محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي وأهم الفوائد

محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي

قائمة المحتويات:-

  1. محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي
  2. فوائد محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي
  3. أهم محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي
  4. البحث العلمي وتصنيفه
  5. خصائص البحث العلمي

يبحث الكثير من الباحثين عن محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي فضلاً عن قضاء الكثير من الساعات في عمليات البحث والحصول على النتائج غير الموثوقة، وتكون غير دقيقة وغير متخصصة، ويوجد على النقيض العديد من المواقع التي اشتهرت بالأصول الموثوقة للمعلومات والأبحاث العلمية، نتعرف عليها اليوم من خلال المقال، كما نتعرف على فوائد محركات البحث المتخصصة وأهم خصائص البحث العلمي، وغيرها من المواضيع المرتبطة بهذا النطاق من خلال السطور القادمة.

محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي

يوجد العديد من محركات البحث المتخصصة التي يمكن للباحث الاستعانة بها والحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجها في دراسته، وتكون هذه المحركات هي الوجهة الأولى بالنسبة لطلاب الجامعات في مرحلة التعليم العالي وتلبية ما يحتاجونه في حياتهم العلمية، وتفيد الباحثين في البحث الأكاديمي المتخصص، كما ساهم التطور التكنولوجي في انتشار المحركات البحثية ووجودها بشكل كبير على شبكة الإنترنت والاستفادة القصوى منها، وسهولة الوصول إلى هذا الكم من المعلومات والبيانات العلمية المختلفة.

فوائد محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي

تكمن فوائد محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي على النقاط الآتية:

  1. تقدم محركات البحث المتخصصة الكثير من المعلومات والبيانات في البحث العلمي والمصادر التي يمكن الاستفادة منها في جميع التخصصات.
  2. إنشاء الباحث العلمي لمكتبته الخاصة وهي من المميزات المتعددة لمحركات البحث الأكاديمية.
  3. أضخم محركات البحث العادية لا يحتوي على المعلومات التي تلبي احتياجات الباحث، والمعلومات تكون غير دقيقة أو متخصصة.
  4. محركات البحث غير المتخصصة لا تعطي نتائج كثيرة مرتبطة بموضوع البحث.
  5. تعد محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي هي نتيجة للثورة التكنولوجية الهائلة في العالم للوصول إلى الكم الهائل للمعلومات المتخصصة والمصادر الموثوق بها.
  6. تتيح محركات البحث المتخصصة العديد من المميزات منها تتبع الدراسات السابقة والوصول السهل إلى المصادر العلمية.

أهم محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي

يوجد العديد من أهم محركات بحث متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي، وهي كالآتي:

موقع جوجل سكولار GOOGLE SCHOLAR

GOOGLE SCHOLAR
GOOGLE SCHOLAR

من أفضل محركات البحث الأكاديمي والمتخصصة في البحث العلمي في العالم ككل، حيث قامت شركة جوجل العالمية بإطلاق أهم مواقع البحث الأكاديمي لخدمة الباحثين والعلماء والطلاب وجميع المهتمين بالعلم من مختلف دول العالم وفي جميع التخصصات العلمية، ويتم من خلاله الحصول على المعلومات الدقيقة والمساعدة في زيادة المخزون الأكاديمي والترقي في الحياة البحثية والعلمية والتطور في مختلف أنواع العلوم، ويتميز بالوصول السهل إلى الكثير من الكتب والدراسات والمنشورات العلمية والمقالات، ويبقى الباحثون من طلاب الدراسات العليا في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه من الفئات الأكثر استفادة من محرك البحث التابع لجوجل، ومن أهم مميزات محرك البحث جوجل سكولار هو إمكانية التتبع للدراسات المصادر المختلفة، وتوثيق المصادر وعمل مكتبة خاصة بالباحث عن طريق عمل حساب على محرك البحث خاص به تضم أعماله البحثية وغيرها من المصادر العلمية.

موقع مايكروسوفت أكاديمي Microsoft Academic

Microsoft Academic
Microsoft Academic

يعتبر هذا الموقع هو المنافس لمحرك بحث جوجل سكولار ويقدم العديد من التخصصات والمجالات والبيانات المتخصصة، ويحتوي على أكثر من 220 مصدر ومقال والعديد من المنشورات البحثية والدراسات، ويستفيد منه جميع الباحثين العلميين والطلاب والمهتمين بالعلوم من مختلف التخصصات والوصول إلى المصادر المختلفة بكل سهولة.

مركز معلومات مصادر التعلم ERIC

ERIC
ERIC

هو مركز معلومات مصادر التعلم Educational Resources Information Center المعروف باسم  ERIC وهو من أبرز محركات البحث المتخصصة في البحث العلمي الأكاديمي، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية بإدارة هذا المركز، والذي يتجاوز عدد المصادر الإلكترونية به مليون ونصف مصدر متنوع بين التخصصات المختلفة، ويتنوع بين المنشورات والكتب الإلكترونية وأوراق المؤتمرات، ويقدم موقع ERIC البحثي العديد من المميزات التي تساعد الباحثين والطلاب ووصول المصادر التي يحتاجونها، وإمكانية الوصول إلى إصدارات الجامعات التي يسعى الطالب إلى الوصول إليها.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

القاعدة Base

Base
Base

هو موقع محرك بحث أكاديمي  وهو من محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم في مجال البحث العلمي ويستخدم 4000 مصدر ويصل النتائج الخاصة به إلى أكثر من 100 مليون مستند، ويتيح خيار البحث المتقدم للمستخدم من تضييق نطاق أبحاثهم، سواء البحث كان عن محاضرة أو الكتب أو الأطروحة، ويتم من خلال محرك البحث التنسيق المحدد الذي يحتاج إليه الشخص.

موقع Refseek

Refseek
Refseek

هو لا يبدو موقع مهم أو كبير ولكنه يحتوي على أكثر من مليار صفحة ويب ومجلات وموسوعات، وهو يركز أكثر على النتائج الأكاديمية والعلمية ولديه أيضاً خاصية البحث عن الموسوعات عبر الإنترنت والبحث عن المستندات، وهذا ما يسهل الوصول إلى الأبحاث العلمية بصيغة PDF والوصول إلى كافة المعلومات الهامة للطلاب والباحثين، ويعرف بعض الباحثين هذا الموقع الذي يتم الاستفادة منه.

البحث العلمي وتصنيفه

البحث العلمي هو دراسة مشكلة أو دراسة منهجية لموضوع من المجالات العلمية المتخصصة وطرح جديد يخصها مع معرفة التراكم العلمي الخاص بالموضوع، وإيصال الأفكار إلى العديد من الناس، وإفادة المجتمع إلى آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية، وتصنيف البحث العلمي يكون على أساس البحوث العلمية النظرية أو الأساسية وهي التي تتعلق بحدوث ظاهرة أو دراسة مشكلة علمية واستخراج التفسير المنطقي والعلمي لها، ويوجد بحوث تطبيقية وهي تتم عبر مجموعة من القوانين والنظريات وتكون في سبيل رفع الإنتاجية ودراسة الحالات الفردية ودراسة المتغيرات المتكررة، وعلى الجانب الآخر يوجد البحوث النظرية وهي تنقسم إلى بحوث كمية تعتمد على تسجيل النتائج والرياضيات ويكون مرفق بالرسوم البيانية والجداول، ويوجد نوع البحث النوعي وهو يعتمد على استخدام المنطق والاهتمام بنوع المشكلة ووصف الموقف ويقوم بتقديم الحل بصورة مباشرة ولا يعتمد على الجداول أو الرسوم البيانية.

خصائص البحث العلمي

يوجد العديد من الخصائص التي يجب أن يتميز بها البحث العلمي، ويتم توضيحه فيما يلي:

  • استخدام محركات بحث متخصصة في البحث العلمي.
  • الموضوعية في البحث وتقبل الحقائق والابتعاد عن المعتقدات والأفكار المتحيزة وهي ما يعطي البحث العلمي القوة والإفادة للمجتمع.
  • وضع خطة عمل منظمة لدراسة مشكلة ما وذلك عن طريق أسلوب علمي وتجميع البيانات ووضع الفرضيات المختلفة ووضع أهداف للبحث والحصول على النتائج وتحليل الحقائق والاستنتاجات.
  • الاعتماد على أساس علمي سابق في مجال التخصص والبدء من هذه النقطة، وهي التراكم المعرفي والاستفادة من انتاجاتها في مجال البحث.
  • تحتاج كل نقطة في موضوع البحث العلمي إلى الدقة والوضوح والمعرفة العلمية السليمة.
  • يمكن استخدام المعرفة في البحث دون التعلق بالمبادئ والقيم التي يمتلكها الباحث أو المجتمع، وهذا لا يعني تجاهل القيم ولكن يجب البحث تبعاً للمعرفة والعلم بعيداً عن القيم المجتمعية.

وفي ختام المقال قد تعرفنا على محركات بحث، وأهم فوائد محركات البحث المتخصصة في البحث العلمي الأكاديمي، ومعرفة أهم محركات البحث المتخصصة في البحث العلمي الأكاديمي وأهم مميزاته، بالإضافة إلى معرفة ما هو البحث العلمي وتصنيفاته المختلفة ومعرفة خصائص البحث العلمي المتنوعة.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!