أهم النصائح لكتابة خطة البحث من إستشارة للخدمات التعليمية

أهم النصائح لكتابة خطة البحث

قائمة المحتويات:-

  1. لماذا إستشارة للخدمات التعليمية هي الأفضل في كتابة خطة البحث؟
  2. أهم النصائح لكتابة خطة البحث من إستشارة للخدمات التعليمية.
  3. ما يجب أن تتضمنه كتابة خطة البحث من إستشارة للخدمات التعليمية؟

أهم النصائح لكتابة خطة البحث من إستشارة  للخدمات التعليمية

خطة البحث عبارة عن مجموعه من التصورات المستقبلية التي يتم وضعها لكي يتم تنفيذ البحث من خلالها , وتحديد الطرق التي سيتم استخدامها في جمع المادة العلمية , والباحث يلتزم به خطة البحث لكي تمكن له الوصول للنتائج التي يرغب بها .

بمعني أخر تعد خطر البحث هي الخطوط العريضة التي يسترشد بها البحاث عند إجراء بحثة , ويتم من خلالها إظهار مدي قدرة وكفاءة على إنجاز البحث , وخطة البحث من إستشارة  للخدمات التعليمية لابد أن تتضمن جميع العناصر المشاركة في البحث .

لماذا إستشارة للخدمات التعليمية هي الأفضل في كتابة خطة البحث ؟

نشير أن الكثير من الأبحاث يتم رفضها بسبب عدم جودة كتابة المقترح الخاص بها , ولكن إستشارة  للخدمات التعليمية تساعد على وضع مجموعه كبيرة من الأهداف التي يرغب في الوصول إليها في خطة البحث , ومعرفة جميع العناصر التي يجب إضافتها للبحث العلمي الخاص بك .

أهم النصائح لكتابة خطة البحث من إستشارة للخدمات التعليمية

نظرا للأهمية كتابة خطة البحث يجب أن يتم وضع مجموعه من النصائح وهي :

تحديد الهدف من البحث العلمي

تعد أهم خطوة في البحث العلمي هو تحديد صياغة الهدف من بحثك العلمي , وهذا الهدف يتم معرفته من خطة البحث من خلال بعض الأسئلة وهي :-

  1. ما هو موضوع البحث العلمي ؟
  2. ما هو نوع البحث العلمي ؟
  3. ماهي الأسئلة التي يتناولها البحث العلمي ؟
  4. ما هو نوع المنهج المتبع في البحث العلمي ؟
  5. تحديد هل مشرف الرسالة يأخذ بالحقائق العلمية الموثوقة أم براي الباحث في المناقشة ؟

لذلك بمجرد الإجابة على هذه التساؤلات يتوضح مدي الهدف من البحث العلمي .

يجب أن يكتب البحث العلمي بحرفية عالية

من نصائح لكتابة خطة البحث من إستشارة  للخدمات التعليمية أن يحاول الباحث أن يقوم بعمل خطة البحث بحرفية وكفاءة عالية , وذلك يكون بناء على توجيهات مشرف البحث , ويكون بناء على دمج جميع النقاط الرئيسية في البحث والتي ترغب في تنولها البحث العلمي , ولذلك يجب أن تحاول التأكد من مدي صحة كتابة خطة البحث .

القيام بعمل مخطط تفصيلي

يجب أن يتم استخدام مخطط تفصيلي قبل كتابة خطة البحث , لان بيان أطروحتك يتم تحديدها طبقا لهذا المخطط , وهي معلومات يجب أن ترد في البحث , وبذلك سيجعل كتابة المسودة الكاملة .

البدء بجسم البحث نفسة

يجب على الباحث أن يقوم بالبدء بجسم البحث نفسة وليس البدء بالمقدمة , لان المقدمة هي المكان الذي يعاني الطلاب أكثر من غيرهم , فيجب تجنب هذه المشكلة بأنشاء مقدمة لاحقا , وذلك يساعد علي تكوين أفكارك بشكل كامل ثم القيام بدمج الأفكار الرئيسية في مقدمتك .

البدء في كل فقرة بناء على ما سيكتب فيها

يجب أن يتم البدء في كل فقرة بجملة تعبيرية تعبر عن الفكرة الرئيسية للفقرة , بحيث تحتوي الفقرة على جميع الاقتباسات أو المعلومات السياقية .

معرفة ما ينبغي وضعه في البحث

اعلم جيدا أن مشرف البحث يفهم جيدا ما يتم وضعه من أفكار قد تكون مضيعه للجهد أو الوقت عند مناقشة بحثك , فيجب التأكد من كل جملة مضمونا إلي عملك البحثي , واذا لم يكن ضروريا ذلك فيقوم المشرف بحذفة حيث يفضل معظم المشرفيين كتابة خطة بحث , ومنها ثم كتابة البحث العلمي الجيد .

اختم خطة البحث العلمي

تبدا خاتمة خطة البحث دائما بإعادة جملة الأطروحة , فتجد فرصة في ذلك لربط جميع النقاط الرئيسية والخروج ببحث علمي ذات صياغه وجودة عالية , حيث يتناول الاستنتاج الجيد للحجج الأساسية لكل فقرة في جسم البحث بطريقة موجزة .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

ما يجب أن تتضمنه كتابة خطة البحث من إستشارة للخدمات التعليمية ؟

يجب أن تتضمن خطة البحث على بعض العناصر وهي :-

عنوان البحث

يعد عنوان البحث هو ما يلفت الشخص للاستمرار في تصفح المؤلف , لذا في اختيار العنوان ذو أهمية كبيرة , فيجب على الباحث أن يوليه عناية خاصة , وعنوان البحث يتم وفق أساس هي أن يكون مناسبا لمحتوي البحث العلمي ويكون شاملا موضوع البحث بحيث يعكس مشكلة الدراسة بنسبة كبيرة .

ويجب أن يكون عنوان البحث واضحا ودقيقا ولا يتسم بالطول الممل أو القصر الذي يخل المعني , ويجب أن يكون خالي من الأخطاء الإملائية واللغوية , ويجب أن يكون عنوان البحث غير متسم بالغموض .

مقدمة البحث

يجب الإشارة أن عند كتابة المقدمة يجب ذكر المشكلة بشكل عام والتركيز عليها في موضوع البحث , والمقدمة تشمل ( مشكلة البحث – سؤال البحث – القضايا التي يتم معالجتها – حدود البحث – الصعوبات التي تعترضك أثناء كتابة البحث ) .

تحديد مشكلة البحث

تعد مشكلة البحث ظاهرة غامضة اذا لم يتم وضع تفسير لها , ومشكلة البحث يتم تحديده من خلال (سؤال – بيان – جملة خبرية – عرض القضية ) , بجانب ذكر المشاكل الفرعية التي يجب حلها خلال البحث .

جدير بالذكر أن المشكلة يجب أن تتضمن العناصر التالية وهي :

  1. متغيرات موضوع مشكلة البحث .
  2. العلاقة بين هذه المتغيرات .
  3. المجتمع الذي يتم دراسته .
  4. فرضيات البحث
  5. حدود البحث هي الفروض التي يتم استنتاجها في بداية البحث بصورة مؤقتة , ونستند إلي ذلك في إثبات صحة بحثك وتتم صياغة الفروض بوضوح ودقة وتكون ذات مجال محدد , ويجب أن تكون الفروض قادرة على حل مشكلة البحث , ويجب أن تكون بعيدة عن التحيز الشخصي للباحث .
كتابة البحث العلمي

أهمية البحث والهدف منه

أهمية البحث هي الفائدة العلمية التي يقوم بتحقيقها البحث عن تحقيق الأهداف التي تم تحديدها سابقا , والمقصود بهدف البحث هو ما يحتاجه الباحث من تحقيقه .

ذكر الدراسات السابقة

من عناصر مخطط الرسالة أن يتم ذكر الدراسات السابقة في نفس موضوع البحث , وذلك بهدف توفير الجهد والوقت على الباحث حتي يبدا من الأخرين من يحث انتهي , ولكي يتم تجنب الأخطاء التي وقع فيها من قبلة .

القيام بوضع مصطلحات البحث

لا يمكن أن يخلو البحث من وجود مصطلحات يذكرها الباحث ويتعامل معها في جميع أجزاء بحثة , ويجب توضيح جميع المفاهيم والمصطلحات أثناء كتابة خطة البحث .

وضع حدود البحث

يجب وضع حدود البحث الموضوعية والزمانية والمكانية .

وضع منهج البحث

يجب أن يتم تحديد منهج البحث , وأسباب اختياره لها .

وضع المصادر والمراجع

يجب وضع المصادر والمراجع التي يتم ذكرها في خطة البحث , ثم كتابة خطة البحث التي يتم ترتيب محتويات البحث حسب حجمة وينقسم بأقسام وأبواب وفصول ليكون نموذج مخطط الرسالة وفقا الترتيب المحدد ( أبواب – فصول – مباحث – مطالب – مسائل ) .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!