أهم الأخطاء الشائعة في الاستبيان

أهم الأخطاء الشائعة في الاستبيان

قائمة المحتويات:-

  1. مفهوم الاستبيان في البحث العلمي .
  2. أنواع الاستبيان في البحث العلمي .
  3. طرق تصميم الاستبيان في البحث العلمي .
  4. أهم الأخطاء الشائعة في الاستبيان .
  5. مرحلة ما بعد الانتهاء من الاستبيان في البحث العلمي .

أهم الأخطاء الشائعة في الاستبيان

يعتبر البحث العلمي أحد الوسائل والطرق التي تحقق الرفاهية للمجتمع ، وذلك من خلال التوصل إلى حل المشكلات والظواهر التي تواجه المجتمع ، وبهذا يحقق البحث العلمي الهدف المرجو منه ، لذا ينبغي على الباحث أن يقوم بجمع كافة المعلومات حول أدوات البحث العلمي .

فيوجد الكثير من أدوات البحث العلمي ، ومن اكثر الأدوات انتشاراً هو الاستبيان وطرق استخدامه في جمع البيانات ، لذا من الضروري أن نتعرف على هذه الأداة بشكل جيد ، ونتعرف على شروط عمل استبيان جيد ، وتلافي الأخطاء الشائعة في الاستبيان .

مفهوم الاستبيان في البحث العلمي :

يعُد الاستبيان أحد الأدوات المهمة في البحث العلمي ، فهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة والفقرات ، وأيضاً مجموعة كبيرة من العبارات التي وضعها من قبل الباحث ، وذلك للتوصل إلى معلومات يتوصل الباحث من خلالها إلى النتائج بطريقة بسيطة .

أنواع الاستبيان في البحث العلمي :

الاستبيان المقيد بإجابات:

وذلك النوع من الاستبيان يقوم الباحث به بوضع مجموعة من الأسئلة ، وذلك مع وضع نماذج للإجابات بشكل محدد ، كأن يضع الإجابة بنعم أو لا ، أو جيد وغير جيد ، أو صح وخطأ ، وفي ذلك النوع من الاستبيان يضع الباحث العلمي إجابة مثل بخلاف ذلك أو غير ذلك ، لكي لا يحكم على المفحوصين شكل إجابة معينة ، ويصبح بعيداً عن التحيز الشخصي ، وذلك النمط من الاستبيانات سهلة من حيث الإعداد ، وهكذا يسهل على المفحوصين الإجابة عنه ، فإن من عيوبه هو عدم قدرة المفحوصين على التعبير عن آرائهم بشكل أفضل .

الاستبيان غير المقيد بإجابات :

وذلك يسمي الاستبيان المفتوح ، وبه يقوم الباحث بوضع أسئلة مفتوحة ، يستطيع المفحوصين به أن يجيب على السؤال بدون قيود ، وهو يستخدم في حالة رغبة الباحث في دراسة الإشكالية أو الظاهرة باستفاضة ، وهو في إعداده بسيط ، وغير ذلك من عيوبه هو صعوبة المرحلة التالية ، والتي تتمثل في تبويب وتصنيف كم كبير من المعلومات التي يحصل عليها الباحث من استخدام ذلك النوع من الاستبيانات .

الاستبيان المتنوع :

وذلك النوع من الاستبيانات يقوم الباحث به بجمع الأسئلة المقيدة وغير المقيدة ، ولكن هذا النوع من الأسئلة هدف معين من وجهة نظر الباحث العلمي .

الاستبيان بالرسومات أو الصور :

وهذا النوع يعتمد الباحث العلمي فيه على الأشخاص الأميين الذين لا يستطيعوا القراءة والكتابة .

طرق تصميم الاستبيان في البحث العلمي :

التواصل مع عينة الدراسة بطريقة مباشرة :

وتحث هذه الطريقة من خلال قيام الباحث بإعطاء استمارات الاستبيان لعينة الدراسة ، وعند الانتهاء من الإجابة على الاستمارة يقوم الباحث بجمعها ، وبهذا الطريقة يضمن الحصول على كافة الأوراق دون فقدها، وذلك مع إمكانية شرح الأسئلة لمن يصعب عليه فهمها من المبحوثين .

استعمال الاستبيان الإلكتروني :

وهي طريقة حديثة في عمل الاستبيان ، وهذه الطريقة وفرت الكثير من المجهود على الباحثين ، فأصبح يمكنهم أرسال الاستبيان إلى المبحوثين عن طريق الإنترنت ، وهذه الطريقة تتميز بالوضوح والبساطة في جمع وإرسال البيانات ، بالإضافة إلى معرفة المبحوثين بتقنيات الحاسب الآلي ، فذلك يساعد الباحث بشكل كبير في جمع المعلومات بسهولة.

أرسال الاستبيان من خلال البريد :

وتلك الطريقة تستخدم عند وجود عينة دراسة بعيدة عن الباحث، حيث يتم إرسالها بالبريد ، وبعد قيام المبحوثين بالإجابة عنها تتم إعادتها بنفس الطريقة عن طريق البريد ، وبالرغم من غن هذه الطريقة توفر على الباحث عدم السفر من مكان لأخر ، ولكن من عيوبها هو إهمال المفحوصين الإجابة علي الاستمارة ، ويمكن فقد الاستمارات .

الوسائل الإعلانية في تصميم الاستبيان :

تساعد وسائل الإعلانات كثيراً ومنها الصحف والمجلات والقنوات الفضائية والإذاعة ، وهي طريقة فعالة بشكل كبير عند جمع المعلومات عن شخصية معروفة أو مشهورة .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أهم الأخطاء الشائعة في الاستبيان :

يجب على الباحث عند إعداد الاستبيان تفادي تلك الأخطاء ، فمن أهم الأخطاء التي تواجه الباحث هي التالي :

  1. عند تصميم الاستبيان ينبغي على الباحث الابتكار والإبداع لكي يحدث اختلافا عن الأخرين في الاستبيان .
  2. ينبغي توافر كافة المعلومات حول الاستبيان ، ليسهل على المبحوثين الوصول إليه .
  3. عدم ظهور الهدف العام من الاستبيان ، فيجب على الباحث وضع الهدف العام من البحث في الاستبيان .
  4. وضع العديد من الأسئلة في الاستبيان ، يمنع المشاركون من استكمال الاستبيان .
  5. وضع أسئلة في الاستبيان تكون خارجة عن تخصص العينة .
  6. العديد من الباحثين لا يهتمون بشكل الصفحات ، فالتنسيق يقلل من قدرة المشاركين في الاستجابة لأسئلة الاستبيان .
  7. عدم الاهتمام بالصياغة اللغوية للأسئلة بالطريقة الصحيحة ، وبهذا يقع الباحثين في الأخطاء اللغوية عند وضع فقرات الاستبانة .
  8. استخدام المفاهيم الغير مألوفة أو الغامضة بالنسبة للعينة ، لذا ينبغي على الباحث وضع فقرات سهلة وبسيطة في صورة لغوية صحيحة .
  9. العمل على وضع أسئلة تكون معروفة بالنسبة للمبحوثين ومتوقعة .

مرحلة ما بعد الانتهاء من الاستبيان في البحث العلمي :

فعند الانتهاء من إجراء الاستبيان يقوم الباحث بعمل الإجراءات المناسبة على البيانات التي قام بجمعها من خلال الاستبيان  ، وبعد ذلك تستخدم أدوات التحليل الإحصائي للحصول على النتائج  الوصفية والرقمية  ، والتي تساعد في حفظ النتائج ، وبعدها يضع العديد من الآراء الشخصية والتصورات التي تعتبر حل لمشكلة البحث العلمي .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!