أهم النصائح لكتابة مقدمة وخاتمة بحث ممتازة

أهم النصائح لكتابة مقدمة وخاتمة بحث ممتازة

قائمة المحتويات:-

  1. مقدمة البحث العلمي 
  2. أهم النصائح لكتابة مقدمة البحث العلمي 
  3. أهم النصائح لكتابة خاتمة البحث العلمي ممتاز 
  4. أسئلة هامة حول خاتمة البحث 

أهم النصائح لكتابة مقدمة وخاتمة بحث ممتازة

مقدمة البحث العلمي :

تعتد مقدمة البحث العلمي من أهم عناصر البحث التي يجب أن تصاغ بطريقة مميزة لجذب القارئ فهي تعتبر واجهة الرسالة فيجب أن تجذب القارئ لفهم تفاصيل الرسالة فهي تعتبر تمهيد للبحث حيث يشرح فيها الباحث نبذة عن موضوع الدراسة ونوع المنهجية العلمية التي اعتمد عليها في الدراسة والدوافع الذي جذبته لعمل البحث العلمي وأسباب اختيار موضوع الدراسة ومدي تأثيره في المجتمع وتعتبر هذه المقدمة عن تدوين بالتفاصيل الدقيقة عن موضوع البحث والتركيز علي أهداف الرسالة ومحاولة إيضاحها وإيصالها للقارئ بشكل سلس وجذاب وبناء علي ما تم إيضاحه في المقدمة يقوم الباحث بكتابته في البحث العلمي بنفس الترتيب الموجود في مضمون مقدمة البحث العلمي التي قام بها .

أهم النصائح لكتابة مقدمة البحث العلمي :

هناك العديد من النصائح لكتابة مقدمة بحث علمي ممتازة وبشكل احترافي ومن أبرز هذه النصائح :

  1. يجب علي الباحث أن يلتزم بالحيادية والموضوعية في صياغة المقدمة وذلك دون الأخذ في الاعتبار ميوله الشخصي وعواطفه وموقف معين تجاه وجهة نظر معينة , فإن الحيادية هي أهم أسباب النجاح في كتابة مقدمة البحث العلمي .
  2. من أهم ضوابط مقدمة البحث العلمي هي الانضباط اللغوي والالتزام بالكتابة الصحيحة دون الوقوع في أخطاء إملائية والالتزام بالضوابط اللغوية حتي لا يتغير المعني الحقيقي للكلام التي دونه الباحث العلمي والتي تفقده أهميته اللغوية .
  3. يجب علي الباحث مراعاة البساطة والمرونة في طريقة الكتابة بعيد عن أن يدعي العلم الزائد فيجب أن يكون متواضعا في الكتابة حتي يظهر الكلام بشكل مرن علي القارئ وبسيط فعليه إنكار ذاته والعمل علي كتابة المقدمة بطريقة علمية فقط .
  4. ويجب علي الباحث العلمي تجنب عدم إطالة المقدمة فيجب أن تكون مناسبة مع عدد صفحات البحث فهي عبارة عن تمهيد للدراسة وليس شرح مفصل للدراسة وعدم ذكر المعلومات بكثرة بهدف الإطالة فهي اختصار لأفكار البحث بطريقة مشوقة وجيدة وتجذب القارئ .
  5. يعتبر من أبرز النصائح وهي إيضاح الباحث للدوافع اختياره للبحث العلمي ومدي أهمية البحث العلمي وبيان قيمته العلمية وإيصال للقارئ ومدي استفادته من موضوع البحث العلمي تزيد رغبته في القراءة بالتفصيل .
  6. من أهم نصائح كتابة المقدمة هي قيام الباحث بتوضيح وصوله للهدف المنشود من بحثه العلمي والتنويه له وخصوصا إذا كان البحث العلمي حول مشكلة تؤرق المجتمع وما إذا كان الباحث قد توصل لحلول لهذه المشكلة .
  7. ويجب أن يتبع الباحث طريقة تسلسل الأفكار والخطوات عبر المقدمة بنفس تسلسل الموجود في متن البحث العلمي والانتقال من الأفكار العامة إلي الأفكار الخاصة , ومن الحقائق العلمية المثبتة إلى الحقائق العلمية التي يحاول إثباتها ، أي بتسلسل هرمي من العام إلى الخاص ويجب أن يوجد ترابط بين فقرات المقدمة وبعضها البعض.
  8. من أهم النصائح التي يجب علي الباحث اتباعها هي عدم التعمق في موضوع البحث وعدم تدوين أفكار البحث بشكل تفصيلي في المقدمة ومراعاة عدم ذكر الكثير من الاقتباسات حول فكرة واحدة في المقدمة فكل هذه التفاصيل يجب أن تكون في محتوي البحث وليس المقدمة .
  9. من أبرز النصائح التي يجب اتباعها في البحث العلمي هي الموازنة بمعني عدم إعطاء فكرة واحدة شرح مفصل وكثير والفكرة الأخرى شرح بسيط فيجب الموازنة بين الأفكار الموجودة في مقدمة البحث العلمي .
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

 

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أهم النصائح لكتابة خاتمة البحث العلمي ممتاز :

خاتمة البحث لا تقل أهمية عن مقدمة البحث العلمي , ويجب أن تكتب بأسلوب علمي ومرن وتوضح خاتمة البحث العلمي مدي تذكر القارئ بمحتوي البحث وتعيد تركيز القارئ , ويوجد العديد من النصائح التي يجب علي الباحث اتباعها لكتابة خاتمة بحث علمي ممتازة ومن أهمها :

  1. تبدأ الخاتمة بكلمة تشير إلي أن هذه الخاتمة ويتم كتابة الخاتمة في صفحة بمفردها بعد محتوي البحث .
  2. يوضح الباحث الفكرة المحورية للبحث دون أن يدخل في أي تفصيل سبق توضيحها في محتوي البحث , فهي عبارة عن موجز مختصر لما احتواه البحث العلمي .
  3. يجب علي الباحث في كتابة خاتمة البحث العلمي أن يستخدم جملة لغوية ذات صدي واستخدام العبارات الجذابة من الناحية اللغوية .
  4. يجب علي الباحث مراعاة خلوها من الأخطاء الإملائية أو النحوية والالتزام بالضبط اللغوي .
  5. أن أهم ما يميز خاتمة البحث العلمي هو ذكر الباحث للتوصيات التي توصل إليها في البحث العلمي .
  6.  يجب علي الباحث العلمي استخدام أسلوب مشابه للمقدمة في الوضوح والمرونة ولكن في الخاتمة تكون مختصرة ويذكر فيها ما تم ذكره في متن البحث .
  7. يجب علي الباحث أن يذكر جملة لغيره من الباحثين حيث تجعل الباحثين الانطلاق منها لبحث جديد .
  8. يجب علي الباحث العلمي أن يذكر النتائج التي توصل إليها من بحثه وتقديم بعض التوصيات التي توصل إليها من خلال البحث العلمي وهذه الخطوة سوف تساعد الباحثين الأخرين علي إكمال بحث علمي .

 

أسئلة هامة حول خاتمة البحث :

  1. ما هي الأمور التي استفدت منها من بحثك العلمي ؟
  2. ما الذي أضافه بحثك العلمي للقارئ ؟
  3. هل قام بحثك العلمي بإثراء المعلومات حول موضوع البحث ؟
  4. هل قام بحثك العلمي بوجود نتائج وحلول للمشكلة التي احتواها البحث ؟
  5. ما هي التحديات التي واجهاتك في بحثك العلمي ؟
  6. ما هي الأمور التي لم تتمكن من الوصول إليها ؟
  7. هل كان هناك أضافت جديدة أضافه بحثك العلمي ؟
  8. ما الأمور التي أظهرها لك بحثك العلمي ؟
  9. هل توصلت للعديد من التوصيات الهامة من خلال بحثك العلمي ؟

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!