شروط كتابة الرسائل العلمية من استشارة للخدمات التعليمية

شروط كتابة الرسائل العلمية

قائمة المحتويات:-

  1. أهمية الرسائل العلمية 
  2. كتابة أدوات الدراسة 
  3. أخطاء يقع فيها الباحثون في الرسالة العلمية 
  4. شروط كتابة الرسائل العلمية 

شروط كتابة الرسائل العلمية  

أهمية الرسائل العلمية :

الرسائل العلمية هي كتابة محتوي فكري يتضمن فكرة أو مشكلة واقعية فيقوم الباحث بجمع مؤلفات سابقة تضمن موضوع رسالته ومناقشة مجموعة من المعلومات القائمة علي الاقتباس والتجارب وكتابة الآراء وتحصيلها من العينات والأفراد , والرسائل العلمية هي حصيلة جهد وذلك لتقديم مدي علمية ومحتوي تثقيفي يعرض فيه الباحث محتويات الرسالة العلمية , وللرسائل العلمية أهمية بالغة في العديد من النقاط من أبرزها:

  1. القراءة والاطلاع علي كل ما هو جديد وتوسيع آفاق المعرفة للباحث من جانب المواضيع المختلفة .
  2. تعمل الرسائل العلمية علي أثراء المكاتب علي المواضيع المختلفة والهامة من الرسائل العلمية .
  3. القدرة علي استخدام المصادر والكتب بمرونة أكبر والتوصل إلي نتائج جديدة في رسالته العلمية .
  4. تحفز الرسائل العلمية علي تنمية جيل جديد من الباحثين والاستفادة من خبراتهم في المجتمع .
  5. تنمي الرسائل العلمية قدرة الباحث في إيجاد المعلومات بأكثر من مصدر وعدم الاعتماد علي المصادر التقليدية والمتاحة فقط .
  6. كثرة الرسائل العلمية تزيد من عدد الرسائل العلمية التي تنشر سنويا في المؤتمرات العلمية .
  7. الرسائل العلمية تكسب الباحث الثقة في الاعتماد علي نفسه في إيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجهه في كتابة وتحليل الرسائل العلمية .

كتابة أدوات الدراسة :

ينبغي علي الباحث قبل البدء في الرسالة توضيح كافة العمليات التي سيسلكها في الرسالة ويتم كتابة الأدوات التي سوف يستخدمها في الرسالة , فمحتوي البحث لا يكتمل إلا بذكر أدوات الدراسة فأدوات الدراسة تساعد علي فهم الطبيعة التي توصل الباحث إلي أفضل النتائج فعندما يشمل محتوي البحث علي أدوات الدراسة فإنه يزيد من فهم توجهات الدراسة والوصول علي أدق المعلومات وتتم كتابة الأدوات وفقا للعديد من النقاط ومن أهمها :

  1. في البداية يقوم الباحث بتحديد عينة الدراسة ومعرفة خصائص هذه العينة , وذلك قبل البدء في محتوي البحث .
  2. أولا لمعرفة أدوات الدراسة مناسبة للعينة يتم عرض عينة الدراسة التي تم تحديدها في المحتوي المقترح للبحث علي خصائص كل أداة من هذه الأدوات.
  3. تحديد إذا كان محتوي البحث يهتم بظاهرة معينة أو أفراد فإن كان يهتم بظاهرة ففي هذه الحالة يتم تحديد الخصائص لهذه الظاهرة وتحديد الأداة المناسبة لها .
  4. بعد تحديد العينة والظاهرة ومعرفة خصائص الظاهرة وعرضها علي الأدوات يتم اختيار أداة الدراسة المناسبة , ومحتوي البحث يمكن أن يحتاج لأكثر من أداة دراسية .
  5. يتم كتابة أدوات الدراسة في محتوي مقترح البحث عبارة عن كتابة الأداة ونبذة تعريفية بسيطة عن الأداة وسبب اختيارها .

أخطاء يقع فيها الباحثون في الرسالة العلمية :

يجب أن يكون محتوي الرسالة العلمية خالي من الأخطاء الإملائية والانضباط اللغوي به وتجنب اللغة العامية وذلك لعرض الرسالة علي لجنة تحكيم ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثون عند إعداد الرسائل العلمية :

  1. من أبرز الأخطاء الشائعة استخدام أسلوب مختصر وأسلوب الملل وهذا الاختصار يخل بالمعلومات وفائدته التي يجب أن تضمنها الرسالة العلمية .
  2. عدم التسلسل الصحيح في كتابة الصفحات وعدم أتباع معايير كتابة الرسائل العلمية .
  3. التزويد في عدد الصفحات وكم المعلومات التي ليس لها علاقة بمحتوي الرسالة بهدف الإكثار من الصفحات والإغفال عن جودة المعلومات .
  4. لابد أن تتصف بالمرونة للقارئ وتكون معلومات الدراسة واقعية وموضوعية.
  5. الأخطاء اللغوية والنحوية التي يقع فيها الباحث وعدم إتباع الانضباط اللغوي .
  6. والخطأ الأكبر الذي يقع فيه الباحث هو عدم آخذ آراء المشرفين علي محتوي الرسالة .

 

للاطلاع على دليل كتابة الرسائل العلمية يمكنك عبر استشارة معرفة دليل كتابة الرسائل العلمية الخاص بكل جامعة بالضغط هنا 

خصم دكتوراه

لمعرفة أكثر عن إستشارة للخدمات التعليمية

لطلب بحث علمي

لمتابعتنا على facebook

لمتابعتنا على instgram

لمتابعتنا على Twitter

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

شروط كتابة الرسائل العلمية :

يوجد العديد من الشروط والمعايير التي يجب اتباعها في الرسالة العلمية ومن أهمها ما يلي :

صفحة الغلاف :

من أهم ضوابط الرسائل العلمية صفحة العنوان حيث تحتوي علي تنسيقات معينة حيث تشمل اسم الجامعة والكلية والقسم الخاص بالباحث وبعد ذلك عنوان الرسالة ويكون في منتصف الصفحة , ثم أسم الباحث وبعد ذلك أسم المشرف علي الرسالة أو اسم المشرفين علي الرسالة إذا كان أكثر من دكتور , وبعد ذلك تاريخ إعداد الرسالة بالهجري والميلادي والعام الدراسي للرسالة وذلك في أسفل الصفحة , ولا يتم ترقيم صفحة الغلاف .

صفحة الشكر والتقدير :

هي الصفحة التي تلي صفحة الغلاف وتحتوي هذه الصفحة علي الشكر والتقدير لكل من قدم المساعدة للباحث بدء من المشرف والأساتذة , ثم يتوجه بالشكر لكل من الأفراد الذين شاركوا في الرسالة والأفراد الذي قام عليهم عينة الدراسة وشكر لجنة المناقشة وكل من ساعده في الرسالة العلمية .

صفحة الإهداء :

وهذه الصفحة اختيارية حيث يقوم الباحث بإهداء الرسالة لأي شخص من عائلته مثل الأب والأم أو من يراه الباحث جدير بالإهداء , وتكتب في عبارات بسيطة ومعبرة عن العواطف التي يكنه الباحث لمن يهديه الرسالة .

فهرس المحتويات :

يكتب في هذه الصفحة محتويات البحث وما شمل من أقسام أو فصول وأمامه رقم كل صفحة وذلك ليسهل علي القارئ الوصول للصفحات والمعلومات بالرسالة .

ترقيم الصفحات :

وذلك العناصر من أهم شروط كتابة الرسالة , فالصفحات التي تسبق متن البحث ترقم ( أ , ب , ج وغيرها ) ويبدأ الترقيم من متن البحث .

الحواشي والهوامش :

يعد تنظيم الهوامش والحواشي من أبرز شروط كتابة الرسائل العلمية , ويكون يمينا ويسارا, وهما 2.5 سم في الاثنين، والبعض الآخر من الجهات يطلب 3 سم في اليمين، و2.5 في اليسار , وبالنسبة للحواشي السفلية، التي تتضمن توثيق المراجع فهي في حدود 4-6سم.

صفحة المراجع أو المصادر 

وتكون المراجع مرتبة ترتيبا أبجديا .

صفحة قائمة الملاحق .  

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!