تصميم الكتب الإلكترونية من الألف للياء

تصميم الكتب الإلكترونية

قائمة المحتويات:-

  1. تصميم الكتب الإلكترونية
  2. برنامج تصميم كتاب للطباعة
  3. برنامج تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي
  4. برنامج تصميم كتب PDF
  5. أفضل برنامج تصميم كتاب إلكتروني

تصميم الكتب الإلكترونية هدف يسعى إليه العديد من الأفراد، خاصة الأشخاص التي تمتلك أفكار ومعلومات ترغب في إيصالها وانتشارها حول العالم، ومع التطور الكبير في التكنولوجيا الذي ساهم في التطور الكبير وتسهيل عملية تصميم الكتاب الإلكتروني، حيث أصبح من الضروري على الكاتب تأليف الكتاب بعدة صيغ، وتقديمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بيعه.

الأمر يحتم على الكاتب معرفة البرامج التي تساعده في إنجاز هذه المهمة بنجاح كبير، بالإضافة إلى امتلاك المعلومات التي يتم تدوينها في الكتاب، نظرًا لوجود العديد من الأشخاص التي ترغب في ذلك نقدم لك هذا المقال، حيث نتناول من خلال سطور المقال الحديث بشكل مفصل عن كيفية تصميم الكتاب الإلكتروني.

تصميم الكتب الإلكترونية

هناك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على تصميم الكتب الإلكترونية بإحترافية عالية، ويمكن تلخيص هذه الخطوات من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تمتلك الفكرة الرئيسية التي يدور من خلالها الكتاب.
  • يفضل أن تكون أفكار الكتاب في اتجاه محدد، حيث لا يفضل أن تكون أفكار متعددة.
  • بعد وضع الفكرة الرئيسية للكتاب يجب أن يتم وضع الأفكار الفرعية لها.
  • يجب أن تشكل كل فقرة من فقرات الأفكار الفرعية جزء أصيل من الكتاب.
  • قم بفتح صفحة على المتصفح الخاص بك وهو برنامج  الـ وورد كمسودة تقوم بكتابة الأفكار بها.
  • بعد ذلك قم بنقل الأفكار إلى صفحة آخرى في برنامج الوورد، فهي تعد بمثابة مبيضة للكتاب الإلكتروني.
  • الانتهاء بشكل كامل من تأليف الكتاب ومراجعته بشكل دقيق، والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية، النحوية، الإملائية.
  • تصميم غلاف مميز يلفت نظر القارئ إليه.
  • يمكنك ترك الكتاب بصيغة برنامج الـ وورد أو يمكنك تحويله إلى صيغة الـ PDF.
  • بعد ذلك يمكنك رفع الكتاب على العديد من المواقع بكل سهولة ومشاركتها بين الأصدقاء.

برنامج تصميم الكتب الإلكترونية

مازلنا بصدد الحديث عن تصميم الكتب الإلكترونية، بالرغم من وجود برنامج الـWord  المعروف الذي تم تصميمه خصيصًا لجميع أعمال الكتابة، فهو أحد البرامج التي تتميز بالبساطة من خلال العديد من المزايا مثل إعداد الخط، الحجم والنوعية، وثقل الحجم، وغيرها الكثير.

لكن إذا كنت نريد إعداد كتاب، يجب أن يكون لديك كتاب إحترافي يهتم بدقة في إعداد الصفحات بدقة عالية إليك أفضل برنامج وهو:

برنامج Adobe InDesign

أحد أفضل برامج التصميم والتخطيط لجميع الصفحات بجميع الطرق، التي تلبي لك جميع احتياجاتك عند تصميم الكتب الإلكترونية، بل يمكن أن يكون الأفضل وذلك من خلال ما يلي:

  • يساعدك في إضافة العديد من التصميمات الرسومية المختلفة لجميع أشكال الصحف.
  • يمكنك من خلاله صنع مستندات تفاعلية للعمل عبر الإنترنت، وذلك مع إمكانية إضافة مقاطع صوتية ومرئية، وبعض الرسومات المتحركة، من خلال العديد من الخيارات المتاحة.
  • يعمل على إدارة عناصر التصميم وذلك من خلال عملية التحرير السريع.
  • يمكنك تصدير الملف بالعديد من الصيغات والتنسيقات المتنوعة على العديد من المواقع.
  • يوفر لك إمكانية إضافة التعليقات الختامية وإصدار الملف بصيغة الـ PDF مع إمكانية تحديد الفقرات.
  • يمكنك بكل سهولة مشاركة الملف عبر العديد من مواقع الويب.
  • يتوفر هذا البرنامج بنسختين واحدة مجانية، والأخرى مدفوعة  بـ 257 دولار.

برنامج تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي

تصميم الكتب الإلكترونية
تصميم الكتب الإلكترونية

لازال الحديث عن تصميم الكتب الإلكترونية قائم من خلال فقرات المقال، حيث نتعرف على أحد الكتب المنتشرة وهي الكتب الإلكتروني التفاعلي، والذي يعرف بأنه مجموعة من الصفحات المجسمة، يستطيع الطالب تقليبها أو استعراضها يشبه بدرجة كبير الكتاب الورقي حيث هناك برنامج لعمل كتاب إلكتروني تقلب صفحاته، حيث تستعرض كل صفحة بعض الوسائط المتعددة سواء نص، صوت، صور، رسومات، مقاطع فيديو تساعد في سهولة التعلم، وتفاعل الطالب مع كل صفحة.

اقرأ المزيد: أدوات البحث العلمي واهم ما يميزها

يمكنك إنشاء الكتب الإلكترونية التفاعلية بكل سهولة من خلال بعض البرامج البسيطة مثل برنامج على الـ Word، بالإضافة إلى برنامج Power point، كما يمكنك الاستفادة من بعض المواقع المجانية التي تتيح من خلالها إنشاء صفحة عبر الإنترنت على رأسه موقع جوجل، بالإضافة إلى مدونة Blogger.

كل ما عليك فعله هو إضافة الصور ومقاطع الفيديو التي ترغب بها، لكن يجب أن يكون لديك معرفة ببعض المعايير الخاصة بالتصميم والتخطيط، كما يوجد بعض البرامج التي ساعدت في إنشاء الكتاب الإلكتروني التفاعلي مثل Flipbook Maker Pro، يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام، من خلال العديد من الأدوات.

برنامج  تصميم الكتب الإلكترونية PDF

يبحث العديد من الأفراد عن تصميم الكتب الإلكترونية بصيغة الـ PDF، ومن خلال هذه الفقرة نتعرف على أهم البرامج التي تساعدك على إنشاء كتاب إلكتروني PDF، وهي على النحو التالي:

تصميم الكتب الإلكترونية PDF من خلال برنامج ليبر أوفيس

هو الطرق التي تساعدك في إنشاء إلكتروني بصيغة الـ PDF بل هو الأفضل والأسرع، إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الخاص بك يجب أن يكون لديك البرنامج، أو من خلال الهواتف الذكية التي تعمل بإصدار الأندرويد، وإليك خطوات عمل الكتاب من الهاتف، وهي:

  • قم بتحميل برنامج PDF creator.
  • بعد ذلك قم بتثبيت البرنامج على هاتفك.
  • قم بفتح البرنامج تظهر أمامك واجهة التطبيق.
  • يجب كتابة النصوص التي ترغب بها مع إضافة الصور، والصفحات وذلك حسب التعليمات.
  • بعد ذلك قم بحفظ الكتاب عبر أيقونة حفظ، يمكنك الآن مشاركة الكتاب الآن واستخدامه بصيغة الـ PDF.

خطوات تصميم كتاب PDF  للكمبيوتر

يمكنك تصميم الكتب الإلكترونية بصيغة الـ PDF على الكمبيوتر مجانًا من خلال الخطوات التالية:

  • قم بفتح برنامج ليبرا أوفيس الذي يعد أحد برامج حزمة أوفيس المجانية.
  • يمكنك إنشاء الكتاب وإدخال النص الذي تريده، بالإضافة إلى الصور، وكل ما يحتاجه الكتاب، فهو يعمل مثل برنامج الـ Word.
  • بعد ذلك يمكنك تحديد صيغة الملف بعد ذلك يتم تصدير الملف إلى العديد من المواقع بكل سهولة.
خصم ابحاث

لمعرفة أكثر عن إستشارة يمكنك الضغط هنا

للأطلاع على مقالات أخرى يمكنك الضغط هنا

لطلب بحث علمي يمكنك الضغط هنا

لاتتردد في مراسلتنا على الرقم 00201093766367

كيف يمكننا مساعدتك؟

لاتتردد في الاتصال بنا سنكون في انتظارك للرد على كافة استفساراتك نحن دائماً في خدمتك

نحمد الله تمت الموافقة علي رسالة الماجستير وبشكركم علي المجهود الكبير .

محمد
, فلسطين

أفضل برنامج تصميم كتاب إلكتروني

في حالة كان لديك مجموعة من الأفكار التي تريد مشاركتها في العالم، يمكنك من خلال تصميم الكتب الإلكترونية طرح هذه الأفكار خاصة إذا كنت تمتلك أسلوب بسيط لشرح الفكرة، تعد الكتب الإلكترونية واحدة من أعظم الوسائل التي يمكنك من خلالها التسويق لنفسك، حيث تساعد على إثبات خبرتك في المجال، وإليك مجموعة من أهم البرامج التي تساعد على إنجاز هذا العمل بدقة عالية، وهي:

Evernote

واحد من أفضل البرامج التي تساعدك في تجميع أفكارك والمحتوى الذي تريد تقديمه بشكل جيد، بهدف عمل كتاب إلكتروني مميز، حيث يمكنك كتابة ملاحظاتك وتصنيفها بشكل سريع، بالإضافة إلى سهولة العثور عليه من خلال خصائص البحث.

OpenOffice / LibreOffice

يعد من البرامج الأساسية التي قد تحتاجها أثناء تصميم الكتب الإلكترونية، حيث يتميز بسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى توفير العديد من الأدوات، والخطوط في البرنامج، بالإضافة إلى أن البرنامج مجاني، ويتوفر لجميع أنظمة التشغيل.

Scrivener

أحد البرامج التي يمكنك استخدامها في عملية تنظيم وإنشاء الكتب الإلكترونية، فهو يعد نظام لإدارة الملفات النصية، لذا هو الاختيار المثالي إذا كنت تعمل على مشاريع كتابية، حيث يتميز بسهولة إضافة النصوص.

ختامًا تعرفنا على أهم المعلومات التي تساعدك في تصميم الكتب الإلكترونية من خلال التعرف على العديد من البرامج التي تساعدك في ذلك.

أسئلة شائعة

تغطي شركة استشارة جميع التخصصات العلمية حيث يتألف فريق العمل لدينا من أساتذة جامعات و خبراء أكاديميين و مجموعة كبيرة من حملة رسائل الدكتوراه و الماجستير في مختلف التخصصات و المجالات العلمية و الأدبية.

تقدم استشارة للخدمات التعليمية لخدماتها الاستشارة بشكل مجاني و دون تحصيل أي رسوم من العميل أما الخدمات فيتم تقديمها نظير رسوم يتم الاتفاق بشأنها مع خدمة العملاء حسب كل خدمة.

شركة إستشارة تضمن لكم سرية التعامل و خصوصية البيانات كن مطمئناً عزيزى العميل فلا يمكن لأحد أيا ما كان معرفة بياناتك و يعد ذلك أحد بنود العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة و بينك فالأوائل تحترم عملائها و تحترم سرية و خصوصية بياناتهم

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

كن على يقين من التزام الشركة بإجراء أية تعديلات يتم طلبها من المشرف بشكل مجاني و دون أي مصاريف إضافية طالما كانت التعديلات في إطار ما تم التعاقد عليه فالأوائل تلتزم معك منذ إبرام التعاقد و حتى الحصول على الدرجة العلمية

جميع الباحثين الأكاديميين و الأساتذة المختصين موظفين بالشركة و تستطيع الاتصال بهم بشكل مباشر في أوقات الدوام الرسمية للاستفسار أو السؤال عن أي شئ خلال مرحلة العمل

    أحدث المقالات

    error: Content is protected !!