ما هي النشر الدولي للأبحاث العلمية وأهميته؟

النشر الدولي للأبحاث العلمية

قائمة المحتويات:-

  1. النشر الدولي للأبحاث العلمية
  2. تصنيف البحث العلمي
  3. خصائص البحث العلمي
  4. أهمية النشر الدولي للأبحاث العلمية
  5. شروط النشر الدولي للأبحاث العلمية
  6. رسوم النشر الدولي للأبحاث العلمية

نتحدث اليوم عن النشر الدولي للأبحاث العلمية وهي عملية تجعل الأبحاث متداولة عالمياً لا محلياً، وهذا مما لا شك فيه يخاطب العقل الإنساني العالمي، من حيث تعارض المعلومات ووجهات النظر، حتى يكون لدينا مخزون معرفي عالمي يغلب عليه طابع التثقيف وحل للمشاكل العالمية، والنشر الدولي للأبحاث ذا أهمية وفائدة قصوى على مستوى البشرية أجمع، نتعرف من خلال المقال على أهمية النشر الدولي للأبحاث وأهم الشروط ورسوم النشر، وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.

النشر الدولي للأبحاث العلمية

النشر الدولي للأبحاث العلمية
النشر الدولي للأبحاث العلمية

نشر الأبحاث بصفة عامة وجعلها مقدمة للجمهور على اختلاف ثقافتهم من خلال وسائط متعددة، مثل المجلات العلمية المحكمة، وتتم الإفادة على المستوى العالمي، ويقوم الباحث بعملية عرض ما أنجزه من محتوى بحثي على صفحات المجلات العلمية العالمية، وبذلك يكون قد خرج ببحثه من إطار الحصر في جمهور محدد محلي أو إقليمي إلى مستوى العالم بشكل عام، لابد للباحث في هذه المرحلة إيصال أفكاره وتحقيق مجموعة المنافع التي يرجوها من البحث.

تصنيف البحث العلمي

يتم تصنيف البحث العلمي على حسب طريقة الدراسة إلى الآتي:

البحوث العلمية

بحوث نظرية أو أساسية: وهي الدراسة في الأسباب الأساسية لحدوث ظاهرة متعلقة بالعلوم البحتة، وليس الغرض منها دراسة مشكلة عملية ذات أهمية، ولكنها لاستخراج تفسير علمي ومنطقي ووضع الاستنتاجات الأخيرة التي تساعد في بناء حدود جديدة للمعرفة والمساعدة في العديد من الأبحاث التطبيقية، وهذه الأبحاث تسعى للتعميم لشرح أسباب الظواهر من حولنا واكتشافها ووضع القوانين والنظريات لها.

بحوث تطبيقية أو عملية: وهي بحوث عملية يتم تطبيقها للوصول إلى معارف جديدة معتمدة على مجموعة من القوانين والنظريات بهدف حل المشكلة وتحقيق فعالية أكبر في مجال العمل في سبيل رفع الإنتاجية، ويتم فيها دراسة الحالات الفردية أو مجموعات محددة والتركيز على المتغيرات المتكررة لتحقيق الدقة في النتائج.

البحوث التطبيقية والنظرية

بحث كمي: وهو بحث رقمي غير وصفي يعتمد على الإحصائيات والرياضيات لغة الأرقام، ويعتمد كذلك على التكرار وتسجيل النتائج في كل مرة، حيث يبحث في مكان وزمان المشكلة ودراستها لإتخاذ القرار الصائب، ويمكن استخدام الجداول والرسوم البيانية.

بحث نوعي: وهو بحث وصفي يهتم بنوع المشكلة واستخدام المنطق والاعتماد على وصف المواقف للحصول على المعنى، ويعتبر بحث استكشافي يبحث داخل سبب المشكلة لوضع الحل ولا يعتمد على الرسوم البيانية أو الجداول، ولكنه يقدمها بشكل مباشر.

خصائص البحث العلمي

النشر الدولي للأبحاث العلمية
النشر الدولي للأبحاث العلمية

تتنوع خصائص البحث العلمي، ويتم تقسيمها إلى الآتي:

  • الموضوعية والدقة.
  • منهجية البحث.
  • الحياد.
  • التراكم المعرفي.
  • القدرة على التنبؤ.

أهمية النشر الدولي للأبحاث العلمية

ترجع أهمية النشر الدولي للبحث العلمي إلى العديد من الفوائد، وهي كالآتي:

  • يتم تصدير الأبحاث الجديرة بالنشر فقط ضمن لجان التحكيم من حيث حداثة الفكرة وتفردها، وأيضاً الفائدة التي تعود بها على المجتمع العلمي.
  • نشر الأبحاث بلغات أجنبية عالمية، تزيد نطاق انتشار البحث ورفع شأن الباحث، وهو ما يعرف بـ الباحثين الدوليين.
  • احتواء المجلات الدولية على كادر تحكيمي خبير عالي المستوى ومخضرم في المجالات المتخصصة.
  • إتباع معايير وأسس النشر الدولي الصارمة، والتي يضمن تطبيقها الخروج بورقة بحثية تامة الأوصاف.
  • النشر في المجلات الدولية يضمن عدم نشر الأبحاث المسروقة، أو ذات الاقتباس غير المسموح به، وهذا ما يضمن للباحث حقوق الملكية الفكرية.
  • تزيد من حالات التوظيف للباحثين في المراكز البحثية والجامعات، حيث يتعرف عليه المختصون، ويقومون باستقطابه في حالة إعجابهم بالمادة العلمية التي كتبها.
  • إمكانية اكتساب مكانة متقدمة للجامعات من خلال النشر الدولي للأبحاث، حيث يتعرف عليها الناس، وتكون محط اهتمام الطلبة الدوليين والباحثين، ويمكن تنفيذ النشاطات العلمية بها مثل الندوات والمؤتمرات العلمية.
  • يؤثر البحث الدولي للأبحاث على التصنيف الخاص بالدول من الناحية الحضارية والإنتاج المعرفي.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

شروط النشر الدولي للأبحاث العلمية

يجب في النشر الدولي للأبحاث العلمية اتباع عدة شروط وضوابط، ويتم توضيحها فيما يلي:

  • المجلات العلمية العالمية لها تخصصات، ويجب على الباحث مراعاة ذلك الأمر، ولا يجب أن يتم الخلط بينها.
  • الأصالة هي أهم شرط من شروط النشر الدولي في المجلات العالمية، حيث يجب الحصول على نتائج غير مستهلكة وطرح جديد للموضوع الذي يتناوله.
  • لكل مجلة من المجلات لغات تسمح بالنشر فيها، ولابد من الالتزام بهذه اللغات، واللغة الإنجليزية هي من اللغات الأساسية والأكثر انتشاراً في المجلات العالمية.
  • الصياغة ونوعية الكلمات المستخدمة، حيث يفضل أن تكون الصياغة أكاديمية، ولابد من الانتباه إلى وجود بعض الأخطاء اللغوية وأيضًا مراجعة المضمون، وذلك  من الناحية الإملائية والنحوية.
  • التوثيق للمراجع حيث مجال النشر الدولي للأبحاث يدقق بشكل كبير على ضمان خلو المواد من أي عمليات الانتحال، ويجب أن يتم التركيز على التوثيق قبل إرسال المادة، ولابد من تعهد الباحث بأن المادة يجب أن تكون حصرية، وأيضًا غير مرسلة لأي مجلة أخرى.
  • سياسات النشر والسياسات التحريرية تعتبر من الأمور الخاصة لكل مجلة على حدة، ويجب أن يتم الالتزام بهذه السياسات تبعاً لكل مجلة، والسياسات تشمل عدد الصفحات وطريقة الكتابة والتنسيق واتفاقيات النشر بين المجلة والباحث.

رسوم النشر الدولي للأبحاث العلمية

النشر الدولي للأبحاث العلمية
النشر الدولي للأبحاث العلمية

يوجد مجلات علمية عالمية، تقوم بتقديم الخدمة الخاصة بالنشر العلمي للأبحاث، وذلك على مستوى العالم، وبشكل مجاني، ويوجد مجلات أخرى تعمل على فرض رسوم تتراوح قيمتها بين 50 إلى 500 دولار أمريكي، وكذلك تختلف الرسوم من مجلة عالمية لأخرى، والاختلاف ناتج عن سياسات المجلات المختلفة عن بعضها البعض، وتكون مجانية النشر في المجلات التابعة للمراكز الحكومية بشكل مباشر أو بعض المجلات الخاصة بالجامعات مثل مجلة جامعة الملك سعود، مجلة Nature Reviews Materials ومجلة Reviews of Modern Physics.

النشر الدولي للأبحاث العلمية في المجلات الإلكترونية

أغلب المجلات العلمية المحكمة يكون لها نسخة إلكترونية على شبكة الإنترنت، وهناك تساؤلات من الناس حول الاعتراف بها للنشر الدولي، والإجابة نعم بالطبع، حيث يعتد بها عند وجود الترجمات لها، والنشر والإتاحة لجميع دول العالم، أو أن يكون للمجلة نسخة ورقية يتم توزيعها عالمياً، ولكن بالنسبة للمجلة الإلكترونية التي توجد بلغة واحدة وغير مترجمة لا يتم اعتبارها مجلة عالمية.

النشر الدولي للأبحاث العلمية في المجلات الجامعية

يتجه الكثير من الباحثين إلى نشر أبحاثهم على المجلات العلمية المحكمة التابعة للجامعات، ويتساءل الكثير من الباحثين أيضاً هل يتم اعتبار المجلات العلمية الجامعية من المجلات العالمية المعترف بها للنشر الدولي أم لا؟ والإجابة هنا تكون نعم، إذا كانت مجلة الجامعة توزع إلى عدد من دول العالم وبأكثر من لغة، ولكن إذا كانت المجلة تنشر على المستوى المحلي فقط لا تعتبر المجلة عالمية.

وفي نهاية المقال تعرفنا على النشر الدولي للأبحاث العلمية، كما تعرفنا على تصنيف البحث العلمي وشرح أنواعه بالتفصيل، خصائص البحث العلمي، الأهمية التي تكمن في النشر الدولي للأبحاث، تعرفنا على الشروط والضوابط للنشر الدولي للأبحاث العلمية، والرسوم التي يتم دفعها للنشر الدولي للأبحاث والمجلات التي تنشر الأبحاث بشكل مجاني، وأجبنا على تساؤلات الكثير من الباحثين حول النشر في المجلات الإلكترونية، والنشر الدولي للأبحاث في المجلات الجامعية، وهل يتم اعتبارهم مجلات علمية عالمية أم لا.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!