تعرف على أهم طرق توثيق البحث

قائمة المحتويات:-

  1. ما هو توثيق البحث العلمي
  2. أهم فوائد توثيق البحث
  3. الهدف من توثيق البحث
  4. أهم طرق توثيق البحث من إستشارة للخدمات التعليمية

إن المراجع العلمية والمصادر هي أساس البحث العلمي، وبدون الرجوع إلى هذه المراجع لا يمكن إنجاز بحث علمي دقيق وموثق، ومن خلال المراجع والمصادر يمكن إثراء البحث العلمي بالمزيد من المعلومات والأفكار التي تمثل عامل مساعد للباحث لإعداد بحثه العلمي بالطريقة المثالية.

كما يعتبر توثيق المراجع في البحث من أهم الشروط الواجب استيفاؤها في البحث العلمي، بحيث تدل على عدم السرقة الأدبية، لذلك فإن توثيق البحث يعد من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الباحث، لإثبات قوة البحث ومصداقيته، وهناك العديد من أشكال التوثيق المختلفة، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على أهم طرق توثيق البحث من إستشارة للخدمات التعليمية.

ما هو توثيق البحث العلمي؟

يتمثل توثيق البحث العلمي في الإشارة إلى الباحث العلمي بدقة في مصادر المعلومات والبيانات التي تم ذكرها في الدراسة، ويرجع ذلك إلى إثراء البحث ومن ثم المحافظة على الأمانة العلمية.

وتعتبر عملية توثيق البحث من العلوم التطبيقية، وهناك العديد من الأساليب المستخدمة في توثيق البحث وتبويب المعلومات التي استعان بها الباحث في البحث، وبالتالي فيحفظ ذلك حقوق مؤلف المصدر ويضمن التطور العلمي.

أهم فوائد توثيق البحث:

  1. لا يمكن أن تشمل الدراسة أو البحث العلمي على جميع الجوانب المرتبطة بمصطلح ما أو فقرة معينة، فالباحث يجب عليه أن يشير إلى المصادر التي استعان بها لجمع البيانات والمعلومات التي تخدم خطته البحثية، كما أنها تسمح للباحث للعودة مباشرة إلى مصدر المعلومات، وبالتالي يسمح له ذلك بالتأكد من مدى صحتها والتوسع في دراستها.
  2. يعتبر توثيق البحث من أبرز الأدلة التي تشير إلى الجهد المبذول في هذا البحث، كما تشير إلى مدى اطلاع الباحث على الموضوع الذي يناقشه.
  3. تظهر أساليب توثيق البحث المختلفة تاريخ المصدر وحداثته، حيث يحتم ذلك على الباحث أن يعتمد على الدراسات الموثوقة المرتبطة بموضوع البحث.
  4. تحمي عملية توثيق البحث على حماية الأبحاث العلمية من السرقة، كما تساعد في الكشف الاقتباسات والسرقة الأدبية.

الهدف من توثيق البحث:

  1. يتمثل الهدف من البحث العلمي في توفير مجموعة كبيرة من المراجع التي يمكن الرجوع إليها فيما بعد لجمع المزيد من المعلومات.
  2. الوصول إلى النتائج الخاصة بالبحث العلمي.
  3. توضيح المجهود المبذول من قبل الباحث في إعداد البحث العلمي.
  4. التوصل إلى أكبر قدر ممكن من الحلول الخاصة بالظاهرة.
خصم ابحاث
كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أهم طرق توثيق البحث من إستشارة للخدمات التعليمية:

هناك العديد من الطرق المستخدمة في توثيق البحث، والتي توضحها لك إستشارة للخدمات التعليمية من خلال ما يلي:

طريقة هارفارد:

وهي أحد أشهر الطرق في توثيق البحث، تتميز طريقة هارفارد بسهولتها في التعامل معها عند التوثيق، ويعتمد الكثير من الباحثين على هذه الطريقة في أغلب الدراسات العلمية بأنواعها المختلفة، وينقسم إلى قسمين:

  1. التوثيق في المتن، وهو استخدام الفقرات دون عمل أي تعديل عليها، وفي هذه الحالة يتم وضع النص المقتبس بين علامتي تنصيص، وإلحاق الفقرة المقتبسة باسم الباحث واسم عائلته وسنة النشر ورقم الصفحة.
  2. التوثيق في فصل المراجع: حيث يتم ذكر اسم عائلة المؤلف ثم اسم المؤلف ثم سنة النشر ثم العنوان ودار النشر.

طريقة MLA:

هو أحد الأساليب الأكثر استخداما خاصة في مجال العلوم الإنسانية، ويتم التوثيق فيها كما يلي: اسم عائلة المؤلف، اسمه الأول، عنوان الدراسة ويكون تحته خط مائل، مكان النشر، دار النشر، سنة النشر.

طريقة APA:

تستخدم في توثيق الأبحاث في مجال علم النفس، وتكون من خلال ذكر أول حرف من اسم الكاتب، ثم ذكر الحرف الأول من اسم والد الكاتب، ثم سنة النشر، اسم الكتاب، الدولة التي تم النشر فيها، ثم ذكر دار الطباعة والنشر.

 

ومن خلال ما سبق فيمكنك بسهولة التعرف على أهم طرق توثيق البحث من إستشارة للخدمات التعليمية، والتي تساعدك في توثيق بحثك العلمي بطريقة صحيحة ودقيقة، مما يضمن لك قوة بحثك وخلوه من أي اقتباسات او اتهامات بالسرقة العلمية، ومن خلال إستشارة للخدمات التعليمية يمكنك طلب خدمة كتابة الأبحاث العلمية في جميع المجالات والتخصصات، مع ضمان توثيق البحث العلمي بدقة، وذلك من خلال التواصل مع أرقام الشركة أو من خلال موقعنا على الانترنت.

 

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!