كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً

كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً

قائمة المحتويات:-

  1. كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً
  2. طريقة كتابة المقترح البحثي
  3. أخطاء يجب تجنبها عند كتابة بحثك العلمي

يعد المقترح البحثي له صلة وثيقة ومترابطة بالبحث العلمي، والذي من خلاله ستتناول وصف المشاكل العلمية الأساسية التي تواجهها وتدريسها حيث تقدم خطوات متقدمة علمية بها، فى أغلب الأمور يكون البحث العلمي هو الوثيقة الرسمية للطلاب المتقدمين، حيث تعتمد عليها الجامعات في اختيار الطلاب المناسبة لهم للدراسة بها، حيث من خلال بحثك العلمي يمكنك أن توضح خبراتك العلمية وكل ما تعرفه بشكل عام فيما يخص اختصاصك، فهناك الكثير يتساءل عن كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً وهذا ما سنتناوله في مقالنا تاليا.

كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً

هناك أهداف لكتابة المقترح البحثي حتى تعرف كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً و يمكن أن نلخصها في بعض النقاط التالية:

  • لتثبت أحقيتك كطالب للقيام بذلك البحث مما تحمل من خبرات كافية تجعلك باحث قادر لذلك المشروع.
  • عند اقتراحك لمشروع علمي سوف يكون ذلك مساهمة كبيرة منك للمعرفة والقيام بالأبحاث.
  • فمن خلال البحث العلمي المقترح يمكن التأكد من كيفية إتمامه في الوقت المطلوب من خلال التمويل والأجهزة المتوفرة.
  • إن صياغتك للخطة المفصلة للمشروع العلمي يجب أن يتضمن توجه منهجي بحثي وأسس نظرية يقوم عليها.

مكونات المقترح البحثي، حيث ينقسم المقترح إلى العديد من الأقسام لمعرفة كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً وهي:

  • كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً
    كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً

    في البداية صفحة العنوان: فتلك تعتبر الصفحة الإفتتاحية للبحث العلمي حيث تحتوي على عنوان البحث العلمي وإسمك والجامعة التي تقوم بالدراسة فيها، وتاريخ تقديم البحث، حيث كل جامعه تحدد شكل صفحة العنوان وإن لم تحدد فيتم لك الاختيار بمطلق الحرية في شكل الصفحة وما تضمنه من محتويات.

  • يجب أن يكون هناك عنوان للمقترح البحثي: حيث يجب أن يوضح العنوان وصف البحث بدقة، حيث يجب أن يكون مكتوب بشكل مختصر.
  • بالإضافة إلى وجود جدول للمحتوى المقترح البحثي.
  • عليك عمل ملخص للبحث: حيث يقوم يقدم الملخص فكرة تلخيصية عن البحث المقدم و المشكلات وحلها، حيث يمكن أن يكون حجم الملخص يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة.
  • عليك أن تذكر الأبحاث السابقة في هذا المجال.
  • يجب أن تكون هناك مقدمة للمقترح البحثي: تحتوي المقدمة على عدة أقسام ففي بداية المقدمة يجب عرض المشكلة بعد أن تكتب المقدمة العادية للبحث، ويلي ذلك القسم الخاص بالهدف من البحث العلمي الذي تقوم بتقديمه حيث يجب أن تكون دقيقة وتفصيلية ثم أخيرا أهمية البحث المقدم حيث من خلال ذلك الجزء يجب تحديد نوع البحث العلمي وطريقتك المقدمة في تحليل البيانات المقترحة  
  • وصف البحث العلمي المقترح عمله.
  • وجود المصادر التي استخدمتها للقيام بذلك البحث.
  • توضيح التكاليف للبحث العلمي المقترح.
  • وجود عنوان تحت مسمي النتائج المتوقعة من القيام بهذا المقترح البحثي.
  • واخيرا وجود ملحق به جميع عناوين التي يتضمنها البحث العلمي.

لطلب خدمة إعداد الأبحاث .

خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

طريقة كتابة المقترح البحثي

حتى تتمكن من الحصول على نموذج مثالي من مقترح البحث العلمي وتعرف كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً اتبع الخطوات التالية:

البحث حول موضوع المقترح البحثي:

عليك قبل أن تبدأ في كتابة موضوعك أن تبحث جيدا حتى تحصل على المعلومات التي تريدها و تفيدك في كتابة موضوعك، حيث ستجد في طريقك مصادر عليك التأكد من أنها موثوقة حتى تستطيع إستخدامها كدلائل، وتضعها في صفحة المصادر حتى تكون رحلتك البحثية صحيحة.

في بادئ الأمر عليك اختيار موضوع مقترحك البحثي:

فإن من أول الخطوات في كتابة بحثك هو اختيار موضوع جيد للكتابة عنه، حيث يتم عن طريق معلم المادة عند اختياره العنوان للطالب ليقوم بالبحث وترجع المصادر إلى حرية اختيار الطالب لما يناسبه في كتابة بحثه، وأحيانا يترك اختيار الموضوع للطالب فإذا تم تركه لاختيارك عليك يجب أن تستشير معلم قبل البدء فيه، ويجب أن تأخذ في عين الإعتبار أن تختار موضوع شيق حتى لا تمل من كتابته، فعليك أن لا تتجه ناحية المواضيع الخاصة جدا أو العكس العامة جدا.

عليك وضع مخطط جيد لبحثك:

  1. يجب عليك أن ترتب معلوماتك وأفكارك وتسير وفق خطة منظمة لتحصل على أفضل النتائج، وحتى لا يتشتت تركيزك بين المعلومات الكثيرة، فيمكنك أن تستخدم أحد الطرق من ثلاث طرق متاحة لديك وهم: طريقة ترتيب وحفظ المراجع.
  2. طريق ترتيب المحتوى البحثي وفقا لدرجة أهميته.
  3. واخيرا طريق أخذ المعلومات وحفظها جيدا في الملفات حتى يسهل الرجوع إليها في أي وقت.
  • ثالث الأمور عليك كتابة مسودة أولية:

في بداية الأمر عليك كتابة مسودة اولية حيث تضع فيها خطة السير لكتابة بحثك العلمي، فتأتي خطوات أساسية لكتابة البحث مثل كتابة مقدمة للبحث، وثاني الخطوات كتابة محتوى البحث الأساسي، وثالث الخطوات والأخيرة هى كتابة الخاتمة.

عليك تحديد مشكلة البحث العلمي:

حيث تعد ذلك من أهم الخطوات لكتابة المقترح العلمي، فعليك تحديد في البداية المشكلة أو القضية التي يدور حولها مقترحك العلمي، فيجب عليك تحديد موقع بحثك بالنسبة للدراسات الموجودة لنفس فكرتك.

عليك أن تتأكد من المشكلة التي تعرضها أنها متماسكة وقوية حتى يكون بحثك جيد وتجد مصادرة عديدة تستخلص منهم معلومات كثيرة تفيدك في بحثك.

وتتمثل أخر خطوة في المقترح العلمي بعد كتابته في، مراجعة البحث للوصول إلى النسخة الأخيرة التي سيتم عرضها، حيث تنقسم مراحل التدقيق إلى أربع مستويات:  

  1. المستوى الأول وهو مستوى التوثيق والذي يتمثل في التأكد من توثيق جميع المصادر التي استخدمتها بشكل صحيح حسب الأنظمة المعتمدة وتحسين استخدام الهوامش .
  2. ثاني المستويات وهو مستوى الجمل: حيث يعمل التأكد من بناء الجملة بشكل صحيح وحسن اختيار الألفاظ والكلمات الصحيحة، وأوضاع علامات الترقيم وأيضا تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية وغيرها مما يحتاجه بناء جملة صحيحة.
  3. ثالث المستويات وهو مستوى الفقرات: حيث يقوم ذلك المستوى بتنظيم الفقرات وترتيبها بشكل متناسق وسلسل، حتى يكون الموضوع مترابط بشكل منظم للتنقل من خلال فقراته بشكل سهل وسريع بإستخدام أدوات التنقل والترابط.
  4. وآخر مستوى وهو مستوى التنظيم العام:حيث من خلال ذلك المستوى يتم التأكد من تنسيق جميع أجزاء المقترح العلمي بداية من المقدمة وصولا الى الخاتمة.

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة بحثك العلمي

كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً
كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعا

حتى تعرف  كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً ودقيق عليك تجنب بعض الأخطاء والتي تتمثل في:

  • عليك الابتعاد عن الحشو الزائد في بحثك، حيث يجب أن تركز على فكرتك الأساسية دون الدخول في عناوين فرعية لا علاقة بها بموضوعك.
  • يجب عليك ذكر الأبحاث السابقة والتي عليك قراءتها ومعرفة محتواها حيث عليك جعلها قاعدة أساسية ومرجع لك حتى لا تكرر معلوماتها فيكون بحثك مشابه للأبحاث الأخرى فهناك الكثير لا يذكرها ويتجنبها.
  • تجنب الأخطاء الإملائية والكتابة الغير دقيقة حيث عليك قراءة بحثك عدة مرات لإنه لابد أن يحتوى البحث العلمي على أخطاء إملائية فعليك تداركها و تصليحها. 
  • بالإضافة الى ذكر تفاصيل كثيرة لبعض العناوين الفرعية والأفكار الصغيرة، وذكر تفاصيل قليلة للأفكار الأساسية والمهمة والتي تدور حولها البحث ،فيجب عليك ذكر الأفكار الصغير أو العناوين الفرعية بصور مختصرة حتى لا يتشتت القارئ.
  • من الأخطاء الشائعة بين كتاب الأبحاث العلمية هو عدم تكوين سؤال قوي ومقنع للمقترح العلمي، حيث تلعب تلك النقطة دورا مهما في قبول البحث أو رفضه.

ففي ختام مقالنا فقد جاوبنا على كثير من الأسئلة التي تسأل عن كيف يكون مقترحي لخطة البحث جيداً ومقنعاً وذكرنا الأخطاء التي عليك تجنبها حتى تحصل على مقترح وبحث علمي جيدين.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات



    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!