تحليل نتائج الاستبانة خطوة بخطوة وكل ما تود معرفته عن التحليل الإحصائي

تحليل نتائج الاستبانة خطوة بخطوة وكل ما تود معرفته عن التحليل الإحصائي

قائمة المحتويات:-

  1. أهمية الاستبانة .
  2. مراحل عمل الاستبانة .
  3. تحليل بيانات الاستبانة .
  4. افضل البرامج والأدوات لتحليل الإحصائي لبيانات الاستبانة .
  5. طرق تحليل نتائج الاستبانة .

الاستبانة هي عبارة عن مجموعه من الأسئلة التي تدور حول موضوع البحث , ومن الإمكان أن يتم إرسال الاستبانة عبر رسالة للباحث عن طريق البريد أو من خلال احدي المواقع الإلكترونية , وتتنوع الاستبانات فقد تكون مغلقة وقد تكون مفتوحة .

ولذلك تعد الاستبانة الأداء المفضلة لدي جميع الباحثين , لأن لها مجموعه من المزايا الغير موجودة في الأدوات الأخرى , لأنها تتميز بسهولة تنفيذه وصلاحيه تطبيقها على مجتمع الدراسة كبير الحجم , وتوفر ظروف التقنين للباحث , والاستبانة تمنح العينة البحثية وقتا يكون كافيا للإجابة عن الأسئلة .

أهمية الاستبانة

  1. تعد الاستبانة أداة من الأدوات المهمة التي يتم استخدامها في البحث العلمي , وتتمثل أهميته في البحث في الاتي :
  2. الاستبانة تساعد الباحث على جمع بيانات الدراسة الضرورية للبحث العلمي .
  3. الاستبانة توفر على الباحث الجهد والوقت والتكاليف , حيث يعتبر من أقل أدوات جمع بيانات الدراسة , وبين استخراج النتائج من حيث التكلفة .
  4. وتساعد الاستبانة الباحث على الوصول لنتائج بشكل دقيق .
  5. ويتم من خلال الاستبانة جميع البينات الشاملة لأهداف ونتائج البحث العلمي .
  6. والاستبانة تساعد الباحث على تقديم إجابات عن جميع أسئلة الدراسة والبحث العلمي .
  7. تعد الاستبانة الحل الأمثل , وهي الأداة الأفضل في الوصول لحل حجم مجتمع الدراسة كبير الحكم .

مراحل عمل الاستبانة

الاستبانة تتمثل في البداية القيام بتحديد الأهداف المطلوبة من الاستبانة وهي :

  1. تحديد مشكلة البحث العلمي ومن خلالها يتم التعرف على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة .وضع مجموعه من الاستفسارات التي تكون مفترضة من الباحثين .
  2. التعرف على مدي جدوي الأسئلة المطروحة في الحصول على المعلومات التي يرغب الباحث في جمعها .
  3. ويقوم الباحث بإعادة صياغة الاستبانة في شكلها النهائي , والقيام بتوفير الأعداد وفق لحجم عينه الدراسة .
  4. القيام بالتنفيذ الفعلي للاستبانة التي تم طرحها على أفراد العينة الخاصة بالدراسة .
  5. بعد الإجابة يتم جمع الأوراق , أو الاطلاع على الحاسب الألي اذا كانت الاستبانة الإلكترونية فيتم طرحها عن طريق الأنترنت .

تحليل بيانات الاستبانة

يعتبر إنشاء الاستبانة وأرسالها هو الجزء الأسهل في الوقت الحالي , ولكن تحليل نتائج البيانات هو الجزء الصعب ,  فيوجد اربع طرق رئيسية لجمع الردود من المستجيبين على كل سؤال , ولذلك يوجد أربعه أنواع رئيسية يواجها الباحث عند القيام بتحليل نتائج الاستبانة وهم :

  1. بيانات تسلسلية .
  2. بيانات ترتيبي .
  3. بيانات فاصلة .
  4. بيانات النسبة .
خصم ابحاث
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

افضل البرامج والأدوات لتحليل الإحصائي لبيانات الاستبانة

التحليل الإحصائي هو العملية التي يقوم الباحث بتجهيز البيانات العلمية والقيام بتحضيرها لكي يقوم بأجراء التحليل عليها , واستخراج معلومات تفيد البحث العلمي من خلالها , بحيث تكون هذه المعلومات ذات فائدة وجديدة , والتحليل هو العملية التي يقوم الباحث من خلالها بالحديث عن مجتمع معين وشرح صفاته , وتحديد ما يميزه عن باقية المجتمعات .

ولذلك علينا ذكر افضل البرامج والأدوات لتحليل الإحصائي لبيانات الاستبانة , ويجب الإشارة في البداية إلي التحليل الإحصائي للاستبانة التقليدية وهو صعب للغاية , والبعض يعتقد انه اكثر اقتصادا ولكن على المدي الطويل غالبا ما ينتهي الأمر بتكلفة عالية بسبب الوقت الذي يتم استغراقه في الأعداد والتحليل والموارد البشرية , ونظرا للوقوع أخطاء أو قد ينحاز العنصر البشري لتحليل إحصائي لبيانات غير دقيقة .

فكان من الضروري استخدام برامج في التحليل الإحصائي لتحليل بيانات ونتائج الاستبانة حديثة  , وهي :

برامج اكسل :

يعبر مفهوم الاستبانة باستخدام برنامج EXCEL عن اهم التحليلات التي يتم أجراؤها على الدراسات والأبحاث , لان يتم فيها تحليل المعلومات , وهذه المعلومات يتم جمعها في دراسة عينه البحث بواسطة البينات والمعلومات وتلخيص النسب الموجودة في معلومات الاستبانة بشرح مفصل .

فاذا كنت محلل (DIY) فيمكنك القيام بعمل الاستبانة في Excel لأنك لا تمتلك الميزات المعقدة لأداة برمجية عبر الأنترنت , وبالنسبة للمهام البسيطة فتؤدي المهمة , لذلك يجوز حساب أنواع مختلفة من الاستجابات في الاستبانة , والقيام بحسب النسب المئوية للاستبيان , وأنشاء تقرير استبان مع النتائج المحسوبة .

البرامج الموضعية :

يمكن من خلالها تحديد الاتجاهات في المواضيع الخاصة والمشاعر , ويتم تجنب التحييز لأنه لا يتجاهل التعليقات المحددة للوصول إلي استنتاجات غير محددة , لأنها داءة برمجية .

برنامج التحليل الإحصائي :

هي أداء أخري يمكن من خلالها استيراد بيانات نصية مجانية , والقيام بتخزينها مباشرة من منصات و جمع بيانات من مكان واحد , ومن اهم مميزاتها أن يتم من خلالها الكشف عن المواضيع وتصنيفها تلقائيا .

وهذه البرامج يفضل استعمالها من قبل المجتمعات الحكومية لان جيد لمشاركة الموظفين , وتوضيح الاستبانات العامة ومشاركة الجميع فيها .

أدوات أخري :

وهذه الأدوات ليس لها أسئلة غير مفتوحة وهي SurveyMonkey، وTableau، وData Cracker.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!