التحضير لرسائل الدكتوراه دليلك خطوة بخطوة

التحضير لرسائل الدكتوراه دليلك خطوة بخطوة من إستشارة للخدمات التعليمية

قائمة المحتويات:-

  1.  البحث عن أفكار رسالة الدكتوراه
  2.  اختيار عنوان مناسب للرسالة
  3. كتابة مقدمة لرسالة الدكتوراه
  4. تحديد المشكلة
  5.  كتابة فصول وعناصر رسالة الدكتوراه
  6. إعداد الاطار النظري والدراسات السابقة
  7.  فرز النتائج ومناقشتها
  8.  إعداد الخاتمة
  9.  كتابة المراجع والمصادر
  10.  كتابة فهرس للرسالة

التحضير لرسائل الدكتوراه دليلك خطوة بخطوة من إستشارة للخدمات التعليمية

رسائل الدكتوراه هي أعلي تخصص علمي يحصل عليها الباحث , أي تعد في قمة البحوث العلمية نظرا لأن الغرض منها إضافة كل ما هو جديد إلي ميدان البحوث العلمية , وتساعد الباحث على الحصول على تجارب أوسع نطاقا وفي بعض الجامعات يطلق عليها أطروحة .

التحضير لرسائل الدكتوراه أمر ليس سهل بلا صعب للغاية , لان الباحث يبدا بحماس كبير ثم سرعان ما يمل لان عملية التخطيط والكتابة طويلة للغاية فتكون نتيجته بلا شك التعب , فيتم مواجهه مجموعه من الصعوبات .

ماهي خطوات تحضير رسائل الدكتوراه من إستشارة للخدمات التعليمية ؟

تحضير لرسائل الدكتوراه امر ليس من السهل الخوض فيه , لأنه الخطوة الأكبر في حياة الباحث العلمي , فيجب السير على تحضيره خطوة بخطوه , وقبل أن يتم الشروع في تحضير الرسالة أن يكون الباحث مرتكب على قاعدة قوية من المعلومات , ويجب أن يكون لدية خطة سير لكي يتم تحضيرها بسهولة ودون عناء , وهذه الخطوات هي :-

الخطوة الأولي: البحث عن أفكار رسالة الدكتوراه

يعتبر البحث عن أفكار لرسالة الدكتوراه من أهم الخطوات في تحضير رسالة الدكتوراه , لأنها الأساس الذي يقوم علية رسالة الدكتوراه , فينبغي على الباحث عمل خطة زمنية لكي يسير عليها في البحث عن المراجع الخاصة بموضوع الرسالة , لكي يتم تكوين فكرة عامة عن موضوع رسالة الدكتوراه .

 

 الخطوة الثانية: اختيار عنوان مناسب للرسالة

بعد خطوة البحث عن أفكار لرسالة الدكتوراه يجب  اختيار عنوان مناسب للرسالة وذلك من اصعب الخطوات في تحضير رسائل الدكتوراه, وعنوان الرسالة يجب أن يتسم بالبساطة والجاذبية ويكون موضح موضوع الرسالة بإيجاز .

ونشير أن التشويق في عنوان رسالة الدكتوراه من أهم الأمور لأنه يجعل القارئ مقبل على قراءة الرسالة حتي النهاية , بجانب أن العنوان يجب أن يكون بشكل واضح ولا يكون طويلا حتي لا يصيب القاري بالممل ولا يكون قصير حتي يفقد العنوان مدي أهمية الموضوع , بجانب أن يكون الباحث حريص على التخلي عن الأخطاء الإملائية والنحوية والكتابية .

 

الخطوة الثالثة: كتابة مقدمة لرسالة الدكتوراه

يجب عليك أن تقوم بكتابة المقدمة وفق للأمور التالية وهي :

  1. أن تبرز المقدمة في عدة نقاط في رسالة الدكتوراه .
  2. عدم وجود حشو بلا فائدة في المقدمة .
  3. القيام بذكر آيات قرانيه , احاديث شريفة لكي يتم تقوية الرسالة .
  4. يجب كتابة المقدمة من خلال فقرات دون وجود عناوين .

 

الخطوة الرابعة: تحديد المشكلة

تعد تحديد مشكلة الموضوع من أول الخطوات التي يظهر من خلالها مدي قدرته على جمع المعلومات التي تعد بمثابة المادة الخام لكي يتم تحديد المشكلة بشكل دقيق .

ويجب إبراز المشكلة الخاصة بموضوع رسالة الدكتوراه بكل وضوح مع إيجاد حلول تتلاءم معها .

 

الخطوة الخامسة: كتابة فصول وعناصر رسالة الدكتوراه

بعد تحديد المشكلة وكتابة المقدمة يجب أن يتم كتابة عناصر الرسالة , ووضع خطة الرسالة الذي يتم السير علية في كتابة الرسالة :

  1. أهمية الدراسة .
  2. أهداف الدراسة .
  3. أسئلة الدراسة .
  4. مصطلحات الدراسة .
  5. حدود الدراسة (حدود موضوعية – حدود زمنية – حدود مكانية ) .
  6. منهج الدراسة .

ويتم إعداد محتوي رسالة الدكتورة ووضع خطة للرسالة لكي يتم السير عليها أثناء تنفيذ الرسالة , وفي هذه الخطوة يقوم الباحث إعداد محتوي رسالة الدكتوراه ويكون مكون من (فصول – أبواب- ومطالب – مباحث ) .

 

الخطوة السادسة : إعداد الاطار النظري والدراسات السابقة

هذه الخطوة تكون بعد كتابة خطة البحث , وتكون عبارة عن جمع المادة العلمية وإعادة كتابتها بالضافة إلي توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة , والاطار النظري للرسالة الدكتوراه هو الذي يتيح للقارئ أن يفهم الرسالة ونتائجها والهدف منها.

 

أسس إعداد الاطار النظري:

  1. أن يتم اختصار محتوي الاطار النظري وتوضيحه بشكل عام بمقدمة تمهيدية, يتم وضعها في بداية الاطار .
  2. يجب توضيح مدي التشابه بين نتائج المشكلة الذي تم التوصل إليها من الاطار النظري .
  3. يشترط أن يتميز الاطار النظري بالتحليل وليس الاختصار والإيجاز .
  4. يجب أن يأتي الاطار النظري معالج للمشكلة البحثية.

من الممكن أن يتضمن الاطار النظري تلخيص لبعض الدراسات السابقة التي ترتبط بموضوع رسالة الدكتوراه , والهدف من تلخيصها تجميع نتائج البحوث السابقة لكي يتم العمل على مقارنة بموضوع الرسالة ومدي التشابه والاختلاف .

 

الخطوة السابعة: فرز النتائج ومناقشتها

وفي هذه الخطوة يقوم الباحث بالاطلاع على النتائج والقيام بتفسيرها بالطرق المناسبة , ثم القيام بمناقشتها وتحليلها , وتوجيه وجهه نظرة في المشكلة .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

الخطوة الثامنة: إعداد الخاتمة

هناك العديد من الكلمات التي يستطيع الباحث في رسالة الدكتوراه اني قوم باستخدامها لتوضيح موضوع الرسالة في نهاية الرسالة بشكل مختصر , أي يتم استخدام الجمل الاستنتاجية التي تمثل فكرة البحث الرئيسية بطريقة مباشرة .

يجب عليك التأكد من خلو الخاتمة من أي أخطاء لغوية أو نحوية , لان الخاتمة تعتبر جيدة اذا كانت مصاغة بطريقة قوية خالية من الأخطاء .

ويتم وضع النتائج التي تم التوصل إليها خلال كتابة رسالة الدكتوراه , بجانب وضع توصيات يوصي بيها الباحث لكي يبدا بها الباحثين من بعدة .

 

الخطوة التاسعة: كتابة المراجع والمصادر

يجب توثيق المراجع والمصادر حسب النظام المحدد للجامعة , وهذا المراجع يتم كتابتها بهذا الشكل :

  1. الكتب .
  2. الموسوعات .
  3. المجلات والصحف والدوريات .
  4. وقائع المؤتمرات والدكتوراه .
  5. مواقع وصفحات الأنترنت .

 

الخطوة العاشرة: كتابة فهرس للرسالة

الفهرس هو القائمة التي تتضمن جميع محتويات الرسالة ثم وضع رقم للصفحة  , وهو يعد أداة البحث الأساسية في رسالة الدكتوراه , لأنه ينقل القارئ بشكل مباشر إلي الجزء أو الموضوع الذي يبحث عنه .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!