أهم مقومات البحث العلمي

أهم مقومات البحث العلمي

قائمة المحتويات:-

  1. تحديد الأهداف البحثية بطريقة واضحة
  2. إن يكون لدي الباحث قدرة على التميز والتصور
  3. القدرة على ملاحظة كافة التفاصيل بدقة
  4. وضع فروض للدراسة
  5. جمع الحقائق بأمانة
  6. إجراء التجارب للدراسة
  7. صياغة النظريات
  8. التأكد من مدي صحة النتائج

أهم مقومات البحث العلمي

مما لا شك فيه أن البحث العلمي يتطلب من الباحث العلمي الاهتمام به بشكل كبير للتعرف على ماهية الأسس التي ينبغي الأخذ بها بعين الاعتبار لكي يستطيع كتابة البحث العلمي بطريقة صحيحة، حيث يمثل الأسس بمثابة الدعائم والركائز الذي يقوم عليها الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي الخاص به، فأن الباحث العلمي المتميز يقوم بدراسة كل أساس من تلك الأسس لكي يستطيع تطبيقه على طول مرحلة كتابة البحث العلمي، وذلك من اجل إتباع الطريقة العلمية الصحيحة لكتابة البحث العلمي .

 ما هي مقومات البحث العلمي  ؟

تحديد الأهداف البحثية بطريقة واضحة :

ينبغي على الباحث العلمي أن يحدد الأهداف المراد تحقيقها من كتابة البحث العلمي، وأيضا  عند تحديد الموضوع المراد تناوله في البحث العلمي الخاص به، مثل :

  1. ماذا يريد الباحث ؟
  2. ما مشكلة أو الظاهرة التي تم اختيارها ؟
  3. ما هو تخصص الباحث؟
  4. ماذا يريد وكيف ومتي وأين ؟

 

أن يكون لدي الباحث قدرة على التميز والتصور :

ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه القدرة على التميز والتصور وينمي موهبته العلمية بعيداً عن المتعلقة بموضوع البحث العلمي الخاص به، وهكذا الإلمام بأدوات  البحث العلمي ، والتمكن من كتابة البحث العلمي .

 

القدرة على ملاحظة كافة التفاصيل بدقة :

ينبغي على الباحث العلمي أن يتمتع بالملاحظة الدقيقة والمشاهدة من كافة الجوانب ، وطرق التفكير ، وتحديد الحديث عنها ، مما يدفع الباحث إلى بحث المتغيرات المتعلقة بها،  لكي تكون مناسبة لوضع قوانين تتناسب مع الملاحظات الموضوعية ومتغيرات البحث العلمي .

 

وضع فروض للدراسة :

فالباحث يقوم بعد ذلك بالنفي والإثبات ، بحيث يقوم بطرح بداية أفكار موضوعية ومجردة ينطلق منها الباحث في البحث العلمي، بحيث تدفع  إلى جمع الحقائق المفسرة للفروض، وهكذا إجراء التجارب عليها، والتوصل إلي هدف الباحث في البحث العلمي .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

جمع الحقائق بأمانة :

وذلك مع خلال التنوع في اختيار المصادر والمراجع،  والبحث والتحري بدقة بها ، تحليلها والتوصل إلى النتيجة المطلوبة .

 

إجراء التجارب للدراسة :

وذلك بهدف الوصول على نتائج تتفق مع الواقع العلمي للدراسة .

 

التأكد من مدي صحة النتائج :

وذلك من خلال اختبارها ومقارنة مدي صحة انطباقها على المشكلات والظواهر لموضوعات الدراسة المتشابهة ، مع إثبات صحة فرضيات البحث العلمي .

 

صياغة النظريات :

فإن النظرية تعتبر  إطار فكري منظم يوضع الكثير من الحقائق العلمية في نسق علمي مترابط يتميز بالشمول ، وأيضاً يركز على قواعد لكي للتوصل إلى حل مشكلة البحث العلمي .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!