الإطار النظري عناصره و أهميته

الإطار النظري

قائمة المحتويات:-

  1. مفهوم الإطار النظري  
  2. عناصر الإطار النظري 
  3. شروط الإطار النظري 
  4. أهمية الإطار النظري 

الأطار النظري عناصره و أهميته 

يمثل الإطار أساس الأبحاث والرسائل العلمية ، فهو يعتبر الهيكل الرئيسي للبحث العلمي ، فبدون الإطار العلمي يصبح البحث بدون لمحات .

مفهوم الإطار النظري  :

هو العملية التي يقوم بها الباحث ليستطيع شرح العلاقة التي تتعلق بالدراسة .

وهو  أيضاً مجموعة من العمل النظري التي يتم كتابتها في الرسالة العلمية أو منهج البحث العلمي ، وهو يتمثل في أهداف وأهمية الموضوع ، والمنهج المستخدم في الدراسة ، والمصطلحات ، وصياغة الفرضيات من قبل الباحث ، وما  يتم ذكره من قبل الباحث من دراسات سابقة ، مما يسهم في تعميق الدراسة في كافة الجوانب الخاصة بمشكلة البحث العلمي .

عناصر الإطار النظري :

يشمل الإطار على عدة عناصر رئيسية منها الاتي :

  1. وضع متغيرات البحث المتعلقة بموضع الدراسة في الإطار النظري .
  2. تحديد نوع العلاقة التي تتعلق بين المتغيرات المختلفة .
  3. معرفة اتجاه العلاقة ونوعها ، وذلك بناء على المراجع الموجودة .
  4. شرح الباحث لسبب اختيار موضوع الدراسة .

فعلي الباحث أن يختار الإطار المناسب للبحث ، وذلك لكي يستطيع الالتزام بكافة الشروط ومن أهمها التناسب ، وأيضاً الشمول من الناحية العملية والعلمية ، فلا يمكن تحديد الإطار النظري من خلال فصل أو فصلين ، فأن موضوع الدراسة هو الذي يحدد ذلك  .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

شروط الإطار النظري :

  1. إن يكون الإطار مناسب وجيد بالنسبة لمشكلة البحث .
  2. إن يزود الباحث الإطار بكافة المصطلحات التي توضح الظاهرة بالنسبة للقارئ والعمل على شرحها بطريقة جيدة ، وأيضا يقوم بتقديم التعريفات والمفاهيم ، فيكون الإطار مناسب ، ولكن ينبغي أن يكون كبير لدرجة تكفي لشرح الظاهرة ومعالجتها في كافة مراحل البحث .

أهمية الإطار النظري :

تكمن أهمية الإطار في التالي :

  1. يساعد في الوصول إلى العلاقة بين طريقة وطبيعة صياغة أسئلة البحث العلمي .
  2. من خلال الإطار النظري يحدد مفاهيم ومصطلحات موضوع الدراسة .
  3. يساعد في تحديد التحليل الإحصائي لموضوع الدراسة ، وكيفية صياغة نتائج البحث .

لهذا يعتبر الإطار النظري أحد اهم جوانب البحث العلمي ، لهذا ينبغي على الباحث إن يعطيه اهتمام كبير عند كتابة الإطار النظري ، بحيث يعطيه الحق الكامل في الالتزام بالحد المقرر لصفحات الإطار النظري ، وأيضاً للدراسات السابقة أهمية كبيرة ينبغي كتابتها في البحث .

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!