الاختلاف بين كتابة بحوث القانون وكتابة البحوث في المجالات الأخرى

الاختلاف بين كتابة بحوث القانون وكتابة البحوث في المجالات الاخري

قائمة المحتويات:-

  1. النقاط الأساسية لكتابة البحوث القانونية
  2. أهداف البحوث القانوني

لا يوجد شك أن البحث العلمي له أهمية كبيرة في جميع المجالات , لذلك اهتمت جميع الدول بالبحث العلمي المتطور , وجعلته شرطا أساسي لكي يتم الحصول على الشهادة أو على درجة علمية معينه .

البحث العلمي هو الخطوات والأساليب المتبعة في دراسة أي موضوع علمي معين , وتكون الغاية من كتاب الأبحاث هو أن يتم الوصول إلي اعلي مراتب التطور العلمي , ولذلك يقوم الباحث على اتباع منهجيات محددة باستخدام إحدى مناهج البحث العلمي .

ونشير أن الاختلاف بين كتابة بحوث القانون وكتابة البحوث في المجالات الأخرى يوجد في مدي اعتماد الباحث في القانون عن الباحث في المجالات الأخرى , لان كتابة بحوث القانون تساعد على تحسين التشريعات والقوانين والدساتير والقيام بحل مشكلات قانونية , ولكن إعداد البحوث في المجالات الأخرى يحتاج إلي :

  1. اختيار عنوان البحث العلمي ويجب أن يكون محاط بالاهتمام لكي يتم الاستفادة من كتابة البحث العلمي .
  2. يجب كتابة البحث العلمي بشكل احترافي ويكون خالي من الضعف أو عدم الاتزان بين المحتوي والأسلوب الذي يتبع في صياغة المعلومات ,فيجب أن يتميز (الدقة – الاختيارية – الاختصار- المنطقية ) .

لذلك تعرف بحوث القانون بأنها بحوث يدرس من خلالها القضايا والمشاكل والظواهر التي تتعلق بالمجال القانون ويكون لها أحكام معينة , ويكون الهدف منها إيجاد كافة المعلومات والإجابة على كافة الاستفسارات التي تدور حول القضايا .

وجدير بالذكر أن كتابة بحوث القانون تهدف إلي دراسة المشكلات القانونية الفردية والجماعية , وتحديد العوامل التي تدخل بها , ويتم في كتابة البحوث القانونية التشريعات والقوانين والدساتير التي تشترك في الحياة الإنسانية سواء الفردية أو الجماعية , وتساعد على تحسين تلك القوانين والدساتير والتشريعات , بجانب أنها تساعد على إيجاد حلول مناسبة لحل المشكلات القانونية وتطبيقها في الوقت الحاضر والمستقبل .

وتعتمد كتابة بحوث القانون على :

البحث العلمي التجريبي :

وهو يقوم على فكرة إيجاد حل مشكلة قانونية عامة عن طريق دراسة المشاكل والمواضيع الفرعية فيها , ويتم تطبيق الحلول على المشكلة العامة , أي يتم في كتابة البحوث القانونية تجريب الحلول الفرعية على القضايا العامة .

البحث العلمي الموضوعي :

وهو يعتمد على دراسة الموضوع بشكل دقيق وحرفي , والقيام بإعطاء نتائج دقيقة وموضوعية .

البحث العلمي الاستدلالي :

ويعتمد على فكرة الموضوع القانوني العام والقيام بتطبيق حلوله على المواضيع الفرعية , أي يقوم باستنباط الحلول من العام إلي الفروع .

البحث العلمي المقارن :

ويعتمد على مقارنة التشريعات والقوانين والدساتير بين بلدين أو اكثر أو بلد معين والقوانين المعمول بها أصولاً وأيضا بينها وبين المواثيق الدولية .

البحث العلمي التاريخي :

يعتمد على فكرة دراسة القوانين الماضية , وذكر مراحل تطويرها وبين القوانين الحالية , وذكر التحويلات التي تم الوصول إليها .

النقاط الأساسية لكتابة البحوث القانونية

يوجد نقاط أساسية لكي يتم كتابة البحوث القانونية وهي :

اختيار عنوان موضوع البحث , ثم يتم تصميم الخطة الخاصة بالبحث القانوني

تعد خطوة اختيار موضوع بحث القانون ووضع عنوان له من اهم خطوات إعداد البحث , لان بناء عليه يتم اختيار موضوع واحد سواء كانت مواضيع جديدة لم يتم البحث فيها من قبل أو مواضيع موجودة مسبقا , وفي كل حاله منهم يتم اختيار مواضيع مفيدة يتم من خلالها إضافة شيء جديد للعلم , واختيار موضوع البحث يجب أن يكون مبينا على مجموعه من الأسس وهي:

مدي أهمية الموضوع ,

والفائدة العائدة بشكل عام وفي القانون بشكل خاص .

سهولة جمع المصادر والمراجع

للتأكد من مدي صحتها .

معرفة ماذا كان الموضوع جديد أما مستهلكا

لان ذلك يوضح مدي الجهد المبذول من الباحث في البحث .

خصم ابحاث
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

وبعد اختيار موضوع للبحث يجب اختيار عنوان يشمل موضوع البحث , ثم يبدا في تحديد شكل البحث بشكل خارجي , ووضع تصميم للخطة الخاصة بالبحث والتي تتمثل في الاطار الموضوعي الذي يباشر البحث من خلاله .

يجب أن يتم التنوع في المصادر القانونية

علي الباحث القانوني أن يقوم بتنوع المصادر والمراجع في جمع معلوماته , وعليه أن يقوم الاسترشاد بمجموعه من الدراسات السابقة والكتب المختلفة , والنظر في القوانين والتشريعات المختلفة للدول لكي يلم بموضوع بحثة .

القيام بتوثيق محتوي المعلومات

البحوث القانوني تحتاج لتوثيق المعلومات , وتوثيق القوانين والتشريعات لكي يتم الرجوع إليها .

إخراج تكوين ومحتوي البحث القانوني

يخرج الباحث القانوني تكوين البحث القانوني عن طريق تحدد المشكلة الرئيسية الذي يدور حولها البحث .

 

لذلك الاختلاف بين كتابة بحوث القانون وكتابة البحوث في المجالات الأخرى يرجع إلي أن كتابة البحث العلمي في المجالات الأخرى هو عبارة عن كافة الأنظمة السلوكية والإجراءات الهادفة لكي يتم إدراك القاري حول موضوع معين يتناوله الباحث العلمي , بجانب الإضافة على زيادة قدرة الباحث العلمي والقاري من الاستفادة .

 

أهداف البحوث القانوني

البحوث القانوني لها مجموعه من الأهداف تختلف عن البحوث في المجالات الأخرى , وهي :

  1. إيجاد حقائق لم يسبق اكتشافها من قبل .
  2. التأكد من القوانين والحقائق القديمة , وتوضيح مدي قدراتها على معالجة الظواهر الحالية .
  3. المحاولة على تطوير أبحاث القانون من ناحية الأدوات المستخدمة في البحث .
  4. أن يتم دراسة القضايا التي تتطلب نظرة قانونية , والقيام بتقديم مقترحات حديثة .
  5. العودة إلى تاريخ القانون وتحليله .
  6. القيام بتأكد من النتائج التي توصلت إليها الأبحاث الحديثة في مجال القضايا القانونية والقضائية .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!