تنسيق الرسائل العلمية خطوة بخطوة

قائمة المحتويات:-

  1. شروط تنسيق الرسائل العلمية
  2. الخطوات الرسمية لتنسيق الرسائل العلمية
  3. إجراءات تنسيق الرسائل العلمية
  4. صفات منسق الرسائل العلمية
  5. تنسيق محتوي الرسائل العلمية

تنسيق الرسائل العلمية خطوة بخطوة

شروط تنسيق الرسائل العلمية :

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها تنسيق الرسائل العلمية وهي :

  1. أن تنسيق الرسائل العلمية يجب أن تتبع سياسة وشروط المؤسسة التابعة لها , وإذا كانت موجهة لجامعة فينبغي علي الباحث أتباع تعليمات الجامعة في تنسيق الرسالة .
  2. التنسيق ليس المظهر الخارجي للرسالة فقط ولكن المحتوي أيضا يندرج تحت تنسيق الرسائل العلمية حيث يجب علي الباحث مراعاة الانضباط اللغوي والبعد عن الأخطاء الإملائية ويتصف الفقرات بالمرونة والترابط .
  3. ينبغي علي الباحث إبراز العناوين الرئيسية والفرعية في عملية التنسيق .
  4. يجب علي محتوي الرسالة أن يأخذ نفس التنسيق مثل وضع خط 14 لجميع محتوي الفقرات فلا يوجد فقره 14 وفقرة 16 فلابد تنسيق الفقرات بنفس التنسيق الواحد والعناوين بنفس التنسيق الواحد مثل العناوين بخط 16 وبنط عريض وكل هذه التنسيقات تتم خلال شروط الجامعة الموجه لها الرسالة العلمية .
  5. ومن أصعب خطوات التنسيق هي أن تكون الجداول والأشكال في الرسالة العلمية واضحة وغير متداخلة .
  6. تشمل تنسيق الرسالة العلمية تنسيق الحواشي السفلية والمراجع حيث يتم ترتيب المراجع أبجديا .

الخطوات الرئيسية والأساسية لتنسيق الرسائل العلمية :

يتم عملية تنسيق الرسائل العلمية من خلال مجموعة من الخطوات التي يتبعه الباحث في إعداد وكتابة الرسائل العلمية وهي :

  1. عدد الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه ) يجب أن يكون عدد الصفحات عليه لا يزيد عن 250 صفحة , وذلك لأن عدد صفحات رسالة الدكتوراه كحد أقصي يكون 350 صفحة .
  2. ينبغي علي الباحث أن يهتم بنوع الورق المستخدم في طباعة الرسائل العلمية ويتم تغليف الرسالة بغلاف بلاستيكي شفاف ويتم ربط الصفحات مع بعضها من خلال سلك حلزوني بلاستيكي أبيض .
  3. يتم استخدام نوع الخط وحجمه في إعداد الرسائل العلمية تبع المعايير التي تستخدمها الجامعة الخاصة بالباحث .
  4. ترقيم الصفحات حيث يتم الترقيم في الرسائل العلمية أيضا تبعا لدليل الجامعة الموجه لها الرسالة العلمية .
  5. يتم تصميم الغلاف الداخلي والخارجي للرسالة أيضا وفق شروط وقوانين الجامعة الموجه لها الرسالة العلمية .

إجراءات تنسيق الرسائل العلمية خطوة بخطوة :

  1. يتم تحدي نوع الخط أن يكون حجم الخط (14) للمتن، و(18) غامق BOLD لعناوين الفصول، وللعناوين الرئيسية (16) غامق BOLD، و(14) غامق BOLD للعناوين الفرعية، ويمكن أن يكون نوع الخط Times New , (Simplified Arabic) أو غير ذلك حسب شروط الجامعة , وعند تنسق الرسائل الإنجليزية يتم كتابة متن الرسالة بخط Time New Roman حجمه 12.
  2. أن تكون المسافة بين الأسطر الأفقية (1.5)، وتترك مسافة بين الصفحات مثلا: (25) ملم كهامش أفقي أعلى وأسفل الصفحة، مسافة (35) ملم كهامش على جانب التجليد الأيمن، ومثلا (25) ملم في الجانب الهامشي المقابل .
  3. ترقيم الصفحات: وتختلف طبيعة ترقيمها وفقا لأقسامها الرئيسية، وهي قسمين: إما صفحات تمهيدية وصفحات متن، وتشمل كذلك المراجع والملاحق, بحيث ترقم الصفحات التمهيدية أبجديا بدء من صفحة الإهداء، أما صفحات المتن فترقم إما بالأرقام العربية أو الإنجليزية من أول صفحة من صفحات الرسالة، وتنتهي مع نهاية قسم الملاحق.
  4. الفهارس في الرسائل العلمية من الإجراءات الهامة حيث تسهل علي القارئ الكثير وتعطي مرونة أكثر للرسالة حيث يحتوي الرسالة علي فهرس المحتويات , وفهرس الأشكال .
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

صفات منسق الرسائل العلمية :

المنسق هو الذي يقوم بتنسيق الرسائل العلمية , ولا يصلح لكل باحث أن يكون منسقا وذلك لأن للمنسق العديد من المزايا ومن أهمها :

  1. يتمتع المنسق بمهارة عالية في تنسيق الرسالة العلمية حيث يتحكم في الشكل الظاهري والداخلي والقدرة علي التبديل بالرسالة مع الحفاظ علي الترابط بين الفقرات ومعناه .
  2. يتصف المنسق بقدرة التركيز علي أدق التفاصيل في متن البحث والقدرة علي استيعاب كم كبير من المعلومات .
  3. يتمتع المنسق بذوقه الفني في التنسيق في الفقرات وتحسين المحتوي .
  4. يتميز المنسق بالكفاءة العالية في التعامل مع برنامج word لأنه أساس عملية تنسيق الرسالة العلمية وهو الأداة التحريرية المعتمدة للمحتوي .
  5. يجب علي المنسق إن يقوم بتنفيذ تعليمات الجامعة والتنسيقات الخاصة بالجامعة مع إضافة الجماليات التي تضفي علي الرسالة ولكن بالقدر المسموح به في الشروط الجامعية .
  6. والمنسق الذي يكون هو نفسه صاحب المحتوي تكون عملية تنسيق الرسالة أكثر كفاءة لأنه الأعلم بالمحتوي .

تنسيق محتوي الرسائل العلمية :

تقوم الرسائل العلمية علي أسس محددة وتأتي هذه الأسس علي النحو التالي :

صفحة الغلاف

وهي تحتوي علي العنوان وشعار الجامعة وأسم الجامعة والكلية والقسم واسم الباحث والأستاذ المشرف والعام الدراسي والتاريخ الذي قدمت فيه الرسالة .

صفحتي الشكر والإهداء: 

الصفحة الأولى لتوجيه الشكر للأستاذ المشرف ولجنة التقييم، ولعينة الدراسة في حال وجودها، ولكل من ساهم في نجاح البحث الجامعي، كما أنه يخصص صفحة إهداء لكل من ساهم بوصوله إلى هذه المرحلة العلمية كالعائلة والأصدقاء.

صفحة الملخص :

يخطئ البعض عند كتابة الملخص باستفاضة فيجب علي الملخص أن يكون مختصر ولا يوجد به شرح لأي تفصيل ولا يتجاوز 450 كلمة  .

قائمة المحتويات:

وهي الجزء الأهم لتوضيح تنسيق الرسالة بشكل منسق ودقيق حيث تضم هذه الصفحة محتويات البحث من ( مقدمة وأهدف وأهمية ومصطلحات ودراسات سابقة و محتوي نظري فصول وأبواب وخاتمة ونتائج وقائمة الجداول والأشكال والمصادر والمراجع) وغير ذلك تعريف كافة الاختصارات التي تم الإشارة إليها في الرسالة .

المصادر والمراجع :

إن تنسيق البحث العلمي يستلزم توثيق المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث، وذلك وفق إحدى الطرق العلمية الأكاديمية العالمية، وهذا يساهم في الأمانة العلمية , ويمكن ترتيب المراجع بعدة طرق منها ( الترتيب الأبجدي , الترتيب من الأقدم إلي الأحدث)

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!