أهم المعلومات عن طريقة توثيق هارفارد

أهم المعلومات عن طريقة توثيق هارفارد

قائمة المحتويات:-

  1. ما هو توثيق البحث العلمي.
  2. أهمية توثيق البحث العلمي.
  3. العناصر الرئيسية لطريقة توثيق هارفارد.
  4. مميزات طريقة توثيق هارفارد.
  5. شروط التوثيق في قائمة المراجع بطريقة هارفارد.

أهم المعلومات عن طريقة توثيق هارفارد

يعتبر توثيق الأبحاث والرسائل العلمية من أهم الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها والانتباه إليها عند إعداد بحث أو رسالة علمية، حيث تضمن له عدم التعرض لتهمة السرقة العلمية، وبالتالي فإنه من خلال توثيق الأبحاث والرسائل العلمية يظهر احترامه وتقديره لمجهودات الباحثين الآخرين.

وقد اعتمدت الجامعات على مجموعة من الوسائل المستخدمة للتوثيق، ومن أهم وأفضل هذه الطرق، طريقة توثيق هارفارد، والتي تعتبر من أفضل طرق التوثيق التي يعتمد عليها الكثير من الطلاب لتوثيق أبحاثهم ودراساتهم، كما تعتبر طريقة توثيق هارفارد هي الطريقة الأكثر انتشارا في العالم، ويرجع ذلك إلى مدى سهولتها ومرونتها في الاستخدام.

ما هو توثيق البحث العلمي؟

تعتبر عملية توثيق البحث العلمي من العلوم التطبيقية، ونجد أن هناك مجموعة من الأساليب المستخدمة في توثيق البحث وتوثيق المعلومات التي استعان بها الباحث في بحثه، وبالتالي فيحفظ ذلك حقوق مؤلف المصدر ويضمن التطور العلمي، ومن أبرز الطرق المستخدمة في التوثيق: (طريقة MLA، طريقة هارفارد، طريقة APA).

أهمية توثيق البحث العلمي:

تعمل عملية توثيق البحث على حماية الأبحاث العلمية من السرقة العلمية والانتحال، كما تساعد في الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث والسرقة الأدبية.

يجب على الباحث الإشارة إلى المصادر التي استعان بها في بحثه لجمع البيانات والمعلومات، كما أنها تسمح للباحث للعودة مباشرة إلى مصدر المعلومات، وبالتالي يسمح له ذلك بالتأكد من مدى صحة هذه المعلومات والبيانات المستخدمة والتوسع في دراستها.

تشير عملية توثيق البحث العلمي إلى الجهد الذي بذله الباحث في هذا البحث، كما تشير إلى مدى اطلاع الباحث على الموضوع الذي يناقشه.

تظهر أساليب توثيق البحث المختلفة تاريخ المصدر وحداثته، مما يحتم على الباحث أن الاعتماد على الدراسات السابقة الموثوقة المرتبطة بموضوع البحث.

العناصر الرئيسية لطريقة توثيق هارفارد:

يتم التوثيق بطريقة هارفارد من خلال جزأين، هما: المتن وقائمة المصادر

التوثيق في المتن:

يتم توثيق المعلومات في المتن على التي نحصل عليها من مصادر مختلفة، سواء قام الباحث بعمل اقتباس للمعلومات أو قد قام بإعادة صياغة لها، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. اقتباس الجملة بصورة حرفية، وفي هذه الحالة يجب وضع علامتي تنصيص قبل وبعد كتابة الجملة، فعلامة التنصيص تشير إلى أن الكلام المكتوب منقول كما هو بدون تغيير، وبعد نهاية الفقرة يتم كتابة التوثيق الخاص بالمتن كما يلي: (اسم العائلة للمؤلف، تاريخ النشر، رقم الصفحة).
  2. إذا تم وضع علامة النص بين القوسين ( )، فيشير ذلك إلى أن النص تم نقله من كتاب ولكن بتصرف، ويتم وضع التوثيق بعد نهاية النص كما يلي: (اسم عائلة المؤلف، تاريخ النشر، الطبعة).
  3. إذا ذكر الباحث اسم الكتاب خلال النص فلا يتم ذكره في التوثيق، حيث يكتفي فقط بذكر (تاريخ النشر، ورقم الصفحة).
  4. إذا كان هناك مؤلفين للكتاب أو أكثر، فيكتب كما يلي: (اسم عائلة المؤلف الأول، اسم عائلة المؤلف الثاني وآخرون، سنة النشر، رقم الصفحة).
  5. بينما إذا كان المؤلف جامعة أو وزارة، فيتم كتابة التوثيق كما يلي: (وزارة التعليم العالي في ….، تاريخ النشر، رقم الصفحة).
  6. وفي حال كان المصدر موقع على الانترنت، فيتم كتابة اسم كاتب المقال، وإذا لم يكن اسم الكاتب مذكور، فنكتب اسم الجهة الخاصة بالموقع.

 

التوثيق في المراجع:

ويتم توثيقها كما يلي:

  1. إذا كان للكتاب مؤلف واحد، فيكتب التوثيق كما يلي: (اسم العائلة، اسم المؤلف، تاريخ النشر، عنوان الكتاب، الطبعة والجزء، دار النشر)، ويتم تظليل العنوان باللون الأسود وكتابته بخط تحته.
  2. إذا كان للكتاب أو المرجع أكثر من مؤلف، فيتم الفصل بينهم بفاصلة منقوطة، ويتم كتابتهم كما في الترتيب السابق.
  3. إذا كان مرجع البحث عبارة عن دورية أو مجلة، فيتم اتباع الترتيب السابق، ولكن يتم تمييز العنوان الخاص بالمجلة بدلا من تمييز عنوان الكتاب، وكتابة رقم الصفحة.
  4. في حالة كان المرجع مجلة إلكترونية أو كتب إلكترونية، فيتعامل معها الباحث على أنها كتب ورقية، ولكن يذكر معها عنوان الموقع وتاريخ الزيارة.
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

مميزات طريقة توثيق هارفارد:

من أهم مزايا طريقة هارفارد في التوثيق ما يلي:

  1. أنها تجمع بين طريقة التوثيق في المتن والتوثيق في المراجع معا، مما يؤكد على جودتها في عملي التوثيق.
  2. يعمل التوثيق من خلال طريقة هارفارد بحصر جميع المراجع ووضعها في قائمة بحيث تساعد القارئ على التوصل ليها لاحقا.
  3. تؤكد طريقة هارفارد على أماكن الاقتباس، وكذلك كمية هذا الاقتباس وطبيعته.
  4. تساعد الباحث في التعود والتدرب على نوعين من عملية التوثيق.
  5. تلزم الباحث بكتابة كافة المعلومات عن المرجع أو المصدر المستخدم، فكل مرجع موجود في القائمة يجب إثبات النص المقتبس منه في المتن، مما يزيد من ثقة القارئ في الباحث.

شروط التوثيق في قائمة المراجع بطريقة هارفارد:

هناك مجموعة من الشروط الواجب اتباعها لتوثيق المراجع في القائمة بطريقة هارفارد، وهي كما يلي:

  1. يجب وضع قائمة المراجع في صفحة مستقلة عن صفحات البحث.
  2. لا بد من ترتيب المراجع في القائمة ترتيب أبجدي حسب اسم المؤلف، وفي حالة عدم توافر مؤلف للمرجع فيتم ترتيبه بناء على عنوان الكتاب، مع مراعاة تجاهل أدوات التعريف، سواء في اللغة العربية (الـ) أو اللغة الإنجليزية (a, an, the).
  3. إذا كان للمؤلف كتابين أو أكثر، ففي هذه الحالة يرتبها الباحث بناء على سنة النشر، وإذا كانت للمؤلفات نفس سنة النشر، فيقوم بترتيبها أبجديا بناء على العنوان.
  4. مراعاة وضع مسافة مضاعفة بين الأسطر.
  5. ذكر جميع التفاصيل الخاصة بالمراجع المذكورة في متن البحث.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!